مقالات العام

المتقاعدون بين المعاناة والطموح....عباس رحمة الله

يعاني المتقاعدون من الاهمال والتهميش فهم يمرون بظروف معيشية صعبة لعدم تمكنهم من توفير كافة المتطلبات الخدمية والغذائية ناهيك عن حالتهم الصحية السيئة وإصابتهم بأمراض الشيخوخة كارتفاع ضغط الدم والسكري وآلام المفاصل وعجزهم عن شراء الادوية والعلاجات للتخفيف من آلامهم تلك نظرا لارتفاع اسعار الادوية في الصيدليات الاهلية  وكذلك ارتفاع اجور الفحص للاطباء الأخصائيين المستغلين هزالة الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية . وبالرغم من الزيادة الاخيرة التي طرأت على رواتب المتقاعدين من موظفي الدولة التابعين لوزارة المالية  واعتبار الحد الادنى من الراتب بمقدار 400 الف دينار شهرياً الا انها  لا تسد احتياجات المتقاعد وعائلته شهرياً ولا تسد رمقهم سوى ايام وربما اسابيع عدة.
فضلا عن الالتزامات الشهرية المترتبة بذمتهم ومنها بدلات الايجار واشتراك المولدة الاهلية الشهري ومصاريف الاولاد الطلبة وغيرها الكثير، اما متقاعدو القطاع الخاص الذين يستلمون رواتبهم من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية فان اعلى راتب يستلمه المتقاعد ممن اكمل 30 سنة خدمة فما فوق هو 200 الف دينار. عليه ينبغي شمولهم بقانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 لانهم خدموا هذا الوطن في مجال اختصاصهم. ونقترح مايلي:
*
اطلاق السلف بين 5 10 ملايين دينار وحسب راتب المتقاعد، على ان يعفى من تسديد الديون المتبقية بعد وفاته.
*
شمول المتقاعدين بسلف مئة راتب لشراء العقارات.
*
صرف الراتب التقاعدي كل شهر بدلاً من شهرين.
*
ندعو وزارة الصحة الى تخفيض اجور المراجعة والعلاج والمصروفات في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية وبنسبة 5 بالمئة  دعما للمتقاعدين الذين معظمهم مصابون بامراض مزمنة، واخرون تتطلب حالتهم الصحية لاجراء عمليات جراحية، او لمعالجة في دول الخارج بشرط ان تتحمل الوزارة نفقات السفر والعلاج.
*
الأسبقية  بانجاز معاملاتهم في الدوائر الحكومية تكون للمتقاعدين وان يزود المتقاعد بهوية مخصصة لهذا الغرض.
*
تخفيض اجور السفر ولكافة وسائط النقل ومنها الخطوط الجوية العراقية بنسبة 50 بالمئة.
*
اعفاء المتقاعد من كافة الرسوم والضرائب.
*
تعيين اولاد المتقاعدين في دوائر الدولة وهي بمثابة دعم وتقدير لخدمات المتقاعد الذي يستحق كل التقدير والدعم.

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: المتقاعدون بين المعاناة والطموح....عباس رحمة الله Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى