مقالات العام

هيئة الحماية الاجتماعية تعلن البدء بتنفيذ إجراءات قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014



أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية رئيس هيئة الحماية الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني بدء تنفيذ إجراءات قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014 . وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي موسع حضرته عددا من منظمات المجتمع المدني ووسائل الأعلام في 16-2-2015 أن الوزارة على تماس مباشر مع قضايا المجتمع الخاصة بالفئات الفقيرة والمستضعفة وتسعى من خلال مهامها الارتقاء بالمستوى المعيشي لهذه الفئات تحت مظلة الحماية الاجتماعية .
وأوضح السيد الوزير أن دور منظمات المجتمع المدني ووسائل الأعلام مهم جدا وله أهمية كبيرة في هذه المرحلة وهم شركاء في تنفيذ أي نشاط خاص بالدولة وخاصة تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية كونه يحتاج إلى جهد وطني يشترك به الجميع. وبين سيادته أن الوزارة وضعت في أولويات عملها تنفيذ هذا القانون وفقا لما نص عليه البرنامج الحكومي الذي يؤكد على توفير ضمان حماية اجتماعي لجميع الفئات المستضعفة في المجتمع العراقي ، مبينا أن القانون الجديد لا يقتصر على الإعانات النقدية فقط وإنما ضمان الإعانات المتعلقة بالتربية والتعليم والصحة والسكن ، فضلا عن توفير فرص العمل من خلال تأهيل وتدريب العاطلين للانخراط في سوق العمل . وأشار أن الوزارة عملت على تأسيس هيئة الحماية الاجتماعية للبدء بتنفيذ مقررات القانون ومن ثم الانتقال إلى مرحلة التخصيص المالي ، لافتا إلى أن الدولة حددت منتصف عام 2015 للبدء بصرف الإعانات النقدية وفقا للقانون الذي حدد نسبة الإعانة بـ 105 ألف دينار للفرد الواحد وصولا إلى 420 ألف دينار للأسرة المتكونة من أربعة أشخاص فما فوق ، وسيكون المعيار الأساسي في تنفيذ القانون هو استهداف الفئات المستحقة على أساس معدل معدل خط الفقر الذي تحدده وزارة التخطيط .  وشدد سيادته على الحاجة الضرورية لحملة وطنية للتثقيف والتوعية حول تفاصيل تنفيذ القانون وان الوزارة ستتوجه إلى المرجعية الدينية والتواصل مع وسائل الإعلام لتوضيح تفاصيل تنفيذ هذا القانون . وأضاف السيد الوزير أن البحث الاجتماعي سيكون أساس عمل الهيئة في استهداف الفئات المستحقة مؤكدا أن الوزارة ستفتح باب التطوع لمنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الثقافية والإعلامية لاستيعاب متطوعين للعمل إلى جانب الباحثين الاجتماعيين ، كما أنها أطلقت مبادرة الحشد الوظيفي لتهيئة ملاكاتها للقيام بدور الباحث الاجتماعي . وبين أن الاستهداف سيكون للأعداد المشمولة بالحماية الاجتماعية كمرحلة أولية وستكون هناك حملة واسعة للتدقيق في بيانات موظفي الدولة والمتقاعدين لبيان المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية ، ومن ثم بعدها التوجه نحو الأعداد الأخرى المتبقية من خلال استمارة خاصة بالبحث الاجتماعي ، مشيرا أن الهيئة انتهت من تسمية رؤساء اللجان المركزية في كافة المحافظات وبعد إكمال إجراءات الهيئة سيتم إصدار الأوامر الإدارية لتشكيل اللجان والمباشرة بعملها في كل محافظة لتحقيق الاستهداف الفعلي للفئات المستفيدة من قانون الحماية الاجتماعية .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: هيئة الحماية الاجتماعية تعلن البدء بتنفيذ إجراءات قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014 Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى