مقالات العام

إلى أنظار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .. من أجل تطبيق أمثل لقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال

لا شك في ان الضمان الاجتماعي للطبقة العاملة في المجتمع ، هو أول المظاهر الجدية لتحقيق العدالة الاجتماعية ، اذ تتجسد فيه بشكل موضوعي ، كفالة الدولة والمجتمع كله لصحة وسلامة ومستقبل عيش ، أوسع القواعد الجماهيرية الكادحة ، التي تنبثق من سواعدها وأفكارها ، وان خيرات المجتمع وثرواته ، وكل ما ينطوي عليه ، من حضارة وإبداع وقيم .
وقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم ( 39 ) لسنة 1971 يمثل حالة إيجابية لتأمين صحة ومستقبل عيش جميع أبناء الطبقة العاملة ، ويهدف إلى تهيئة الظروف وتوفير الخدمات التي تساعد على تطوير العمال اجتماعياً ومهنياً الى مستوى أفضل . ورغم قدم القانون منذ صدوره لحد الان هناك من التطورات غير القليلة في عالم سوق العمل تتطلب مراعاتها وتطعيمها بمعايير العمل العربية والدولية التي تتوافق مع متغيرات الحياة والمجتمعات .
 إزاء ذلك راجع عدد من العمل النقابات العامة في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق لعرض ما يعاني منه العمال أثناء مراجعتهم دائرة العمل والضمان الاجتماعي ان هناك بعض المعوقات التي تعقد معاملات تسجيل العمال وضمانهم او تسديد المستحقات المالية على العمال وأصحاب العمل ومنها :
اولاً : يطلب من المراجع تخويل من صاحب العمل .
ثانياً : عند المراجعة يطلب من المراجع الذي يسدد المبلغ الذي بذمته تقديم ورقة قائمة الكهرباء او قائمة الماء مع استمارة التسديد .. مما يخلق خالة من الازدحام الكبير أمام شباك المراجعة .
ثالثاً : لدى مراجعة أصحاب العمل نيابة عن العامل لإضافة خدمته المدنية او العسكرية ان يحضر العامل شخصياً وهو المرتبط بالعمل مباشرة ولا يتوفر له الوقت الكافي للمراجعة . فلا ضير من توكيل صاحب العمل بالمراجعة وحسب الوثائق المقدمة .
رابعاً : وجود حالة التأخر بانتظار مفتش العمل لكي يزور موقع العمل عند إخبار صاحب العمل او العامل دائرة الضمان بترك العمل . مما يتطلب الانتظار لفترة غير قليلة وبالتالي عليه تسديد مبالغ الضمان من العامل ومن أصحاب العمل عن فترة الانقطاع عن العمل .
خامساً : الانتظار الممل لمراجعة العامل او أصحاب العمل من اجل التسجيل لمشروع العمل وللعامل .
سادساً : عدم احتساب الخدمة العسكرية ( الحركات ) السنة بسنتين كما هو معمول به سابقاً .
سابعاً : تسهيل مهمة العامل عند مراجعته لإضافة خدماته السابقة الى خدمته الحالية وعدم وضع العراقيل والصعوبات في هذا المجال .

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: إلى أنظار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .. من أجل تطبيق أمثل لقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى