مقالات العام

نظمته لجنة العمل البرلمانية ومركز التضامن العمالي مؤتمر لمناقشة مستقبل الحقوق والحريات النقابية في العراق



عقد يوم الجمعة 17 / 1 / 2014 على قاعة فندق المنصور ميليا في بغداد مؤتمر اقامته لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب العراقي بالتعاون مع مركز التضامن العمالي الدولي مؤتمراً حول " مستقبل الحقوق والحريات النقابية في العراق في ظل القوانين العمالية قيد التشريع " حضره عدد من الاتحاد العمالية العراقية وبمشاركة اكثر من ( 80 ) كادراً نقابياً من الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يمثلون الاتحادات العمالية في المحافظات والنقابات العامة في بغداد .
تضمن جدول اعمال المؤتمر مناقشة وضع مسودة قانون العمل الجديد وعرض ومناقشة مواد قانون التنظيم النقابي الجديد من قبل المشاركين في المؤتمر . وقدمت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية عرضاً وافياً لمواد القانون جرى بعدها مناقشتها بالجدية والحرص على حماية التنظيم النقابي من الوصاية والهيمنة وفرض الاتحاد الواحد على الطبقة العاملة العراقية استناداً لقرارات وقوانين النظام الدكتاتوري السابق من قبل الكوادر النقابية في الاتحادات العمالية العراقية .
في ختام المؤتمر اتخذ عدد من التوصيات منها :
1 ــ التأكيد على حق التنظيم النقابي في القطاع العام .
2 ــ التأكيد على ان يكون قانون العمل الجديد وفق معايير العمل الدولية ، والعمل على آخذ ملاحظات واراء الاتحادات العمالية العراقية ومنظمة العمل لدولية وفق مذكراتها الفنية عامي 2012 و2013 .
3 ــ التأكيد على حرية المفاوضة الجماعية وفق معايير اتفاقية 98 لسنة 1949 المصادق عليها العراق .
4 ــ ارسال مسودة قانون التنظيم النقابي الى منظمة العمل الدولية لبيان رأيها الفني بذلك .
5 ــ الغاء أي قرار او قانون يتعارض وحق التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية في القطاع العام .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: نظمته لجنة العمل البرلمانية ومركز التضامن العمالي مؤتمر لمناقشة مستقبل الحقوق والحريات النقابية في العراق Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى