مقالات العام

في اليوم العالمي للمرأة لماذا يعتبر إشراك المرأة وتعزيز المساواة في النوع أمراً مهماً للحركة النقابية..... وسام جاسب

تستطيع النقابات ــ بل ينبغي عليها ــ أن تقبل تحدي تحويل سوق العمل من خلال المساواة والعدالة .غير ان هذا لا يمكن أن يتحقق إلا اذا كانت النقابات متحدة وقوية ومفعمة بالطاقة . ومع أن المرأة باتت تحتل الكثير من الدرجات النقابية ، الا ان الطريق ما يزال طويلاً لتنظيمها .
أن المساواة في النوع تعتبر أمراً أساسياً لتحقيق أهداف النقابة بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية ، حيث أنشأ العمال نقاباتهم بهدف الدفاع عن حقوقهم وكرامتهم بالاضافة إلى العدالة الاجتماعية والاقتصادية لكافة الناس . ولأن عدم المساواة في النوع شكل مستشري ومدمر من أشكال الاستغلال والتمييز في مكان العمل وفي المجتمع بشكل عام ، لن تستطيع نقابات العمال أن تحقق رؤيتها إلا إذا تم تحدي عدم المساواة في النوع والتغلب عليه .
كذلك يعتبر إشراك المرأة في التنظيم النقابي أمراً أساسياً لزيادة عضوية النقابة . حيث تعتبر المرأة أسرع الشرائح نمواً في قوة العمل . وأن هناك زيادات كبيرة في معدلات مشاركة المرأة في قوة العمل عالمياً بين عامي 1980 ــ 2000 بنسبة 3 نقاط بالمائة ، بينما انخفضت بمعدل نقطتين للرجل . بل كانت نسبة الزيادة أعلى في بعض المناطق ، مثل أمريكا الوسطى ، حيث قفزت معدلات المرأة بنسبة 11 % . لذا تعتبر استراتيجيات وطرائق التنظيم التي تستهدف العاملات أمراً أساسياً للتصدي لهذه المجموعة الهائلة من التي لا تشترك في تنظيم نقابي .
تتركز المرأة في قطاعات الاقتصاد غير المنظم وغير ممثلة على نحو جيد في نقابات العمال . وتهيمن المرأة العاملة على فرص القطاع الرسمي مثل الصحة والتعليم والصناعات التجميعية بالإضافة إلى الاقتصاد غير المنظم . مرة اخرى ، تعتبر إستراتيجيات وطرائق التنظيم التي تستهدف العاملات بالتحديد أمراً أساسياً للتصدي لهذه المجموعة من العمالة غير المنظمة .
أن التصدي " لمسائل المرأة " والتمييز في النوع يعتبر إستراتيجية مهمة لتقوية النقابات بطريقة تفيد الرجل والمرأة . فمن خلال زيادة عدد النساء في النقابات وتطوير قيادتهن الفاعلة ، تستطيع النقابات أن تزيد من ميزتها الاقتصادية بين القطاعات في المفاوضة الجماعية ونفوذها السياسي في العملية الديمقراطية . ونظراً إلى الفصل في فرص العمل وهياكل وتاريخ النقابات ، تتركز المرأة في قطاعات الاقتصاد التي تترك غالباً دون تنظيم نقابي وحتى لو نظمت ، لا ينظر إليها على أنها مهمة للإستراتيجية الوطنية السياسية للحركة النقابية . ومع هذا توجد صناعات حيوية بين بعض القطاعات التي تهيمن عليها المرأة مثل مناطق التصدير المؤهلة والقطاع المصرفي وقطاع الاتصالات والخدمات العامة التي يمكن أن تقدم عامل قوة أساسية مهم في مختلف أنواع الحملات .


  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: في اليوم العالمي للمرأة لماذا يعتبر إشراك المرأة وتعزيز المساواة في النوع أمراً مهماً للحركة النقابية..... وسام جاسب Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى