مقالات العام

شركات وزارة الصناعة وكابوس التمويل الذاتي ... المهندس حيدر سهر نعيمة الحسيناوي*.



لعل من أهم النقاط السوداء والقرارات الهدامة التي اتخذها النظام البائد وواحدة من اخطر مخلفات سياسة فاشلة كانت سبب في تدمير البنية التحتية للعراق اعتمد عليها الهدام وﻻزالت تلقي بضﻻلها على مستقبل الاقتصاد العراقي .هو قانون ﻻزال يؤرق مضاجع ألاف الموظفين ويستفزهم .اﻻوهو قانون التمويل الذاتي.
هذا القانون الذي وضعه الهدام في التسعينيات للتخلص من الحصار الاقتصادي آنذاك وﻻزال ساريا الى يومنا هذا.قانون فيه إجحاف وظلم كبير على شريحة كبيرة من الموظفين وبالأخص موظفي وزارة الصناعة التي تناستها الحكومات السابقة ولم تعيرها اي اهتمام والدليل بان كل الوزراء السابقين لم يكلفوا أنفسهم بزيارة شركاتهم وﻻ يعرفون أين تقع وما هي خطوط إنتاجها اﻻما ندر.
في الوقت الذي كان يجب ان تكون الصناعة أول ركيزة اقتصادية يعتمد عليها البلد ﻻنه بالصناعة نستخرج ونصنع النفط الذي اعتمدت عليه الحكومات السابقة بشكل تام .وتناست ان اﻻف الموظفين في وزارة الصناعة أصبحوا يعيشون على خط الفقر.
فأصبح راتب موظف وزارة الصناعة ﻻيكاد يسد رمق فرد واحد .ويستمر الحال بدون خطط بدون دراسة حقيقية لواقع البلد بدون حماية المنتج الحدود مفتوحة على مصراعيها لدخول السلع المغشوشة بدون ضرائب على المواد المستوردة بالإضافة الى الفساد المستشري في اغلب مفاصل الدولة .
وبعد هبوط أسعار النفط والأزمة المالية التي تعصف بالبلد وجد موظفي وزارة الصناعة أنفسهم أمام تحدي خطير اﻻ وهو عدم صرف رواتبهم والحجة أنهم على نظام التمويل الذاتي.
وهنا نقول أين العدالة في هذا وما هو اختلاف موظف وزارة الصناعة عن موظفي الدولة الآخرين .تلك أذن قسمة غير منصفة.ﻻن الكل هم أبناء البلد والجميع لهم حقوق وعليهم واجبات.
وهنا نطالب كل الشرفاء في هذا البلد وعلى رأسهم المرجعية الشريفة .
والحكومة المركزية .والسادة أعضاء مجلس النواب كافه .بما يلي .
1. وضع سلم رواتب موحد لجميع موظفي الدولة العراقية.بدون استثناء .ﻻن الكل هم أبناء العراف.
2. تحويل رواتب موظفي وزارة الصناعة والمعادن الى التمويل المركزي.
3. وضع قانون لتطوير الصناعة المحلية وحماية المنتج المحلي .من خلال ألزام جميع الوزارات بالاستفادة من منتجات شركات وزارت الصناعة.
والله من وراء القصد والله ولي التوفيق.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: شركات وزارة الصناعة وكابوس التمويل الذاتي ... المهندس حيدر سهر نعيمة الحسيناوي*. Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى