مقالات العام

قالت ان ارباحه ستبلغ 110 مليارات دولار وسيوفر 50 الف فرصة عمل الصناعة تتعاقد مع "شل" لتشييد مجمع بتروكيمياويات جديد في البصرة والأخيرة لا تدري وتنتقد عدم اعلامها !

وقعت وزارة الصناعة الاربعاء 28 / 1 / 2015 ، عقداً مع شركة شل العالمية لانشاء مصنع ضخم للبتروكيمياويات في محافظة البصرة بقيمة 11 مليار دولار، مؤكدة ان ارباح مشروع البتروكيمياويات سيبلغ 110 مليار دولار، وسيوفر 50 الف فرصة عمل.
الا ان اعضاء في مجلس محافظة البصرة قالوا انهم تفاجأوا باعلان وزارة الصناعة تعاقدها مع شل لانشاء مجمع بتروكيمياويات جديد في البصرة دون علم المحافظة، وتساءل احدهم عن مصير مجمع البتروكيمياويات السابق والموظفين العاملين فيه.
وقال وزير الصناعة، نصير العيساوي، امس الأربعاء، في مؤتمر صحفي في بغداد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رويال داتش شل وقعت اتقاقا بقيمة 11 مليار دولار مع العراق لإقامة مجمع للبتروكيمياويات في البصرة"، مؤكدا ان "مجمع نبراس للبتروكيمياويات سيجعل العراق أكبر منتج للبتروكيمياويات في الشرق الأوسط".
وشل إحدى المنتجين الرئيسيين للنفط في البصرة وكانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع الوزارة بشأن المشروع في عام 2012.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قد كشف يوم الجمعة الماضي، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، عن "توقيع عقد مع شركة شل لبناء مصنع للبتروكيمياويات".
يذكر ان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة شل النفطية بيتر فوسر، كشف خلال زيارته العراق في 12 من تشرين الثاني 2013 عن، بحث شركته  توقيع عقد استثماري مع وزارة النفط العراقية لإنشاء مصنع عملاق للبتروكيمياويات تصل كلفته الإجمالية الى 11 مليار دولار.
ولم يتضح على الفور حجم الانتاج المتوقع للمجمع. ومن المنتظر بدء تشغيل المجمع خلال خمس إلى ست سنوات.
بدوره، قال وكيل وزارة الصناعة، عادل محسن، لوكالة "السومرية نيوز"، على هامش توقيع العقد، ان "المشروع الذي تم توقيعه بين وزارة الصناعة كشركة حكومية وبين شركة شل العالمية سيكون الربح سنويا اكثر من مليار دولار في حين ستصل هذه الارباح خلال مدة عمل المشروع ما بين 70 الى 110 مليار دولار"، مبينا ان "المشروع سيكون رابع اكبر مشروع بالعالم".
وأضاف محسن ان "المشروع الذي سيتم تنفيذه خلال خمس سنوات ستكون كمية الانتاج فيه اكثر من مليون و800 ألف طن سنويا"، لافتا الى ان "المشروع سيشغل ما بين 10-30 الف شخص مع الانشاء وأكثر من 50 الف شخص من الصناعات التحويلية الاخرى" .
وأكد، ان "محافظة البصرة ستكون حاضنة للصناعات البلاستيكية من انابيب وأقمشة كالبولستر"، لافتا الى ان "الشركات العالمية لديها رغبة في العمل في العراق وان هناك شركات عالمية سنوقع عقودا معها خلال الفترة المقبلة لإنشاء مشاريع بتروكيمياويات واسمدة في البصرة ومحافظات عراقية اخرى".
في المقابل، قالت رئيس لجنة الإعمار والتطوير في مجلس محافظة البصرة زهرة البجاري، لوكالة "الفرات نيوز" امس، "لقد تفاجأنا بخبر توقيع عقد بين وزارة الصناعة وشركة رويال دوتش شيل الهولندية للنفط لبناء مصنع للبتروكيمياويات في محافظة البصرة، بكلفة إجمالية تبلغ 11 مليار دولار ولم يؤخد رأي الحكومة المحلية في البصرة بهذا الخصوص"، معتبرة هذا الأمر "تجاوزا على الحكومة المحلية لعدم إخبارها بإقامة معمل على أراضيها لأنها المسؤولة عن رسم السياقات والموافقات داخل حدود المحافظة".
وتساءلت عن "مصير معمل البتروكيماويات الموجود حاليا وعدم إعادة تأهيله حتى الان بشكل كامل من اجل الاستفادة منه، خصوصا ان البلد يمر بتقشف في الموازنة المالية وعن مصير العاملين الموجودين فيه"، ومضيفة " كان الأجدر استثمار أموال توقيع العقد البالغة 11 مليار دولار بمشاريع استثمارية افضل".
من جهته، اقر رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة، علي شداد الفارس "بوجود ضعف في تنسيق العلاقة بين مجلس البصرة ووزارة الصناعة من حيث عدم وجود مشاركة في الرأي لمشاريع كهذه بحسب الدستور"، مطالبا "وزارة الصناعة بإعادة تأهيل معامل الاسمدة والبتروكيمياويات والورق المتوقفة منذ سقوط النظام البائد واعتماد مبدأ الاستثمار المشترك لها، لأنها تعتبر عبئا على محافظة البصرة ولا فائدة منها".
وعد الفارس، بخلاف البجاري، "توقيع العقد مع شركة شل ووزارة الصناعة له دورا كبيرا ومهما في تطوير القطاع الزراعي وتقوية القطاع الصناعي وستكون منتجاته كبيرة جدا للبصرة"، لافتا الى ان "الحكومة تتجه لتشجيع الاستثمارات بسبب وجود التقشف المالي".
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: قالت ان ارباحه ستبلغ 110 مليارات دولار وسيوفر 50 الف فرصة عمل الصناعة تتعاقد مع "شل" لتشييد مجمع بتروكيمياويات جديد في البصرة والأخيرة لا تدري وتنتقد عدم اعلامها ! Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى