مقالات العام

بمشاركة نقابية عمالية عراقية اجتماع للمجلس التنفيذي للاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيمياويات

شاركت النقابة العامة لعمال الميكانيك والمطابع والتعدين في الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق للفترة11 ــ 12 / 5 / 2014 في اجتماعات الامانة العامة والمجلس التنفيذي للاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيمياويات الذي عقد في العاصمة الاردنية عمان .ومثل الوفد النقابي العراقي كلا من علي شمخي جبر رئيس النقابة والسيدين راضي دوحي وكريم حسن .
ومن اهم النقاط التي ناقشها المجلس التنفيذي بحث الاوضاع العربية والمصاعب والمعيقات التي تواجه العمال في الوطن العربي وانعكاسات الربيع العربي على الحركة العمالية في الدول العربية  وتعزيز دورها لمواجهة التحديات الشرسة التي تتعرض لها الحركة النقابية العربية والتدخل في شؤونها الداخلية ، كما تم بحث الاستثمارات العربية المشتركة في مجال التطوير وتنشيط الثقافة العمالية عن طريق تدريبهم في معاهد التدريب التابعة للمجلس.
واكد السيد ماجد اللوانسة امين سر النقابة العامة للمناجم والتعدين على أهمية هذا الاجتماع في ظل الظروف التي تعاني منها الحركة العمالية ودعا الى اهمية وحدة العمل النقابي وتعزيز دور الاتحاد العربي للنفط والكمياويات لدعم الحركة النقابية للعاملين في الدول المشاركة.
واشار السيد هايف العجمي الامين المساعد للاتحاد الدولي للعمال العرب الى اهمية العلاقة بين الاتحاد الدولي والاتحاد العربي للنفط والكيماويات.
اما اهم القرارات التي اتخذها المجلس في اجتماعه  هو تمديد فترة الدورة لمدة سنتين نظراً للظروف التي تمر بها المنطقة العربية.
وأكد رئيس واعضاء النقابة العامة في نهاية الاجتماع شكرهم لدور شركة مناجم الفوسفات وشركة البوتاس العربية على دعمهم لاقامة هذا الاجتماع في ظل الظروف الحالية.
وفي اليوم الثاني والاخير صدر البيان الختامي تضمن التأكيد على ان المجلس التنفيذي والامانة العامة وهم الممثلين عن المنظمات النقابية العربية في قطاعات النفط والمناجم والكيماويات على مستوى الوطن العربي ليؤكدون تمسكهم وارتباطهم العضوي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ويعملون معه ومن خلاله في مواجهة التحديات التي تواجه العمل النقابي العربي في هذة المرحلة.
يشار إلى أن الأمانة العامة للاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات العربية، مقرها القاهرة، تضم بالإضافة لمصر والأردن دول الكويت والمغرب والعراق وسوريا والجزائر ولبنان وليبيا وتونس وفلسطين واليمن والسودان.
هذا وكان الوفد النقابي العراقي قد زار سوريا الشقيقة قبل سفره الى الاردن بناء على دعوة من الاتحاد المهني لنقابات عمال الكهرباء والصناعات المعدنية في سوريا للاطلاع على واقع الحركة النقابية والتضامن مع عمال وشعب سوريا في المرحلة التي يمران بهاو ادانة الاعمال الارهابية في كلا البلدين والبلدان العربية الاخرى
 .
 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: بمشاركة نقابية عمالية عراقية اجتماع للمجلس التنفيذي للاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيمياويات Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى