مقالات العام

قرارات وتوصيات المجلس المركزي الاستثنائي للاتحاد العام لعمال العراق المنعقد يوم 20 / 9 / 2014

1 ــ حيث أن بلدنا تعرض ولعقود من الزمن لسياسات الأنظمة الحاكمة وهيمنة السياسة الأحادية الجانب ( الحزب الواحد ، الاتحاد الواحد ، النقابة الواحدة ) عبر قوانين ما زالت نافذة لحد الآن رغم الانفراج السياسي والديمقراطي بعد عام 2003 والتأكيد على التعددية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وبضمنها النقابات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني . وبسبب ممارسات القضاء العراقي والسلطات التنفيذية التي تحد من حرية وحق التعددية النقابية التي أقرها الدستور العراقي الدائم . ومنها استمرار قانون التنظيم النقابي للعمال رقم 52 لسنة 1987 وقانون العمل رقم 71 لسنة 1987 الجائرين . فقد اتخذ المجلس المركزي لاتحادنا العام قراراً بتغيير أسمه إلى :
الاتحاد العام لعمال العراق
2 ــ يحتفظ اتحادنا العام بكامل هيكليته التنظيمية بجميع حقوقه الشرعية والقانونية التي يتمتع بها اسمه السابق ( الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ) الذي جرى تأسيسه في 16 / 5 / 2003 ، والاستمرار بإقامة الدعاوي القضائية ومفاتحة الجهات الرسمية ذات العلاقة بالتجاوز والاعتداء والاستيلاء والاستحواذ على أموال وممتلكات عمال العراق وتنظيمها النقابي من قبل الطرف الآخر الذي فرض على الحركة النقابية العمالية العراقية بالوسائل غير الشرعية وغير القانونية وكونه مؤسس حديثاً ولا يحق له أي تصرف بها .
3 ــ توجيه رسائل ومذكرات إلى الرئاسات الثلاث ( الجمهورية ، الوزراء ، النواب ) ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية واللجان ذات العلاقة  لعرض ما لحق بتنظيمنا النقابي والحركة النقابية العمالية العراقية .
3 ــ توجيه الرسائل إلى الاتحادات والمنظمات العمالية العربية والدولية ،  لتوضيح موقفنا والأساليب والإجراءات التي فرضت على اتحادنا العام  .
4 ــ الانفتاح على الاتحادات والمنظمات العربية والدولية لبناء علاقات ايجابية وتعزيزها بما لا يتعارض وأهداف وتوجهات واستقلالية وحرية اتحادنا العام والانضمام إليها .
5 ــ العمل على التعجيل بتشريع قانون العمل الجديد وقانون الحريات النقابية وقانون الضمان الاجتماعي .
6 ــ إعداد البرامج وتعزيز الأنشطة والفعاليات التي من شأنها تعزيز قدرات الملاكات النقابية على المستويات كافة في بغداد والمحافظات .
7 ــ تقوية وتعزيز العلاقة مع المراكز النقابية الأخرى في الحركة النقابية العمالية العراقية من اجل الدفاع عن حقوق ومصالح عمال العراق وتوحيد جهودها للدفاع عن استقلاليتها وحريتها وديمقراطيتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية من أي طرف كان .
8 ــ تقوية العلاقات والروابط الأخوية مع الاتحاد العام لنقابات عمال كردستان بما يخدم الطبقة العاملة العراقية في تآخيها ووحدتها واستقلاليتها  .
عاشت الطبقة العاملة العراقية   
المجد والخلود لشهداء الطبقة العاملة


المجلس المركزي
للاتحاد العام لعمال العراق
20 / 9 / 2014

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: قرارات وتوصيات المجلس المركزي الاستثنائي للاتحاد العام لعمال العراق المنعقد يوم 20 / 9 / 2014 Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى