مقالات العام

في ملتقى أقامته شبكة الإعلام العراقي سياسيون ومتخصصون يناقشون البرنامج الحكومي

ناقش عدد من السياسيين والمتخصصين البرنامج الحكومي العراقي خلال الملتقى الذي اقامته شبكة الاعلام العراقي في قاعة عشتار بفندق بابل بحضور مؤسسات وشخصيات اقتصادية واكاديمية. ودعا مستشار رئيس الوزراء وليد الحلي في كلمة له بالملتقى الى "تقليل الاعتماد على النفط وضرورة دعم القطاع الخاص وتنشيط دور المصارف في اعطاء القروض الميسرة وتخفيض الفوائد وتشجيع فتح المصارف الجديدة والرصينة"، فضلا عن "تطوير الزراعة وتوفير الامن الغذائي وتقليل الروتين واعادة هيكلة الصناعة".
واضاف الحلي ان "من اسباب دعم الاقتصاد العراقي استثمار النفط والغاز بالشكل الصحيح من خلال اقرار قانون النفط والغاز، والاستثمار في مجال انشاء المصافي وتصدير انتاجها لتوفير العملة الصعبة، وانشاء السدود لخزن المياه بهدف الاستفادة منها في توفير الطاقة والمجالات الاخرى".
وطالب بـ"إنشاء المدن الصناعية والاستفادة من الأيدي العاملة العراقية، ودعم الإنتاج الوطني، وإعادة هيكلة الضرائب، ومعالجة البطالة بطريقة علمية، واعادة هيكلة الوزارات وإلغاء الإنفاق غير الضروري"، مشددا على "اهمية دعم وتنمية سوق الأوراق المالية والحد من تهريب العملة الى الخارج، ودعم السياحة الدينية، وترشيد النفقات".
من جهته، انتقد النائب مهدي الحافظ، أثناء الملتقى، استحواذ بعض الجهات على العقارات الحكومية داخل المنطقة الخضراء، مطالبا بوضع نظام صارم لاحترام القوانين وعدم التجاوز عليها من قبل أية جهة كانت.
كما طالب بمعالجة البطالة وإعطاء إحصائيات دقيقة من قبل الحكومة في هذا المجال، فيما وصف نظام الرواتب في العراق بـ"الفاشل".
وطالب عدد من المستثمرين العراقيين في مداخلاتهم بتسهيل إجراءات التمويل التي تقوم بها المصارف ومعالجة الخلل المتبع من قبل إدارات تلك المصارف.


  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: في ملتقى أقامته شبكة الإعلام العراقي سياسيون ومتخصصون يناقشون البرنامج الحكومي Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى