مقالات العام

الصناعة تعلن إدراج رواتب موظفي شركات الوزارة ضمن موازنة 2015 عمال التمويل الذاتي يتظاهرون لرفع الحجب عن رواتبهم



انطلقت حشود من العاملين في شركات التمويل الذاتي التابعة لوزارة الصناعة والمعادن من امام مبنى شركة الجلود ببغداد في تظاهرة كبيرة تطالب بإطلاق رواتبهم المحجوبة منذ أكثر من ثلاثة اشهر.
المتظاهرون في بغداد أحتشدوا في ساحة الحرية بالكرادة، وتجاوز عددهم الالف متظاهر ومتظاهرة، رافعين شعارات عديدة تطالب باطلاق رواتبهم التي حجبت لأكثر من 3 اشهر وفي بعض الشركات 6 أشهر، وبتحويلهم من التمويل الذاتي الى المركزي.
وطالب المتظاهرون بتضمين موازنة سنة 2015 كافة رواتب موظفي هذه الشركات، واطلق المتظاهرون العديد من الهتافات والاهازيج وكان أبرزها: "عاملنا بعده بحيله تمويل ذاتي أنشيله"، و" تجويع العامل باطل، عيشة بإذلال باطل، لعبك عالفقره باطل، تسريح العامل باطل"،" يا جيش يا سور الوطن متصير ويا الظالم"، في اشارة الى القوات الأمنية التي قامت بحماية المتظاهرين.
وشارك في التظاهرة منتسبو سبع شركات هي: شركة الصناعات الجلدية، وشركة  الوليد العامة، وشركة الصناعات الانشائية، ومعمل البطاريات، والشركة العامة للزيوت النباتية والشركة العامة للتبوغ، وشاركت ولأول مرة الشركة العامة لمنتوجات الألبان، إضافة إلى ممثلين عن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق وناشطين وناشطات من مؤسسات المجتمع المدني، وقيادات من الحزب الشيوعي وعضو البرلمان عن قائمة الوركاء الديمقراطية جوزيف صليوه الذي استمع الى مطالب وأهداف المتظاهرين ووعدهم بعقد مؤتمر صحفي في مجلس النواب يشارك فيه التحالف المدني الد?مقراطي وممثلو شركات التمويل الذاتي.
واجمع المتظاهرون على ضرورة تحويل هذه الشركات الى التمويل المركزي بدلا من التمويل الذاتي، معتبرين أن قطع الرواتب خطّ أحمر، فيما شددوا على أهمية ان تصرف الرواتب المحجوبة لكل الاشهر السابقة دفعة واحدة.
وكان للمرأة العاملة حضور مميز في التظاهرة إلى جنب زميلها العامل، في مشاركة اتخذت شكلا لافتا فاق كل المشاركات السابقة.
وتقول بشاثر جليل ابراهيم، مديرة التطوير والتخطيط في الشركة العامة للصناعات الجلدية، في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "الحل الجذري لمعاناة العاملين المزمنة هو التمويل المركزي، وتضمين موازنة 2015 مرتبات هذه الشركات، اضافة إلى توفير العقود مع وزارات الدولة من خلال قوانين تُشرّع، وكذلك ضرورة تعديل الفقرة (3) من قانون التقاعد الموحد التي تعطي صلاحيات للوزير المختص باحالة العاملين في الشركات الخاسرة إلى التقاعد بصرف النظر عن سنين الخدمة، وان المنتسب الذي لديه خدمة 15 سنة ممكن ان يسرح رغم عدم موافقته مما يعني احال? اجبارية".
أما المتظاهر كريم عباس، العامل في الشركة العامة للزيوت النباتية، قال ان "مدير عام الشركة هدد العاملين باعتقالهم في حال مشاركتهم بالتظاهرة، إلا ان التهديدات لم تثنهم عن المشاركة، بل شاركوا بحماسة وقوة وضاعفوا عدد مشاركيهم".
من ناحيته، شدد جمال عبدالله عبد، رئيس مهندسين اقدم في الشركة العامة لمنتوجات الألبان،، على "اهمية صرف الرواتب  لان العامل بدون مرتب ستمتلئ  حياته  صعوبات ومشاكل".
اما عن وضع الانتاج في الشركة التي يعمل فيها، قال عبد لـ"طريق الشعب" إن "الشركة تنتج لكن الانتاج لا يمكن ان يغطي مرتبات العاملين، بسبب المنتج المستورد الذي ينافس منتجاتهم"، لافتا إلى ان "نوعية مشتقات الألبان للشركة افضل من المستورد واكد على اهمية العمل بالتعرفة الكمركية".
أما العامل حسن الخيون ، قال لـ"طريق الشعب" انه اذا لم تنفذ مطالبهم فسوف يستمرون في التظاهر، وان ذلك سيتوج بإقامة المخيمات في ساحة الحرية وسيكون اعتصاما مفتوحاً لحين تحقيق المطالب ورفع الظلم والحيف وقال الخيون انه من الضروري التعامل معنا أسوة بباقي الوزارات.
من جانبها، اعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الاثنين، عن ادراج رواتب موظفي الشركات التابعة للوزارة ضمن تخصيصات موازنة 2015.
ونقل بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن وزير الصناعة والمعادن نصير العيساوي قوله ان "رواتب موظفي الشركات العامة التابعة للوزارة ادخلت ضمن تخصيصات الموازنة لعام 2015، مؤكدا على انه سيتم منح رواتب موظفي الشركات من تخصيصات الموازنه العامة لسنة 2015 حين اقرارها بدلا من القروض، أي بتمويل شبه مركزي".
ولفت الى انها تمثل "الخطوة الاولى نحو تحويل رواتب موظفي وزارة الصناعة من التمويل الذاتي الى التمويل المركزي ،مشددا على استمرار جهود الوزارة لتحقيق هذا الغرض وتحويل رواتب موظفي شركات الوزارة الى التمويل المركزي كونه يتطلب جملة من الاجراءات القانونية والتشريعية التي تستغرق وقتا لاقرارها
 
2 / 12 / 2014 ".
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الصناعة تعلن إدراج رواتب موظفي شركات الوزارة ضمن موازنة 2015 عمال التمويل الذاتي يتظاهرون لرفع الحجب عن رواتبهم Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى