مقالات العام

العمل تتوقع البدء بتطبيقه منتصف العام الحالي خطة لتنفيذ قانون الرعاية الاجتماعية الجديد ودعوة لزيادة المصارف المخصصة لتقديم القروض الميسرة

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وضع خطة لتنفيذ قانون الرعاية الاجتماعية الجديد، متوقعة العمل به منتصف عام 2015، وفيما تعتزم اعداد جدول زمني للبدء بالتوعية بشأن القانون والتعريف بالجهات التي يستهدفها، دعت وزارة المالية الى زيادة المصارف المخصصة لصرف مبالغ القروض الميسرة للباحثين عن العمل.
وقال بيان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، امس السبت، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعا لهيئة الحماية الاجتماعية المسؤولة، مؤكدا ان "منتصف عام 2015 سيتم تطبيق قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014، لذا يتوجب الاسراع في اعداد خطة متكاملة من جميع النواحي تأخذ على عاتقها اكمال التوجيهات والضوابط الخاصة بتنفيذ القانون من خلال الاعتماد على الامكانات الذاتية".
واضاف ان "الوزارة وضعت ضمن خطتها لتنفيذ القانون الاعتماد على الباحث الاجتماعي الذي يعد بالدرجة الاولى الاساس في تنفيذ مشروع القانون، وذلك بعد اجراء تقييم لعمل الباحثين الاجتماعيين في ديوان الوزارة والدوائر التابعة لها لبيان مدى الحاجة الفعلية لهم بغية تحقيق عملية الاستهداف الدقيق والفعال للمستفيدين من اعانة الحماية الاجتماعية".
واكد السوادني على "ضرورة اعداد جدول زمني للبدء بالخطة الاعلامية للتوعية بشأن القانون الجديد والتعريف بالجهات التي يستهدفها"، مبيناً ان "الاعلام وسيلة مهمة واساسية في تهيئة المجتمع وتوعيته بشأن القانون".
واشار البيان الى ان "السوادني ناقش مع اعضاء الهيئة كيفية اعداد دورات تأهيلية للباحثين الاجتماعية لزجهم في عملية الاستهداف للفئات المستفيدة بعد توفير الدعم اللوجستي لهم مع الاتفاق على اعداد استمارة للبحث الاجتماعي وتهيئة الملاكات اللازمة لتنفيذها وتعميمها على منافذ الرعاية الاجتماعية".
وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قد  اعلنت في (27 من كانون الاول)، عزمها على تطبيق قانون الحماية الاجتماعية الجديد في العام المقبل 2015، مشيرة الى انه سيتم اعتماد الية موضوعية مرتبطة بخريطة الفقر لاستهداف مستحقي اعانة الحماية الاجتماعية.
واقر مجلس النواب، خلال دورته السابقة في (25 من شباط) قانون الحماية الاجتماعية الجديد.
ويمنح قانون الحماية الاجتماعية العائلة المكونة من فرد واحد 150 الف دينار، والعائلة المكونة من فردين 210 الاف دينار، والعائلة المكونة من ثلاثة افراد 315 الف دينار، فيما يمنح العائلة المكونة من اربعة افراد 420 الف دينار.
من جانب اخر، ذكر بيان اخر للوزارة، ان "المرحلة الراهنة تتطلب تكاتف الجهود والعمل بصورة تكاملية تهدف الى تبسيط الاجراءات للمواطنين، لذا وجهنا بمخاطبة وزارة المالية لزيادة عدد مصارفها لفرع الرافدين في ضوء التنسيق المسبق مع وزارة المالية لصرف مبالغ القروض الميسرة للباحثين عن العمل عن طريق مصارفها".
واضاف ان "تلك الاجراءات تهدف الى تنفيذ استراتيجية الوزارة التي اعدتها لخفض معدلات البطالة من خلال نمو اقتصادي محفز لخلق فرص عمل جديدة وتشجيع اقامة مشاريع ذاتية مدرة للدخل للباحثين عن العمل ضمن برامج القروض في الوزارة.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: العمل تتوقع البدء بتطبيقه منتصف العام الحالي خطة لتنفيذ قانون الرعاية الاجتماعية الجديد ودعوة لزيادة المصارف المخصصة لتقديم القروض الميسرة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى