مقالات العام

"الحلقة الخامسة"من أوراق المجلس المركزى للإتحاد الدولى لنقابات العمال العرب حول حول تقرير نشاط الأمانة العامة في المجال الإعلامي للعام 2012..



وكالة أنباء العمال العرب: اختتم المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب اجتماعات دورته العادية الرابعة التي انعقدت في القاهرة خلال يومي 27- 28 شباط / فبراير 2013 ، ومن هذا المنطلق تقدم وكالة أنباء العمال العرب فى حلقات متتالية إبرز الاوراق التى كانت ضمن ملفات النقاش فى هذا اللقاء التاريخى وهى الاوراق التى قدمتها الامانة العامة وتحتوى على

الراى العام وكانت الحلقة الاولى حول مذكرة الامانة العامة حـول المستجدات السياسية في الوطن العربي و الحلقة الثانية حول تقرير حول العلاقة مع منظمة العمل الدولية و الحلقة الثالثة حول تقرير الامانة العامة حـول وضع الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق و الحلقة الرابعة حول  تقرير نشاط الامانة العامة في مجال العلاقات الدولية والهجرة لعام 2012  .. واليوم نقدم الحلقة الخامسة حول تقرير نشاط الأمانة العامة في المجال الإعلامي للعام 2012..كما يلى:"يعتبر الاعلام بوسائله المختلفة المسموعة والمقروءة والمرئية من اهم الوسائل الحديثة في مخاطبة المجتمعات الانسانية وترجمة توجهاتها الاجتماعية بمختلف مشاربها الفكرية وتفعيل حراكها السياسي ومشهدها الثقافي ونتاجها الفكري والابداعي بما تتميز من قدرة فائقة في التأثير من خلال مخاطبة الحدث وتحليل مجريات الاحداث ، اسبابها ونتائجها.
وفي ظل التطور النوعي التقني والمعلوماتي الحديث اصبح للاعلام دور كبير واهمية بالغة في التأثير على سلوكيات المجتمعات وتوجيه فعلها اليومي حيث يسجل الاعلام حضوره  الرائد لدى الانسان من أي وسيلة اخرى.
واذ يعي الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بأهمية الارتباط بين العمل النقابي والاعلام وان التطورات الاخيرة في المنطقة العربية التي اظهرت بجلاء مدى حيوية مساهمة الاعلام في عملية التغيير ، سعى الاتحاد جاهداً لتطوير نشاط الاعلام لما له من اهمية كبيرة في نشر الوعي النقابي العربي والامانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب تؤكد على اهمية الاعلام النقابي كوسيلة تواصل وتفاعل بين فئات العمال، وبين الاطارات النقابية لتعزيز وحدتهم وبلورة اهتماماتهم كطبقة ذات حقوق نقابية واقتصادية واجتماعية .
وتنفيذا لخطتها للنشاط الإعلامي للعام 2012،  المستندة إلى التوجهات المستقبلية في مجال النشاط الإعلامي المقرة من قبل المجلس المركزي للاتحاد، فقد تمثل النشاط الإعلامي للأمانة العامة في الجوانب التالية:

أولاً- في مضامين النشاط الإعلامي:
تركزت مضامين النشاط الإعلامي للأمانة العامة في المجالات التالية:
-    الدفاع عن الحقوق والحريات النقابية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية للعمال، بإعتبارها جزءاً من حقوق الانسان والحريات العامة في المجتمعات العربية والترويج لدعوة الحكومات العربية للتصديق على تشريعات العمل العربية والدولية وتطوير انظمة الضمان الاجتماعي والخدمات الاجتماعية في الوطن العربي .
-    العمل على تعزيز دور النقابات في مسألتي الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية.
-    تعزيز الوعي بأهمية التكامل بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وابراز اهمية المفاوضة الجماعية والحوار بين اطراف الانتاج في تحقيق العدالة الاجتماعية ودعم عملية التنمية.
-    العمل على تعزيز الوعي بأهمية الاستقلالية والوحدة والديمقراطية بالنسبة للتنظيمات النقابية لتفعيل دورها وتقوية مكانتها بين صفوف العمال والمجتمع.
-    الاهتمام بقضايا المرأة العاملة ، والشباب العامل والعمال المهاجرين والمتنقلين ، والحد من ظاهرة عمل الاطفال والصحة والسلامة المهنية .
-    الاهتمام بأنشطة الاتحادات المهنية العربية ، وبما يتناسب والتطور في هيكلية الطبقة العاملة ، والمتغيرات في حقل العمل والعمال.
-    الالتزام بالدفاع عن القضايا العربية المصيرية لاسيما  القضية الفلسطينية وقضية الصراع العربي- الصهيوني وتحرير الأراضي العربية المحتلة في الجولان السوري ومزارع شبعا اللبنانية باعتبارها القضية المركزية للامة العربية الى جانب التركيز على قضايا مقاومة مشاريع الاستسلام والتطبيع والنظام الشرق اوسطي ، والدعوة لدعم الكفاح الفلسطيني لتحرير ارضه واستعادة حقوقه، المتمثلة في العودة وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس ، ودعم كفاح سوريا ولبنان لاستعادة اراضيها المحتلة ، ودعم العراق بعد خروج قوات الاحتلال الامريكي من اراضيه وتقديم الدعم للشعب العراقي لتعزيز وحدته الوطنية وسيادته على اراضيه وتمكينه من بناء دولته  الديمقراطية بإرادته الحرة ، والتحذير من خطر الفتنة الطائفية والتوعية بالمخاطر الناجمة عن السياسات العدوانية وسياسات التدخل والابتزاز التي تنتهجها الولايات المتحدة الامريكية ضد الامة العربية، في المحافل الدولية، لاسيما الموجهة ضد سوريا ولبنان والعراق والسودان وتأييد دولة الامارات العربية المتحدة في سعيها لاستعادة الجزر العربية الثلاث ودعم المطالبة المغربية بعودة منطقتي سبته ومليلة وجزيرة ليلى للسيادة المغربية ، واستعادة الاستقرار للصومال وتعزيز وحدته الوطنية ، والتحذير من مخاطر الارهاب الاجرامي وادانته وتعزيز الوعي بقضية الوحدة العربية والتكامل الاقتصادي العربي والتضامن العربي ، في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والامنية والعلمية، لتطوير الوضع العربي ، ولتمكينه من مواجهة التحديات الخارجية والتأكيد على اهمية تعزيز الحياة الديمقراطية والمشاركة الشعبية وحقوق الانسان في المجتمعات العربية .

ثانياً- مجالات تنفيذ الخطة:
وقد تم تنفيذ خطة النشاط الإعلامي عبر المجالات التالية:

أولا- مجلة العمال العرب:
إدراكا لأهمية الإعلام ودوره في نقل نشاطات الفعاليات التي تقيمها الأمانة العامة لاتحادنا، فقد استمرت الأمانة العامة بالعمل على إصدار مجلة العمال العرب ، وتم إصدار الأعداد التالية: (409)،(410)، (411)، (412).
وقد تم تبويب المجلة على النحو التالي:
- نشاطات الأمانة العامة :
تضمن هذا الباب نشر الأنشطة التي قامت بها الأمانة العامة، في مجال الدفاع عن الحقوق والحريات النقابية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية للعمال، والحوار والمفاوضة الجماعية، ومختلف قضايا العمال العرب النقابية والقومية. كما تم نشر البيانات والبرقيات والمذكرات التي أصدرتها الأمانة العامة واللقاءات والندوات التي نظمتها أو التي شاركت بها على المستويين العربي والدولي.
ونشرت المجلة تقارير عن ندوات الثقافة العمالية التي عقدتها أو شاركت بها الأمانة العامة وتقارير عن اللقاءات والاجتماعات والنشاطات التي قامت بها على صعيد العلاقات الدولية والعربية ونشاطات الاتحادات المهنية العربية، ومشاركات الأمانة العامة في اجتماعات ومؤتمرات منظمتي العمل العربية والدولية.
وقد غطت المجلة، خلال الفترة الماضية،  الفعاليات التالية:
- أخبار الاتحادات النقابية العربية القطرية والمهنية:
وقد استقت المجلة معلوماتها من الصحافة النقابية التي ترسلها المنظمات النقابية، أو من خلال بعض المواد التي تصلها عبر الإيميل من المنظمات النقابية.
- أخبار فلسطينية:
واصلت المجلة تخصيص صفحة إلى صفحتين لهذا الباب نشرت فيهما أهم أخبار القضية الفلسطينية ووقائعها وتطوراتها.

- دراسات ومقالات:
 تم العمل في هذا الباب على نشر العديد من المقالات والدراسات النقابية والاقتصادية والاجتماعية. وتجدر الاشارة الى ان الامانة العامة لم تستطع اصدار بقية الاعداد بسبب الاوضاع المالية.

ثانياً- موقع الاتحاد على الانترنيت:
العنوان هو (www.icatu56.org).
هذا وقد عملت الامانة العامة للاتحاد على تعزيز وتطوير موقعها على شبكة الانترنيت وذلك من خلال رفده بالمواد الاخبارية والدراسات اللازمة، للاستفادة منه كمنبر إعلامي هام جداً من منابر الاتحاد والحركة النقابية العربية، وكأداة تواصل جماهيرية.
  كذلك واصلت الأمانة العامة الاستفادة من شبكة الانترنيت واهتمت بنشر أخبارها ونشاطاتها عبر المواقع المتاحة على الشبكة . وواصلت  عملية إرسال البيانات والمذكرات والنشرات العربية والاجنبية التي تصدرها عبر البريد الالكتروني لتأمين وصولها بأسرع وقت إلى الاتحادات والجهات المعنية، للاستفادة من عامل الوقت وقلة التكلفة ولتعزيز التواصل مع الاتحادات.

ثالثاً – نشر البيانات والبلاغات الصحفية:
    تابعت الامانة العامة اصدار البيانات في المناسبات والفعاليات النقابية والقومية واهتمت بنشرها في مختلف وسائل الاعلام ومن ضمنها شبكة الانترنيت ومن خلال وكالة انباء العمال العرب .
رابعاً- الندوات وورش العمل الاعلامية:
-    خلال العام 2012 لم تتمكن الامانة العامة للاتحاد من عقد أي ورشة عمل خاصة بالاعلام ، وذلك بسبب تداعيات الاوضاع في الوطن العربي وبسبب النقص الكبير في الموارد، رغم انها قد اجرت محاولة لعقد ورشة عمل نقابية عربية حول الاعلام النقابي بالقاهرة تحت عنوان " الاعلام النقابي واهميته في المرحلة الراهنة " وذلك بالتنسيق والتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر خلال الفترة من 1-3 تموز / يوليو 2012 .. وارسلنا الدعوات الى كافة الاتحادات القطرية والمهنية مع برنامج عمل الورشة.. ولكن مع كل الاسف لم تردنا اجابات بالموافقة سوى من اتحاد عمال فلسطين والاتحاد العمالي العام في لبنان الامر الذي اضطرنا للاعلان عن تأجيلها الى وقت لاحق .
-    العلاقة مع وسائل الاعلام المحلية والعربية، حيث واصلت الامانة العامة جهودها في هذا المجال ضمن الامكانيات المتاحة، ولاسيما التعاون مع وسائل الاعلام السورية المرئية والمسموعة والمقروءة ، كان لفعاليات اتحادنا حضور مميز في نشرات الاخبار في الاعلام السوري بقطاعيه العام والخاص وفي العديد من الصحف والمجلات ومواقع الانترنيت في الوطن العربي .

خامساً – تأسيس وكالة انباء العمال العرب ( AWNA ): www.omalarab.org
تنفيذاً لقرار المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في دورته العادية الثانية بالدار البيضاء خلال يومي 27-28/1/2011 والقاضي بضرورة الاسراع بإنشاء وكالة انباء عمالية متخصصة يشرف عليها الاتحاد وتكون احدى ادواته الاعلامية.
سعت الامانة العامة الى المباشرة في تنفيذ هذا المشروع الاعلامي من خلال الاتصال ببعض الصحفيين الشباب النشطين في هذا المجال بغية مساعدتها لاظهار هذه الفكرة الى حيز الوجود.
وقام الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، والنقابة العامة لعمال الزراعة من خلال رئيسها المرحوم محمد عبد الحليم بتقديم كافة المساعدات التي من شأنها انجاح هذا العمل.
وبادرت النقابة العامة لعمال الزراعة بجمهورية مصر العربية الى الموافقة على تأجير شقة بمكاتبها بمنطقة السيدة زينب بالقاهرة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب لوضعها تحت تصرف هذه الوكالة وذلك بإيجار رمزي.
وقمنا بتكليف احدى الشركات المتخصصة في تصميم المواقع الالكترونية بتصميم موقع للوكالة .. وحجز نطاق لها على احدى السرفيرات الدولية المعروفة وتكليف احد الصحفيين المصريين النشطين ليكون رئيساً لتحرير الوكالة وليباشر معنا اجراءات التأسيس.
حصلت الوكالة في اسابيع قليلة على التراخيص اللازمة محلياً كما تم الاعتراف بها دولياً كوكالة متخصصة في الاخبار العمالية.
قمنا بشراء اجهزة الحاسب اللازمة للوكالة .. وتعيين بعض العاملين بها .. وكذلك الاتفاق مع عدد من النشطاء الصحفيين في مصر والبلدان العربية والاجنبية للتعاون معها ورفدها بالاخبار.. كما تم تزويدها بكافة المستلزمات الاساسية لبدء العمل.
بدأت الوكالة بثها التجريبي اعتباراً من الاول من حزيران/ يونيو 2012 ولمدة ستة اشهر تقريباً.. تم في هذه المدة احداث التعديلات اللازمة لتطوير عملها ولوصولها الى اكبر عدد من المشتركين والقراء.
ويذكر ان الوكالة بدأت عملها بإرسال الاخبار عبر الفاكسات والايميلات الى جميع اطراف الانتاج بالدول العربية وبعض المنظمات الدولية، ووسائل الاعلام المختلفة ، مرتين باليوم، النشرة الصباحية ، والنشرة المسائية.. بخلاف الاخبار العاجلة ، وتبث الوكالة اخبارها باللغات العربية والانكليزية والفرنسية.
وصل عدد الايميلات التي ترسلها الوكالة يومياً نحو 9 ملايين ايميل على مجموعات اخبارية .. تقوم بهذا العمل موظفة متخصصة.. ويدخل على موقع الوكالة يومياً مابين (30.000 الى 40.000) متصفح.
وانشأت الوكالة صفحة باسمها على الفيسبوك .. حتى يمكن التفاعل مع القراء حول ماثبته من اخبار وقد لاحظنا تنوع المساهمات ، وازدياد حجمها يوماً عن يوم .

طبيعة العمل اليومي بالوكالة:
**    ترسل الوكالة ظهر كل يوم عدداً من الفاكسات والايميلات ، الى اطراف الانتاج الثلاثة بالدول العربية وبعض المنظات الدولية ، ووسائل الاعلام المختلفة والى كافة المنظمات النقابية والجماهيرية العربية ، والمنظمات النقابية الاجنبية والمنظمات الدولية ، على شكل نشرة تحتوي اهم وابرز الاخبار التي نشرتها الوكالة في اليوم السابق ، باللغات العربية والانكليزية والفرنسية ، تحمل النشرات اسم الوكالة والاتحاد معاً ولايزيد الخبر الواحد فيها عن (15) كلمة على الاكثر .
**    تجدد الوكالة اخبارها التقريرية مرتين في اليوم الواحد ، مرة صباحاً واخرى مساءً .. حيث تبث الوكالة ما لايقل عن 10 اخبار في الصباح ومثلها في المساء .. وهذا النوع من الاخبار تقريري يحتوي على تفاصيل اوسع للخبر.
**    شريط الاخبار ويتم تحديثه على مدار (24) ساعة وفي أي وقت تكون فيه اخبار عاجلة ، ويتحرك بإستمرار على الموقع ولاتزيد عدد كلمات الخبر العاجل فيه عن (15) كلمة.
**    عملنا على ان يتسم تصميم الموقع بالبساطة والتنوع حتى يتيح للجميع فرصة تصفح الموقع بدون عناء ، كما تم ربط خدمات الوكالة الكترونياً بمواقع اطراف الانتاج .
**    الى جانب نشر الاخبار العمالية ، عملت الوكالة على نشر التحقيقات والمتابعات والحوارات الصحفية المصورة والقصيرة مع العديد من قيادات الحركة النقابية العربية والدولية ومع اطراف الانتاج الاخرى كما حرصنا على ان تنفرد الوكالة بنشر القضايا العمالية وكل ما هو جديد فيها والانفراد بنشر الاخبار والتصريحات والتقارير الخاصة بها .
**    مهمة رئيس التحرير .. الاشراف الكامل على الاخبار المنشورة ونشاط الوكالة ، ومراجعة الاخبار والتقارير والمادة الصحفية قبل نشرها ، والقيام بمسؤولية الرفع الفني لشريط الاخبار في أي لحظة ، وارسال تقرير شهري للاتحاد عن اداء العمل بالوكالة طوال الشهر .
**    مهمة سكرتير التحرير .. استقبال الاخبار من المراسلين واطراف الانتاج وصياغتها وتحويلها الكترونياً مرتين في اليوم الى المسؤول الفني للموقع للقيام بعملية رفع هذه الاخبار بعد موافقة رئيس التحرير عليها ، وذلك مرة في الصباح واخرى في المساء ، ويقوم سكرتير التحرير ايضاً بإرسال النشرة اليومية عن طريق البريد الالكتروني والفاكس الى الجهات المعنية ووسائل الاعلام بعد اعتمادها من رئيس التحرير .
**    مهمة المسؤول الفني .. وهو نفس المهندس الذي قام بتصميم الموقع حتى يكون هناك سهولة في التعامل مع الموقع الالكتروني .. وهو يقوم برفع الاخبار التقريرية او المتابعات والفيديوهات الخاصة بالوكالة ، كما يقوم بإجراء التعديلات المطلوبة والصيانات الاخرى على الموقع متى لزم الامر .
**    سكرتارية مساعدة .. حيث تم تعيين صحفيتين اثنتين للمساعدة في اعادة صياغة الاخبار والتقارير وعرضها على رئيس التحرير قبل رفعها على الموقع.
**    قسم الترجمة .. للوكالة قسم ترجمة عن بعد .. حيث تتعاون الوكالة مع عدد من المترجمين الذين يقومون بترجمة ما يرد اليهم من رئيس التحرير او من ينوبه ويعيدون المادة المترجمة لرفعها على الموقع.
**    المراسلون .. اعتمدت الوكالة عدد كبير من المراسلين المتعاونين سواء بمصر او ببعض البلدان العربية وكذلك بعدد من الدول الاجنبية لموافاتها بالاخبار العمالية والتقارير والمتابعات حول مايجري في ساحاتهم.

        عامل عادي .. ويقوم بعمليات التنظيف ، ونقل المراسلات، وأعمال البوفيه وهو متواجد بمقر الوكالة على مدار اليوم .
        المحاسب .. تم التعاقد مع محاسب غير متفرغ للاشراف على عمليات الصرف على الوكالة .. واعداد الحسابات اللازمة لها.. والموازنة التقديرية والميزانية العامة للوكالة .. التي تدخل ضمن الموازنة التقديرية والموازنة العامة للاتحاد .
        هذا .. ويذكر اننا اخترنا القاهرة ان تكون مقراً لوكالة انباء العمال العرب وذلك لكونها تتمتع بخصائص تؤهل للعمل الاعلامي بكل حرية وشفافية ، فضلاً عن كونها تحتضن العديد من المنظمات العمالية مثل منظمة العمل الدولية ، ومنظمة العمل العربية ، اضافة الى تواجد الكثير من الخبرات الاعلامية التي يمكن ان تستفيد الوكالة من جهودها وخبراتها .
        ويمكن القول ان وكالة انباء العمال العرب قد حققت نجاحاً قياسياً في فترة زمنية محدودة ، حيث اكدت لنا مصادر موثوقة بالجامعة العربية انه كلف موظفاً خاصاً لمتابعة ما تنشره الوكالة يومياً وسحبه على الورق وتزويد الادارات المختصة به ، كما افادت مصادر اخرى ان منظمة العمل الدولية بمكاتبها المختلفة تقوم بنفس العمل .
        واكد مراقبون ومتابعون للشأن النقابي ان اطلاق وكالة انباء العمال العرب يعتبر قفزة نوعية في العمل الاعلامي النقابي لاسيما ان الوكالة تطرق مشاريع طموحة ، متجاوزة كل معيقات العمل النقابي الاعلامي الذي تعانيه بعض المنظمات الاخرى .

وسائل التواصل الاجتماعي :

موقع الاتحاد على الفيسبوك :
        معلوم ان للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب صفحة خاصة على شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك .. وبالرغم من الدور الذي تقوم به في تغطية اخبار ونشطات الاتحاد ، والتفاعل مع عدد كبير من المشاركين والقراء من العمال والنقابيين وغيرهم .. الا ان هذه الصفحة في حاجة الى اعادة تقييم وتحديث حتى تؤدي الغرض المطلوب منها بصورة اكبر واشمل .

موقع " الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب " وحدة الحركة النقابية العربية :
        وهي صفحة اخرى على شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك .. انشأت حديثاً وصل عدد المشاركين فيها الى الالاف – افراد ومجموعات ، وجهات مختلفة يقوم بالاشراف عليها اثنان من الشباب النشطين من الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وهما اسامة المصري – وهاني ابو العزائم ، اللذان بذلاً جهداً واضحاً في اظهار هذه الصفحة الى حيز الوجود ، ومتابعتها بشكل يومي.. وتبدو درجة التفاعل مع هذه الصفحة اكبر بكثير من الصفحة الاولى.
        وهي تتناول كافة الموضوعات المتعلقة بشؤون العمل والعمال وتنشر آراء وتعليقات كافة المشاركين الذين اظهروا حرصاً كبيراًً على مسيرة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب والاعتزاز بتاريخه المشرف ، مؤكدين على اهمية تعزيز الوحدة النقابية ، ومواجهة كافة التحديات التي تتعرض لها الحركة النقابية العربية .

موقع " شبكة لجان المرأة العربية العاملة والطفل " :
        وهي صفحة اخرى على شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك ، تعنى بأخبار لجان المرأة العاملة في الاتحادات الاعضاء وكذلك لجنة المرأة العربية العاملة والطفل بالاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب .. وتضم هذه الصفحة عدد كبير من المشتركين والمشتركات يعدون بالمئات رغم حداثتها .. وتشرف عليها الزميلة لبنى نصر من دائرة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب .
        وتتناول هذه الصفحة قضايا المرأة العاملة في الوطن العربي وقضايا المرأة بشكل عام .. وتشهد هي الاخرى حالة من التفاعل بين المشاركين والمشاركات التي تكسب الاتحاد مزيداً من المتابعين لنشاطه .

الاصدارات :
        لم تتمكن الامانة العامة من المضي في الالتزام بدورية الاصدارات "الكراس الشهري ، مجلة دراسات عمالية" .. بسبب الاوضاع المالية لان هذه الاصدارات تحتاج الى رصد ميزانية خاصة لها .. كمصاريف طباعة وتنفيذ واخراج ومكافاءات للكتاب.
        ولم تصدر الامانة العامة خلال هذه السنة الا كراس واحد بعنوان " الهستدروت جهاز نقابي عمالي استثماري يهودي في خدمة المشروع الصهيوني " كما لم تصدر سوى عدد واحد من مجلة دراسات عمالية .

        وفي كل الاحوال يمكن القول انه رغم كل الظروف التي احيطت بأداء الامانة العامة خلال العام 2012 سواء من ناحية الاوضاع الامنية في بلد المقر او من ناحية انشغال المنظمات الاعضاء بالهم القطري ، او من ناحية الاوضاع المالية للاتحاد التي صارت معدومة ، فإن الامانة العامة بذلت كل ما تستطيع من جهد ليكون لها حضور على الساحة الاعلامية بمختلف وسائلها وادواتها .. وكان ذلك من خلال توظيف العلاقة مع عدد كبير من الاعلاميين النقابيين وغيرهم من الاعلاميين لمتابعة تغطية ونشر اخبار الاتحاد وبياناته والتصريحات الصادرة عنه في وسائلهم الاعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة وعلى ادوات شبكة التواصل الاجتماعي .
 ومن خلال وكالة انباء العمال العرب التي اكدت حضورها على الساحة الاعلامية النقابية العربية والدولية في فترة وجيزة .

الامانـة العامـة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: "الحلقة الخامسة"من أوراق المجلس المركزى للإتحاد الدولى لنقابات العمال العرب حول حول تقرير نشاط الأمانة العامة في المجال الإعلامي للعام 2012.. Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى