مقالات العام

"الحلقة الثامنة "من أوراق المجلس المركزى للإتحاد الدولى لنقابات العمال العرب حول نشاط الامانة العامة في مجال الثقافة العمالية للعام 2012



وكالة أنباء العمال العرب: اختتم المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب اجتماعات دورته العادية الرابعة التي انعقدت في القاهرة خلال يومي 27- 28 شباط / فبراير 2013 ، ومن هذا المنطلق تقدم وكالة أنباء العمال العرب فى حلقات متتالية إبرز الاوراق التى كانت ضمن ملفات

النقاش فى هذا اللقاء التاريخى وهى الاوراق التى قدمتها الامانة العامة وتحتوى على الراى العام وكانت الحلقة الاولى حول مذكرة الامانة العامة حـول المستجدات السياسية في الوطن العربي و الحلقة الثانية حول تقرير حول العلاقة مع منظمة العمل الدولية و الحلقة الثالثة حول تقرير الامانة العامة حـول وضع الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق و الحلقة الرابعة حول  تقرير نشاط الامانة العامة في مجال العلاقات الدولية والهجرة لعام 2012 ،و الخامسة حول تقرير نشاط الأمانة العامة في المجال الإعلامي للعام 2012 والسادسة حول نشاط الأمــانة العامــة في مجال الشؤون الاقتصادية و الاجتماعية لعام 2012..و السابعة حـول المعهد العربي للدراسات العمالية..واليوم نقدم الحلقة الثامنة حول  نشاط الامانة العامة  في مجال الثقافة العمالية للعام 2012..كالتالى:"كان نشاط الامانة العامة في مجال الثقافة العمالية خلال العام 2012 محدوداً للغاية .. ولم تتمكن الامانة العامة من تنفيذ خطتها الطموحة التي وضعتها لنشاط الثقافة العمالية ، واجازها المجلس المركزي في دورته الثالثة التي انعقدت في بيروت 14-15 شباط / فبراير 2012 .
 وكانت الامانة العامة قد قدمت خطة طموحة للنشاط في مجال الثقافة العمالية .. تنطلق من المضامين التي اقرها المؤتمر العام الثاني عشر بإعتماده لوثيقة التوجهات المستقبلية في مجال الثقافة العمالية.
 كما وضعت الامانة العامة لتلك الخطة جملة من الاهداف ، من خلال توسيع دائرة المستهدفين من فعالياتها وانشطتها لتشمل اكبر عدد ممكن من القيادات والكوادر العمالية والنقابية.
 وقسمت خطة الامانة العامة لتشمل اقامة عدد (12) ورشة عمل قومية حول موضوعات مختلفة الى جانب عقد (3) ورشات عمل وطنية خارجية، لكل من اتحاد عمال عمان واتحاد عمال موريتانيا واتحادات جيبوتي والصومال والسودان في السودان وعقد ورشات عمل وطنية بالمعهد العربي للدراسات العمالية.
 وكذلك اشارت الخطة الى المضي في اصدار مجلة " دراسات عمالية" والكراس الشهري ضمن برنامج يتضمن مجموعة متنوعة من الموضوعات والقضايا العمالية والنقابية.
** ولكن مع كل الاسف ، فإنه وفقاً لظروف الاتحاد المالية الصعبة، وعدم توفر الموارد اللازمة التي يمكن ان تغطي نفقات هذا البرنامج، وبالنظر الى الوضع الامني في دولة المقر الذي حد نسبياً من حرية الحركة واقامة الفعاليات في المعهد العربي للدراسات العمالية.. الامر الذي دعانا الى تقليص عدد العاملين في المعهد الى الحد الادنى ، وعدم امكانية اقامة هذا النشاط في اماكن اخرى بالنظر الى تكاليفها الباهظة فقد تعذر تنفيذ هذه الخطة حسبما هو موضوع لها.
** وكانت الامانة العامة قد وجهت الدعوة للاتحاد العام لنقابات عمال الاردن لاقامة فعالية خاصة للنقابات الاردنية .. ولكنه اعتذر عن امكانية اتمامها وطلب تأجيلها الى وقت لاحق .
** كما دعت الامانة العامة الى ندوة عربية حول الاعلام النقابي تقام في القاهرة بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر .. ورغم كل الاتصالات التي تمت والمتابعة مع  المنظمات الاعضاء فإنه لم يردها موافقات الا من اتحادين اثنين فقط هما الاتحاد العمالي العام في لبنان والاتحاد العام لعمال فلسطين ، الامر الذي دعى الامانة العامة الى تأجيلها الى وقت لاحق .
** وفي مجال الاصدارات فقد عملت الامانة العامة على اصدار عدد واحد من مجلة دراسات عمالية ، واوقفت اصدار بقية الاعداد .. لعدم تعاون المنظمات الاعضاء في تكليف من تراه للمساهمة في الموضوعات التي طلبتها .. واخر عدد طلبت الامانة العامة من المنظمات الاعضاء المساهمة فيه كان حول العمال المهاجرين ، ولكن لم يردها أي رد ايجابي من المنظمات التي تمت مخاطبتها وهي الكويت والبحرين وعُمان ومصر والجزائر والمغرب.
** كما سعت الامانة العامة الى الاستمرار في اصدار ( الكراس الشهري) .. الا انها لم تتمكن الامن اصدار عدد واحد كان بعنوان "الهستدروت " جهاز نقابي عمالي استثماري يهودي في خدمة المشروع الصهيوني .
** طبعاً الجميع يعلم الاوضاع العربية الراهنة ، وانعكاساتها على الاداء النقابي القطري ، ومعلوم انه عندما يشتد الهم الوطني يكون على حساب الهموم الاخرى بما فيها الهم القومي .. وذلك كله انعكس بطبيعة الحال على اداء اتحادنا في مجال نشاط الثقافة العمالية.
** ورغم اننا على قناعة من ان نشاط الثقافة العمالية ، ليس هو كل شيء في اداء الاتحاد او بقية انشطته ومشاركاته وحضوره العربي والدولي الا انه يبقى ذراع التواصل المهم مع القيادات النقابية القطرية لمتابعة اخر المستجدات في القضايا العمالية التي يتصدى لها.
** ولهذا فإن السعي الى تنفيذ برنامج للثقافة العمالية يحتاج الى تخصيص موازنة خاصة له وتوفير الموارد لتلك الموازنة مع ما يمكن ان تقدمه الاتحادات الاعضاء من مساهمات خاصة في اطار الاستضافات او تحمل تذاكر السفر لبعض المنظمات التي لايمكن ان تشارك في أي نشاط دون ان تتوفر لمرشحها تذكرة السفر .. وبالتأكيد هذا صعب جداً على الامانة العامة الالتزام به في ظل وضعها المالي الراهن .
** نختتم بالقول ان مجال الثقافة العمالية يتطلب ان تقف المنظمات الاعضاء على احتياجاته الحقيقية وان تسهم في تأمينها وخاصة المنظمات القادرة .. بخلاف ذلك تبقى الخطط التي تعدها وتقترحها الامانة العامة في اطار الامنيات فقط.

الامانـة العامـة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: "الحلقة الثامنة "من أوراق المجلس المركزى للإتحاد الدولى لنقابات العمال العرب حول نشاط الامانة العامة في مجال الثقافة العمالية للعام 2012 Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى