مقالات العام

وفد الاتحاد الدولي للصناعات يزور العراق ويلتقي الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق وعدد من المسؤولين






  
زار بغداد يومي 10 و11 / تموز الجاري وفد من الاتحاد الدولي للصناعات ضم السادة كمال اوزكان  الأمين العام المساعد واحمد كمال والسيدة هاشمية محسن .
التقى الوفد بالمكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ، حيث استقبله السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي في مقر الاتحاد بشارع السعدون . قدم السيد رئيس الوفد عرضاً شاملاً عن موقف الاتحاد الدولي للصناعات ولجنته التنفيذية من الحركة النقابية العمالية العراقية ودعمه وتضامنه  المتواصل لها ومطالبته بضرورة الإسراع بإصدار قانون العمل الجديد وبضمنه فصل التنظيم النقابي الذي يضمن حق القطاع العام بتشكيل نقاباته ووفق معايير العمل الدولية .
من جانبه قدم السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام عرضاً عن واقع الحركة النقابية والتدخلات والمعوقات التي تعترض عملها وإصرار عمال العمال وتنظيمهم النقابي على مواجهة التحديات والصعوبات والتدخلات دفاعاً عن الطبقة العاملة وحقوقها ومصالحها الجذرية .
من جانب آخر التقى وفد الاتحاد الدولي للصناعات بمشاركة الذوات هاشمية محسن عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصناعات وعدنان الصفار عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ووسام جاسب عودة من مركز التضامن العمالي صباح يوم الأربعاء 10 / 7 بالأستاذ يونادم كنا رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب الذي اكد على دعمه لحقوق طبقتنا العاملة في مطالبتها بإصدار قانون عمل جديد وحق تنظيمها النقابي في قطاعات العمل كافة بما فيها القطاع العام . واستمع السيد كنا الى موقف الاتحاد الدولي التضامني مع عمال العراق ودعمه لحركتهم النقابية في مطالبهم المشروعة كافة .
كذلك التقى الوفد بالأستاذ رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في مقر اللجنة المركزية في أبي نؤاس  ببغداد الذي أكد تضامن ودعم الحزب الشيوعي للحركة النقابية العراقية واعتبارها قضية وطنية مهمة وتأكيده على الدفاع عن مصالح ومكتسبات الطبقة العاملة وحقوقها المشروعة بعيداً عن أي تدخلات في شؤونها الداخلية وحقها المشروع في تشكيل نقاباتها في القطاع العام .
والتقى الوفد صباح يوم الخميس 11 / 7  بالسيد نصار الربيعي وزير العمل والشؤون الاجتماعية للأعراب عن تضامن الاتحاد الدولي للصناعات مع الحركة النقابية وتأكيده على الإسراع بإصدار قانون العمل الجديد وتأكيد حق العمال في القطاع العام بتشكيل نقاباتهم وتنظيمهم النقابي الحر المستقل وعدم التدخل في شؤونها الداخلية .
من جانبه أكد الأستاذ أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب عند لقاءه الوفد ظهر يوم 11 / 7   الذي اطلع على موقف الاتحاد الدولي للصناعات من واقع الحركة النقابية العمالية وحقها في وجود قانون عمل جديد وفق معايير العمل الدولية ، أكد على دعمه للطبقة العاملة العراقية التي مرت بظروف صعبة ولم يتم التعامل معها بصورة سليمة وقانونية منذ فترة الحكم السابق وما بعد التغيير عام 2003 نتيجة الصراعات السياسية في البلد حيث تم تأخير إصدار قانون العمل الجديد بسبب استمرار الصراع السياسي بين الكتل والبعض الذي يريد الهيمنة والسيطرة على النقابات وشارك في اللقاء السيدين عدنان الصفار عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ووسام جاسب عودة من مركز التضامن العمالي والسيدة هاشمية محسن عضو اللجنه التنفيذية للاتحاد الدولي للصناعات . .
وأشار الأستاذ النجيفي الى انه الآن بدأت الإجراءات الصحيحة لتلبية هذه المطالب المشروعة وخاصة إدخال قانون التنظيم النقابي وتشريعه مع قانون العمل الجديد سوية اللذان سيعرضان خلال الأسابيع القريبة القادمة لأن العمال أساس بناء البلد الحقيقي ولهم مكانتهم الكبيرة في المجتمع ونحن معهم وندافع عن حقوقهم وبشكل كامل .
ظهر يوم الخميس 11 / 7  التقى الوفد الأستاذ حسين زنكنه رئيس اتحاد الصناعات العراقي ونائبه الأستاذ علي صبيح الساعدي للاطلاع على موقف اتحادهم من قانون العمل الجديد وقانون التنظيم النقابي وعمل اتحاد الصناعات من أجل بناء اقتصاد وطني حقيقي يدعم الصناعة الوطنية والقطاع الخاص ومساهمته في إعادة بناءه وفق سياسة وطنية تساهم في تشغيل مؤسسات هذا القطاع المعطلة بسبب الظروف التي يمر بها بلدنا وعدم الاهتمام من قبل المؤسسات الحكومية بهذا القطاع . وأعرب رئيس اتحاد الصناعات عن دعمه للنقابات العمالية وتضامنه في مطالبهم المشروعة .
 يذكر ان الاتحاد الدولي للصناعات يمثل 50 مليون عامل في 140 دولة في قطاعي التعدين والطاقة والصناعات التحويلية وبشكل قوة جديدة في التضامن العالمي مع العمال في الكفاح من أجل تحسين ظروف العمل والحقوق النقابية في جميع أنحاء العالم. ويمثل الاتحاد العالمي  للصناعات العاملين في مجموعة واسعة من القطاعات من استخراج النفط والغاز والتعدين، وتوليد وتوزيع الطاقة الكهربائية، لتصنيع المعادن والمنتجات المعدنية، وبناء السفن، والسيارات، والفضاء، والهندسة الميكانيكية، والالكترونيات، والمواد الكيميائية والمطاط، اللب والورق، ومواد البناء والمنسوجات والملابس الجاهزة والجلود والأحذية والخدمات البيئية 








  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: وفد الاتحاد الدولي للصناعات يزور العراق ويلتقي الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق وعدد من المسؤولين Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى