مقالات العام

قوات الأمن اعتقلت أربعة متظاهرين واحتجزتهم ساعتين ! ....آلاف العمال يتظاهرون في بغداد وبابل مجددين مطالبهم المشروعة



تظاهر حشود من عمال شركات التمويل الذاتي التابعة لوزارة الصناعة والمعادن في بغداد وبابل، يوم الاثنين 26 / 1 / 2015 ، مجددين مطالبتهم بصرف رواتبهم المحجوبة منذ عدة أشهر، ودعم الصناعة الوطنية.
واحتشد صباح أمس، أكثر من ألفي متظاهر أمام البوابة الرئيسة للمنطقة الخضراء في بغداد، رافعين شعارات تندد بتجاهل الحكومة لمطالبهم وحرمانهم وعوائلهم من مستحقاتهم المالية.
ووقع احتكاك بين القوات الأمنية التي أغلقت الطرق المؤدية الى داخل المنطقة الخضراء وبين المتظاهرين، إذ استخدمت رجال الأمن العصي الكهربائية ضد بعض المتظاهرين، واعتقلوا أربعة منهم، جرى إطلاق سراحهم بعد ساعتين من الاحتجاز، أثر مطالبات حازمة من قبل حشود المتظاهرين.
وتصاعدت وتيرة الحماس والهتاف، أثناء التظاهرة، ورفع الشعارات التي كان أبرزها: "نعم للتمويل المركزي وكلا للتمويل الذاتي، قطع الاعناق ولا قطع الأرزاق ، حماية المنتج الوطني ضرورة ملحة، ضرورة تأهيل وتشغيل شركات وزارة الصناعة ومنع خصخصتها، لا زراعة ولا صناعة النفط بس للجماعة، قطع الرواتب باطل، تجويع العامل بطل".
وقال مصدر عمالي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أنه "بعد ضغط وحراك مستمر؛ أرسل مجلس الوزراء ممثلاً عنه لمقابلة وفد يمثل الشركات الـ12 المشاركة في التظاهرة، وممثل الاتحاد العام لنقابات العمال عدنان الصفار وممثل إحدى منظمات المجتمع المدني".
واضاف المصدر أن "وفد العمال التفاوضي استقبل من قبل رحمن عيسى حمد الحسيني نائب الأمين العام لمجلس الوزراء لشؤون الوزارات والمحافظات، الذي رحب بوفد المتظاهرين، وتسلم بيان التظاهرة ومطالب العمال".
ونقل المصدر عن الحسيني قوله للوفد العمالي، ان "مجلس الوزراء أوعز لوزارة المالية بصرف رواتب شركات التمويل الذاتي المحجوبة منذ أكثر من أربعة أشهر، إلا ان المصرف تذرع بحجة أنه يعاني من عجز مالي".
وبين أن "نائب الامين العام لمجلس الوزراء لشؤون الوزارات والمحافظات،  أكد أن المطالب سوف تنفذ".
واشار المصدر إلى أن "وفد العمال التفاوضي أعرب عن خشيته ان تكون تأكيدات مجلس الوزراء التي طرحها الحسيني، مثل سابقاتها فلا تأخذ طريقها للتنفيذ". مشيرا إلى أن "وفد العمال أكد عزم عمال شركات التمويل الذاتي، على مواصلة تظاهراتهم، وأنهم قد يلجأون إلى نصب السرادق للاعتصام لحين تنفيذ مطالبهم".
أما في الحلة، فقال مصدر في الشركة العامة للصناعات النسيجية في بابل، إن العديد من عمال الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة تظاهروا، صباح يوم أمس، أمام مبنى محافظة بابل للمطالبة بصرف رواتبهم وتحويل شركتهم الى التمويل المركزي.
وأضاف المصدر، أن المتظاهرين طالبوا الحكومة بإلزام وزارات الدولة بالتبضع من وزارة الصناعة، موضحا أنهم قطعوا طريق حلة كربلاء ذهابا وإيابا رافعين عدة شعارات، منها "موظفو الشركة يطالبون البرلمان والحكومة بتشريع قانون حماية المنتج ودعم الصناعة الوطنية".
وأشار إلى أنه جرى استقبال وفد عمال الشركة  من قبل نائب رئيس المجلس عقيل الربيعي ورئيس المجلس رعد الجبوري واستمعوا الى مطالبهم، وتم الاتفاق على ان تكون جلسة (اليوم الثلاثاء) لمجلس بابل، مكرسة حول هذه القضية، وقام مجلس محافظة بابل بإبلاغ رئاسة الوزراء بكتاب رسمي حول هذا الموضوع.
إلى ذلك، قال العامل عبد الكريم خلف من شركة نصر للصناعات الميكانيكية، وأحد الناشطين في التظاهرة، في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "الأبرز والاهم في مطالبنا هو إلغاء العمل بنظام التمويل الذاتي والعمل بنظام التمويل المركزي"، مشدداً على "اهمية تأهيل وتشغيل شركات وزارة الصناعة المتوقفة عن العمل".
من جانبه، أكد العامل بهاء عبد الرضا ياسين، ان "منتسبي شركة النهروان البالغ عددهم 1800 منتسب، حجبت رواتبهم منذ اربعة اشهر مضت"، مبينا أن "زملائه مرتابون وخائفون على مستقبل عوائلهم، اضافة الى انهم يعانون من تسكين درجاتهم الوطنية منذ العام 2003 إلى الان".
واضاف ياسين في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان "كافة شركات التصنيع العسكري تعاني الاهمال من قبل وزارة الصناعة، وكذلك الوزارات الاخرى التي تعتبرهم محسوبين على النظام السابق".
فيما لفت العامل محمد موسى إلى ان "شركة النهروان المختصة بصيانة وتشغيل المحولات الكهربائية الخافضة وكذلك المحولات الرافعة في محطات التوليد الرئيسة، قادرة على معالجة اية معوقات تخص توليد الطاقة الكهربائية".
وكشف المهندس باسم محمد طه، من الشركة العامة للصناعات الكهربائية عن "عدم تشغيل معمل لانتاج وتصنيع المحولات الكهربائية والذي تبلغ كلفته 17 مليار دينار، رغم انه مؤهل وقادر على المساهمة في تحسين الطاقة الكهربائية، بدلا من الاعتماد على تجار السوق.
 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: قوات الأمن اعتقلت أربعة متظاهرين واحتجزتهم ساعتين ! ....آلاف العمال يتظاهرون في بغداد وبابل مجددين مطالبهم المشروعة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى