مقالات العام

إتحاد نقابات العمال في العراق يشارك في مؤتمر إقليمي للاتحاد الدولي للصناعات

حضر أكثر من 70 من قادة النقابات من 17 دولة المؤتمر الإقليمي للاتحاد الدولي للصناعات MENA الذي عقد في 24-25 اذار 2014 في عمان بدعم من مؤسسة فريدريش إيبرت (FES). رحب المضيفون بالنقابات المنتسبة من المنطقة، من بينها تونس والمغرب ومصر والأردن والعراق ولبنان وفلسطين والكويت و اليمن. كما حضرت النقابات المرشحة للانضمام من البحرين والصومال و مصر، فضلا عن النقابات الشريكة من اسبانيا وفرنسا و ألمانيا والنرويج و تركيا.
وركزت المناقشات على التغييرات السياسية الأساسية المستمرة التي تجري في المنطقة و أهداف الاتحاد العالمي للصناعات و الاستراتيجيات الرئيسية حتى المؤتمر عام 2016، على النحو الذي أقرته اللجنة التنفيذية في كانون الاول.
مندوبو النقابات اجروا تقييماً للإجراءات التي اتخذت منذ المؤتمر الإقليمي الذي عقد في آذار عام 2013، ونظر الاجتماع في كيفية بناء قدرات النقابة و مواجهة الرأسمالية العالمية في المنطقة. وتم إيلاء اهتمام خاص بالحملات النشطة في مصر والعراق.
كانت الحريات النقابية والحقوق بما في ذلك المساواة قد خضعت لجدل كبير. اتفق أعضاء المؤتمر على العمل بنشاط على قضايا المساواة بين الجنسين مع إنشاء شبكة للمرأة في المنطقة. وأعرب العديد من المشاركين عن المخاوف بشأن مشاكل مع الهجرة، و المشاكل الأمنية في بلدان مثل سوريا و العراق وقدرة الناس على الانتقال إلى بلدان أخرى في البحث عن فرص عمل مناسبة. الأردن يضم مليونين من العمال المهاجرين، من بينهم 1.2 مليون هم من سوريا، 500.000 من مصر و 200.000 من العراق. ويعمل جزء كبير من العمال المهاجرين في الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة.
وجرى تبادل الخبرات في المؤتمر في كيفية بناء هياكل نقابية قوية وديمقراطية ومستدامة، باعتبارها العمود الفقري للمجتمعات الديمقراطية. تزايد عدد السكان، والبطالة الجماعية وخاصة في أوساط الشباب، وعدم المساواة بين الرجل و المرأة، وقلة التعليم، و ألاثار الصحية والخدمات العامة و البنى الاقتصادية غير الصحية كحواجز رئيسية في بناء الاقتصادات والصناعات المستدامة.
رحب المشاركون بالمؤتمر بمبادرة الاتحاد العالمي للصناعات في جميع أنحاء العالم لتعزيز السياسة الصناعية المستدامة. وقد تم تحديد قطاعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة و النفط كأهداف لتعزيز القدرات النقابية والحماية الاجتماعية، وبخاصة على ايجاد عمل واجور لائقة للأجور مع ضمان المعيشة.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: إتحاد نقابات العمال في العراق يشارك في مؤتمر إقليمي للاتحاد الدولي للصناعات Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى