مقالات العام

بالعراقي ... إشارات عن الانتاج والانتاجية ريسان الخزعلي

* الانتاج والانتاجية.. مفهومان اقتصاديان، يتداخلان كثيرا، ويفترقان ايضا. وحينما يجري الحديث عنهما، لا يتم التمييز بينهما، وانما يتم الخلط بين المفهومين وكأنهما مفهوم واحد.
ان أي نشاط مهما كان نوعه (صناعي، تجاري، نقل، خدمات، زراعي.. الخ) يحدد نجاحه او فشله من خلال معايير الانتاج والانتاجية، ومثل هذه المعايير تختلف وتتباين حسب نمط الانتاج (إشتراكي، رأسمالي) الا ان المشترك بينهما، هو معيارية القياس بعيدا عن الأهداف في النمطين.
* يعرف الانتاج بأنه (النشاط الانساني الهادف الى تكييف الموارد الطبيعية وتحويلها الى سلع اقتصادية لاشباع الحاجات البشرية، او انه اي عملية يترتب عليها انشاء منفعة اقتصادية جديدة في ثروة ما). اما الانتاجية فانها تعني (القدرة على  الانتاج على نحو اكثر اقتصادا او كفاءة او كليهما معا)، والانتاجية ضمن هذا التعريف، لا تقتصر على عنصر انتاجي معين (كالعمل مثلا) او قطاع معين (كالصناعي مثلا) بل هي ظاهرة اقتصادية واجتماعية تقترن بكل من يبذل جهدا لتحقيق غرض اقتصادي او اجتماعي معين.
*  (ان الزيادة في الانتاج لا تعني زيادة الانتاجية دوما، وبالضرورة هناك حالات معينة تنخفض فيها الانتاجية رغم زيادة الانتاج سواء بالنسبة لعنصر انتاجي معين او بالنسبة لعناصر الانتاج كلها. وقد يحدث العكس حين ينخفض الانتاج في الوقت الذي تتحقق به زيادة في الانتاجية) والمعادلة الرياضية توضح ذلك، حيث ان الانتاجية الكلية هي حاصل قسمة (قيمة الانتاج) على (قيمة المواد+ اجمالي الرواتب والاجور+ كلفة رأس المال المستثمر). ولغرض تحقيق انتاجية عالية، لا بد من دراية إحصائية ومعالجات رياضية تتحكم في حدي المعادلة، حيث ان ثبات او تقليل قيمة (مقام) المعادلة، وزيادة قيمة (البسط) يؤدي الى زيادة الانتاجية. كما ان انخفاض قيمة الانتاج التي يصاحبها انخفاض اكبر في قيمة الموارد المستخدمة، يؤدي ايضا الى زيادة الانتاجية، وهكذا يمكن زيادة الانتاجية بالتعامل الاحصائي والرياضي في تحليل معادلة الانتاجية وعناصرها المتنوعة.
* ان اشاراتي هذه تجيء بالتضامن مع الدعوات الصادقة التي يتبناها الحريصون على واقع بلدنا الاقتصادي وضرورة الارتقاء به، دون الاعتماد على العائد النفطي الريعي كليا، لا سيما وان الكثير من المنشآت الاقتصادية والخدمية متوفرة الا انها تعمل منذ عام 2003، دون تحقيق انتاجية يعتد بها رغم وجود الانتاج! مما يستوجب وقفة دراسة فاعلة لمعالجة تدني الانتاجية بالرجوع الى المفاهيم التي المحت اليها هذه الاشارة.
وبالعراقي، علق على اشاراتي احدهم منتفضا:
«والله انت بطران... الناس وين وانت وين؟ تطبل إبدف مزروف!!»
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: بالعراقي ... إشارات عن الانتاج والانتاجية ريسان الخزعلي Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى