مقالات العام

اللجنة التنسيقية للعاملين في شركات وزارة الصناعة والمعادن تواصل عملها لمناقشة آخر مستجدات واقع ومعاناة العاملين

اجتمعت صباح يوم السبت 31 كانون الثاني 2015 اللجنة التنسيقية للعاملين في شركات وزارة الصناعة والمعادن المنبثقة عن المؤتمر الثاني لممثلي الشركات الذي عقد في محافظة بابل في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال العراق بحضور السيد وسام جاسب عن مركز التضامن العمالي .
ناقشت اللجنة في اجتماعها تطورات الاحداث المتعلقة بقضية عدم صرف رواتب العاملين في شركات التمويل الذاتي ونتائج الاجتماعات التي حصلت خلال الفترة المنصرمة مع المسؤولين الحكوميين وعدد من النواب ، كما وبحثت النتائج المتحققة عن سلسلة التظاهرات التي نظمها العاملون في بغداد وعدد من المحافظات العراقية.
وأبرز ما تم مناقشته في الإجتماع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2015 والذي تم التصويت عليه يوم الخميس 29 كانون الثاني من هذا العام وتمثلت مقررات الاجتماع بما يلي:-
1.     توجيه رسائل الى الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بخصوص اوضاع العاملين في شركات التمويل الذاتي والمشاكل التي تعترض عملهم وشركاتهم وأهمية تقديم الدعم اللازم للنهوض بالصناعة الوطنية كونها احد اهم ركائز الاقتصاد الوطني.
2.  تشكيل وفد ممثلي الادارات والعاملين في شركات التمويل الذاتي في بغداد لدعم الانشطة والفعاليات التي يقوم بها العاملون في المحافظات ووضع خطة عمل مشتركة في هذا الاتجاه.




3.     إستمرار الاحتجاجات في بغداد وتوسيع نطاقها.
4.     رفض المواد 31،39،49 من قانون الموازنة الاتحادية لما لها من اثار مستقبلية خطيرة على العاملين في الشركات والتي تنعكس سلبيا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي لعموم المجتمع العراقي وعلى العاملين وعوائلهم على وجه الخصوص.
5.     رفع شكوى قضائية ضد الحكومة الاتحادية بخصوص بعض مواد قانون الموازنة العامة والمبينة أعلاه.
6.     رفض الاعتداءات التي مارستها القوات الامنية اثناء تظاهرة يوم 26 كانون الثاني 2015 في بغداد واعتقال 3 عمال من المتظاهرين قبل إطلاق سراح ثلاث منهم بعد ساعتين واستمرار احتجاز الاخير حتى مساء نفس اليوم إضافة الى ضرب وترهيب العمال الاخرين بالعصا الكهربائية. اضافة الى تقديم شكوى في هذا الجانب للقضاء العراقي.
7.     التواصل مع المنظمات النقابية العمالية الدولية وإطلاعهم بتفاصيل ما يدور بهدف التضامن مع عمال العراق في قضاياهم المصيرية ورفض سياسات المؤسسات المالية الدولية التي تنعكس سلبا على حياة العمال في العراق.
8.     عقد مؤتمر صحفي في مجلس النواب لبيان موقف العاملين من السياسات الحكومية تجاه شركاتهم وقانون الموازنة الاتحادية المذكور انفا.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: اللجنة التنسيقية للعاملين في شركات وزارة الصناعة والمعادن تواصل عملها لمناقشة آخر مستجدات واقع ومعاناة العاملين Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى