مقالات العام

وقفة عمالية لأصحاب وعمال السراجة * .................علي الفواز **



أصحاب وعمال معامل الأحذية و السراجة يقفون احتجاجا على ما يتعرضون له من انتهاكات حقوقية ومهنية، مثلما تتعرض صناعتهم الوطنية إلى ما يشبه المحو، بسبب السياسات العشوائية للاستيراد، وللإهمال التي توجهه الكثير من الحرف والمهن، والتي كانت علامة على قوة القطاع الخاص، وحتى الطبقة الوسطى في مجتمعنا..
تراكم هذه السياسات أسهم إلى حد كبير في تعويق البنية الاقتصادية، وتشويه هويته الوطنية، وفتح الباب لنمط من الإقتصاد المتضخم والعائم والذي يعني المزيد من البطالة بين العاملين في هذه القطاعات، فضلا عن المزيد من العشوائية..
وقفة العمال رسالة إلى القيمين على المشهد الاقتصادي، ودعوة لضرورة الانتباه إلى خطورة تفاقم الاقتصاد المشوه ذي البعد الريعي، والذي كانت من نتائجه العجز الكبير في الموازنة الوطنية، والضغط على منظومة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية..
إن مراجعة هذا الواقع تعني مراجعة شاملة لكل السياسات المسؤولة عن الخراب الاقتصادي، وعن ضرورة إعادة الاعتبار للصناعات الوطنية، ومنها صناعات السراجة والتي كان العراق يعدّ من أهم علاماتها المهمة في المنطقة، كما انها تؤشر جدية النظر في خطورة المشكلات الاقتصادية التي يواجهها العراق، لاسيما مظاهر البطالة المتزايدة بين الحرفيين، وفقدان مصدر مهم من مصادر دعم الاقتصاد الوطني بسبب غياب الضرائب عن استيراد الأحذية وغيرها من البضائع..
أحسب أن النظر في مطالب العمال المحتجين تدخل في إطار الممارسة الديمقراطية، وفي ضرورة مشاركة الجميع لخطورة الواقع الاقتصادي الذي يعيش أزماته المرعبة، وضرورة أن نستعيد القوى العاملة إلى واقعنا الجديد ليكونوا سندا قويا في البناء الوطني وفي تعزيز المسيرة الوطنية وخلق البيئة الاقتصادية التي تتعاطى بوعي ومهنية مع استحقاقات جديدة وفي واقع جديد..
أنها رسالة وطنية وموقف ينبه إلى مخاطر تفاقم الأزمات الاقتصادية، والعجز الاقتصادي واتساع قاعدة العاطلين عن العمل بين الفنيين من العاملين في القطاعات الاقتصادية والحرفية..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*
سطور كتبها الاديب والناقد علي الفواز على صفحته في موقع «فيسبوك» عشية تظاهرة نظمها صباح أمس السبت عمال السراجة، قرب تمثال الزعيم عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد.
**
عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: وقفة عمالية لأصحاب وعمال السراجة * .................علي الفواز ** Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى