مقالات العام

منظمة العمل الدولية: زيادة نسبة النساء في المواقع الإدارية الرفيعة

 
يشير تقرير جديد صدر عن منظمة العمل الدولية إلى أن السنوات ال 20 الماضية قد شهدت طفرة في عدد النساء العاملات في المناصب الإدارية العليا والمتوسطة.
ويغطي التقرير الجديد الصادر عن مكتب نشاطات أصحاب العمل في منظمة العمل الدولية بعنوان «النساء في الأعمال والإدارة: زخم مكتسب» الأوضاع في 80 بلدا من أصل 108 تتوفر لمنظمة العمل الدولية بيانات عنها. ووجد التقرير أنه على مدى العقدين الماضيين احتلت النساء 20 ٪ أو أكثر من مقاعد مجلس الإدارة في عدد قليل من البلدان. فعلى سبيل المثال النرويج التي سجلت 13.3 ٪، تضم أعلى نسبة من الشركات العالمية التي ترأسها امرأة، تليها تركيا بنسبة 11.1٪ .
وقالت ديبورا فرانس ماسين، مديرة مكتب أنشطة أصحاب العمل في منظمة العمل الدولية، «إن الزيادة المضطردة في مشاركة النساء في سوق العمل شكلت أكبر محرك للنمو والقدرة التنافسية في العالم.» وتابعت قائلة «هناك عدد متزايد من الدراسات تظهر أيضا ترابطا إيجابيا بين مشاركة المرأة في اتخاذ القرارات وأداء الهياكل والأعمال «. مضيفة أنه على الرغم من ذلك لا يزال هناك «طريق طويل لنقطعه» قبل أن تتحقق المساواة الحقيقية بين الجنسين في مكان العمل، ولا سيما في المناصب الإدارية العليا. وأشارت إلى أن هناك 5٪ فقط أو أقل من النساء يشغلن منصب مدير تنفيذي في كبريات الشركات العالمية حيث كلما زاد حجم الشركة، كلما كانت فرصة تقلد المرأة مناصب عليا أقل احتمالًا. بالإضافة إلى ذلك، تظهر نتائج التقرير أن النساء يمتلكن ويدرن أكثر من 30 في المائة من جميع الشركات ولكنهن أكثر عرضة للتواجد في المشروعات الصغيرة والصغيرة جدا. ويحدد التقرير عددا من التوصيات من أجل سد الفجوة المتبقية بين الجنسين، بما في ذلك التماس «حلول مرنة» لإدارة التزامات العمل ووقت الأسرة كبديل لكونها تخضع لمعاملة خاصة أو حصص، وتوفير تغطية حماية الأمومة ودعم رعاية الطفل للمرأة المهنية، و»تغيير العقليات لكسر الحواجز الثقافية ومحاربة التحرش الجنسي. وتنفيذ سياسات وتدابير الموارد البشرية التي تراعي الفوارق بين الجنسين». ويشير التقرير إلى أن جامايكا إحتلت المركز الأول بنسة 59.3٪ في أعداد النساء في المواقع الإدارية العليا بينما تحتل اليمن المرتبة الأدنى بنسبة 2.1 ٪ في حين تحتل الولايات المتحدة المركز 15 من بين الدول ال 108 وأما بريطانيا فجاء تصنيفها في المركز 41 بنسة 34.2٪.
ودعت السيدة ماسين لاتخاذ إجراءات جادة من أجل تخفيض نسبة التباعد في النسب بين الجنسين في المواقع الإدارية العليا محذرة من أن غياب مثل تلك الإجراءات سيؤخر الوصول إلى المساواة بين الجنسين 100 أو 200 سنة.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: منظمة العمل الدولية: زيادة نسبة النساء في المواقع الإدارية الرفيعة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى