مقالات العام

بحضور المدير العام لمنظمة العمل الدولية إعلان تأسيس الاتحاد العربي للنقابات في عمان


شارك 56 مندوباً ومندوبة، يمثلون 18 منظمة ونقابة عمالية بالمنطقة العربية،  في المؤتمر التأسيسي الأول للإتحاد العربي للنقابات، الذي التأمت أعماله يومي 1 و2 / تشرين أول الجاري  في عمان، بحضور أكثر من 200 من قيادات نقابية عربية وممثلي عن منظمات نقابية دولية  في إطار الاتحاد الدولي للنقابات .
وقال رئيس الهيئة المؤقت للاتحاد العربي للنقابات حسين العباسي «إننا بحاجة اليوم لتعديل أوتار أدائنا بما يستجيب لاستحقاقات التضامن  النقابي الدولي، ولمتطلبات المسارات الانتقالية التي تعيشها شعوبنا على إثر اندلاع ثورات الربيع العربي».
وأضاف العباسي في كلمة خلال افتتاح المؤتمر الذي تتواصل أعماله على مدى يومين، إن فكرة إنشاء اتحادنا الجديد ضرورة متأكدة أملتها الأحداث  التي شهدتها المنطقة العربية على امتداد الأعوام الأخيرة، مشيراً إلى أن تأسيس مثل هذا الهيكل جاء على خلفية ما تشهده بلدان المنطقة من انتهاكات  متزايدة للحقوق والحريات النقابية، ومن تدهور متفاقم للأوضاع الاجتماعية، خصوصاً في أوساط الفئات ضعيفة الدخل.
وقال إن الوقت حان للتحرك من أجل إنهاء المظلمة الإنسانية على الشعب الفلسطيني في غزة، داعياً المجموعة الدولية إلى تكثيف جهودها وممارسة ما يلزم من الضغط والحزم قصد الوصول إلى التطبيق الكامل والشامل لقرارات مجلس الأمن الدولي وتمكين الشعب الفلسطيني من حقه الكامل في استرجاع  أراضيه وتقرير مصيره وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
  ويهدف الاتحاد العربي للنقابات العمالية إلى توحيد قوى النقابات العمالية العربية من أجل تعزيز السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، كأسس يمكن أن يبنى عليها احترام حقوق الإنسان وآفاق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.
كما يسعى الاتحاد إلى تمكين المنظمات النقابية العربية من تقوية التضامن بين بلدان المنطقة، ودعم الحركة النقابية الدولية، إضافة إلى لعب دور ريادي في تعزيز حقوق الإنسان والحقوق النقابية والحقوق الاجتماعية الأساسية والعدالة الاجتماعية في المنطقة العربية.  
واللافت في المؤتمر التأسيسي ، الحضور الكبير لنقابات دولية وأميركية وأوروبية في أعمال المؤتمر التأسيسي للاتحاد الذي شاركت في حفل تأسيسه عشر دول عربية غالبيتها مؤسسة للاتحاد القديم وهي الأردن وتونس وليبيا ومصر والمغرب والبحرين والجزائر واليمن وفلسطين وموريتانيا.
أما قائمة الضيوف المؤآزرين فتضم ممثلين عن الاتحاد الدولي للنقابات واتحاد النقابات الأوروبية ومنظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للنقل واتحادات نقابات آسيا وأفريقيا ومركز التضامن الأميركي ونقابيون من الولايات المتحدة الأميركية وتركيا واسبانيا وفرنسا وبلجيكا والنرويج والدنمارك وبريطانيا وايطاليا.
وتحدث في المؤتمر التأسيسي للاتحاد كل من ياب فانن نائب الامينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات، وجاي رايدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية وآنا بيوندي مساعدة مدير إدارة دعم الأنشطة العمالية في منظمة العمل الدولية ، وبيرنديت سيجول الأمينة العامة للاتحاد الأوروبي للنقابات وستيفن كوتن الأمين العام للاتحاد الدولي لعمال النقل.
وتم انتخاب حسين العباسي الأمين العام لاتحاد الشغل التونسي رئسا للاتحاد العربي للنقابات ، وشاهر سعد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين نائبا أول للرئيس له وخاتون الطرادي من اتحاد نقابات البحرين نائبا ثانيا للرئيس .
كما تم انتخاب التالية أسماؤهم أعضاء بالمكتب التنفيذي للاتحاد العربي للنقابات وهم :
- ثريا الحرش - المغرب
- محمد شراد - المغرب
- ابراهيم قرفه - المغرب
- على سالم - اليمن
- حيدر رشيد - الأردن
- قاسم عفيه - تونس
- عائشه حموضه - فلسطين
- فيما حصلت موريتانيا باتحاداتها النقابية على عضوين واتحاد مصر الديمقراطي على مقعد واحد .
فيما انتخب مصطفى التليلي سكرتيرا تنفيذيا للاتحاد العربي للنقابات .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: بحضور المدير العام لمنظمة العمل الدولية إعلان تأسيس الاتحاد العربي للنقابات في عمان Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى