مقالات العام

نواب ينتقدون قرار الحكومة بصرف راتب شهر واحد عمال التمويل الذاتي يستعدون لتظاهرة جديدة


أكد مصدر عمالي إكمال التحضيرات لتظاهرة ستنطلق غدا الاثنين لعمال شركات التمويل الذاتي في وزارة الصناعة والمعادن، للمطالبة بصرف رواتبهم المحجوبة منذ اكثر من ثلاثة أشهر.
فيما حذر اعضاء في مجلس النواب، من تأثيرات حجب رواتب العمال، سيسهم. لافتين إلى أن موضوع رواتب العمال سيكون من الموضوعات الرئيسة التي ستطرح في استضافة رئيس الوزراء في البرلمان قريباً.
في حين انتقدوا قرار مجلس الوزراء بصرف راتب شهر واحد، معتبرين أن هذا القرار لا يعد حلاً للمشكلة ولا يسهم في تجاوز الازمة التي يعانيها عمال شركات التمويل الذاتي.
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس السبت، قال حبيب الطرفي ان "الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد لا تعني ان ناخذ من رواتب العمال لأنه  بالتأكيد  عند  كثرة الضغط على هؤلاء العمال سيتحولون الى جهات اخرى سلبية وهذا ما لا نريده في الوقت الحاضر لان العصابات الإجرامية وداعش الآن  أصبحت تستغل الفرص"،  لافتا الى ان "خطوة إعطاء راتب شهر واحد أمر خطير إذ  ربما تتحول هذه الشريحة الكبيرة الى شريحة غاضبة تحاول استحصال حقوقها بجميع الوسائل".
واكد ان "ضرورة رعاية هذه الشريحة من قبل الحكومة وان لاتهان بهذه الصورة"، قائلاا "الحكومة نحن بحاجة الى استيضاحات من قبل الحكومة والايام القادمة سيشهد مجلس النواب استضافة رئيس الوزراء حتى يوضح لنا الأمر".
وتابع أن "على الحكومة ان تجد حلا لهذه الطبقة الكادحة، ولكن يجب ان يتم عرض الموضوع عليهم لانه من غير الممكن ان تتم مناقشة موضوع في مجلس النواب دون طرحه عليهم، فنحن بالتأكيد بحاجة الى طرح الموضوع في مجلس النواب من قبل الشريحة العمالية او من ينوب  عنهم من نقابات وممثلين من ابناء الشعب العراقي".
وبدورها، قالت زيتون الدليمي النائبة عن اتحاد القوى الوطنية ان "راتب شهر واحد ليس حلاً من الحكومة لهذه الطبقة، ولكن بعد اقرار الموازنة ستسير الامور بشكل صحيح ولا داعي لاستمرار قطع رواتب العمال"، لافتة النظر الى ان "الحكومة تمر اليوم بظرف اقتصادي صعب وفي ظل عجز كبير بالموازنة وعمليات عسكرية مستمرة"
واضافت الدليمي في حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، أنه "من الضروري ان لا تقطع الحكومة رواتب العمال لأنه حق دستوري لكل مواطن ان يأخذ استحقاقه من الدولة".
وتابعت ان "سياسة التقشف التي تعمل بها الحكومة يجب أن لا تشمل الطبقات الفقيرة والمتوسطة، وانما تشمل اصحاب رؤوس الاموال العالية ذوي الامكانيات الكبيرة وبعض مرافق الصرف في دوائر الحكومة".
من جهته، قال امين بكر النائب عن التحالف الكردستاني، ان "قطع الرواتب لأية فئة من فئات الشعب خصوصاً العمال، أمر غير صحيح، لأن رواتب العمال حق دستوري"، لافتا الى انه "في حال وجود مفاصل تتعارض مع برنامج الحكومة الاقتصادي، فأن على الحكومة ايجاد حلول لها، وبعد ذلك تقوم بإصدار قراراتها حتى تكون منسجمة مع الوضع الطارئ".
واضاف ان  "اجراءات الحكومة باعطاء راتب شهر واحد ليس حلا ولا يكفي لسد حاجة هذه الشريحة، ومادام اجر العمال على الحكومة فيجب ان تجد لهم الحل وتعطيهم رواتبهم من اي مصدر كان من دون تأجيل"، مطالبا "النقابات العمالية بالتحرك لتقديم مقترحاتهم الى مجلس النواب حتى نستطيع ان نقدم لهم ونعمل لهم شيئا يصب في مصلحة هذه الشريحة الكادحة
".

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: نواب ينتقدون قرار الحكومة بصرف راتب شهر واحد عمال التمويل الذاتي يستعدون لتظاهرة جديدة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى