مقالات العام

في ذكرى اضراب عمال النسيج عام 1941 ....النقابي ناهض الشيخ علي

شكلت الصناعات النسيجية تطور كبير في اربعينيات القرن الماضي من خلال انشاء المعامل الكبيرة وتوسيع المعامل الصغيرة، مما ادى الى استقطاب العديد من الايدي العاملة وانتقال العمال الماهرين من الورش والمعامل الصغيرة الى المعامل الكبيرة مثل معمل الوصي ومعمل فتاح باشا ومعمل صالح ابراهيم ومعمل الجوت، اذ كانت تتوفر في تلك المعامل مقومات العمل والانتاج.
كان عمال النسيج كما في قطاعات العمل الاخرى يعانون من العمل الشاق وتدني الاجور واجبارهم على العمل ساعات اضافية دون مقابل، والاستغلال واضح من خلال اجبارهم للعمل اكثر من ثمان ساعات دون ان تدفع لهم اي اجور اضافية، ونتيجة لهذا الوضع كانت تحصل اضرابات للعمال ولكنها كانت ذات طابع فردي وعفوي بسبب انعدام التنظيم النقابي والسياسي.
ومن خلال تجمع العمال في مشاريع كبيرة وارتباط العامل بالماكنة ونمو الوعي الطبقي وبروز قادة نقابيين، اخذت تبرز معالم جديدة ومنظمة في نضالتهم من اجل تحقيق مطالبهم، وانعكس هذا التنظيم على نضالات العمال التي تحولت الى معارك مطلبية جماعية منتظمة.
لقد كانت مطالب عمال معمل فتاح باشا للصناعات الصوفية واضحة وهم ينتظرون الوقت الملائم للمطالبة بحقوقهم المشروعة ولخوض المعارك مع ادارة المعمل، وجاء الوقت المناسب في اواسط عام (1941)، بعد ان تجاوز احد الاسطوات المسخرين من قبل رب العمل بالكلام الغير لائق والاعتداء على عدد من العمال في قسم النسيج مما ازعج ذلك زملائهم في المعمل، وقرروا ايقاف العمل في هذا القسم، وتضامن معهم عمال الاقسام الاخرى واعلنوا الاضراب بسبب تلك التجاوزات والاعتداءات من قبل ذلك الشخص، وتجمعوا في وسط ساحة العمل بعد ايقاف مكائن الانتاج، وطالبوا بزيادة الاجور وتحسين ظروف العمل والكف عن الطرد الكيفي للعمال، واستمر الاضراب ثلاثة ايام وقد تضامن العمال في معامل النسيج الاخرى مع زملائهم المضربين في معمل فتاح باشا.
ومن هذا التلاحم بين  الطبقة العاملة والوقوف بقوة امام ارباب العمل، استطاع العمال انتزاع مطالبهم وتحقيق معظمها من زيادة الاجور وتحديد ساعات العمل وصرف اجور اضافية على ساعات العمل الاضافي، كذلك اجبر العمال الادارة على تقديم الاعتذار من قبل الاسطة المسخر من قبلها.
لذا يعتبر هذا الاضراب بابا مشجعا لباقي العمال في المعامل الاخرى من تنظيم عملهم وتشكيل لجان نقابية تدافع عن حقوقهم المشروعة.   
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: في ذكرى اضراب عمال النسيج عام 1941 ....النقابي ناهض الشيخ علي Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى