مقالات العام

الاتحاد العام لنقابات عمال العراق يلتقي لجنة منظمات المجتمع المدني في مجلس النواب

التقى صباح يوم الاثنين 17 / 11 / 2014 وفد من المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق ضم السادة علي رحيم علي رئيس الاتحاد واسماعيل خليل علي وعدنان الصفار عضوي المكتب التنفيذي للاتحاد  برئيس لجنة منظمات المجتمع المدني في مجلس النواب العراقي  د . فاتكه أحمد ميرزا ونوزاد رسول حسن عضو اللجنة وعباس الشريفي مستشار اللجنة وشهاب النصراوي سكرتير اللجنة .
تناول اللقاء آخر مستجدات العمل النقابي ومواقف الاتحاد العام من القوانين المتعلقة بقضايا العمل والعمال وتقديم مذكرة حول هذه التشريعات تضمنت :
1 ــ ضرورة التعجيل في إصدار قانون العمل الجديد الذي تم إعادة قراءته في مجلس النواب كونه يتضمن العديد من الجوانب الايجابية ووفق معايير العمل الدولية .
2 ــ العمل على ضمان شمول العاملين في القطاع العام به وحقهم في التنظيم النقابي . وإصدار قانون الحريات النقابية بدلاً من القانون التنظيم النقابي للعمال رقم ( 52 ) لسنة 1987 .
3 ــ العمل على إعداد مسودة قانون جديد للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال كي ينصفهم ويرفع الغبن عن العمال العاملين في القطاعين المختلط والخاص .بدلا من القانون السابق رقم ( 39 ) لسنة 1971 .
4ــ منح العمال المتقاعدين حقوقهم ورفع الغبن عنهم وزيادة رواتبهم بما يتوافق وحالة التضخم الذي يمر به الوضع المعيشي لشعبنا . حيث لا يتجاوز الراتب الحالي ( 200 ) ألف دينار شهريا لمن لديه خدمة لا تقل عن ( 30 ) عاماً .
5 ــ ضمان حقوق العاملين في شركات القطاع العام ، ومنحهم حقوقهم المالية ( رواتب ومستحقات ) والعمل على إعادة تأهيل الشركات الناجحة بما يخدم الاقتصاد الوطني . والعمل على الغاء التمويل الذاتي واعتماد التمويل المركزي لشركات وزارة الصناعة .
أكدت اللجنة استعداها لمناقشة هذه الملاحظات ودراستها بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد العام والاهتمام بالقضايا التي تخدم شعبنا وعمالنا في مختلف الجوانب .
وقدم وفد الاتحاد العام التهنئة بفوزهم في مجلس النواب واختيارهم للجنة منظمات المجتمع المدني والشكر والتقدير للذوات النواب على حسن الاستقبال والصراحة والتفهم لما تم طرحه . وعلى ان تتم لقاءات آخرى مستقبلاً لمتابعة المواضيع التي طرحت .
 


  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الاتحاد العام لنقابات عمال العراق يلتقي لجنة منظمات المجتمع المدني في مجلس النواب Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى