مقالات العام

تنفيذ مشروع مشترك مع شركة شل بقيمة 17 مليار دولار ... تأخر منذ 2011 مسؤول سابق في أوبك: العراق يخسر بين 70 و100 مليار دولار بسبب بطء استثمار غاز البصرة

اعتبر مسؤول سابق في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، شركة غاز البصرة بطيئة جدا في إعادة تأهيل وصيانة محطات شمال الرميلة وخور الزبير، وفيما رجح أن اكتمال المشروع سيستغرق خمس سنوات منذ الآن، أكد أن العراق سيخسر خلال هذه الفترة بين 70 و100 مليار دولار بسبب احتراق الغاز.
وقال الرئيس السابق لقسم دراسات الطاقة لمنظمة أوبك سعد الله فتحي، في تصريح أورده موقع "إراك بيزنس نيوز" البريطاني، ونقلته وكالة "السومرية نيوز"، إن "شركة غاز البصرة بطيئة جدا في إعادة تأهيل وصيانة محطات شمال الرميلة وخور الزبير"، موضحا أن "هناك مشروعا مشتركا بقيمة 17،2 مليار دولار كان يجب ان يقام منذ عام 2011 لجمع الغاز المصاحب لثلاثة حقول جنوبية وهي الرميلة وغرب القرنة الأول والزبير المملوكة لشركة غاز الجنوب بنسبة 51 بالمئة وشركة شل بنسبة 44 بالمئة وشركة ميتسوبيشي بنسبة 5بالمئة".
وأضاف فتحي أنه "في عام 2014 فقط قدمت الشركة الدراسات الفنية لإنشاء محطة جديدة للغاز في منطقة رطاوي بسعة 500 ألف قدم مكعب من الغاز يوميا بكلفة ملياري دولار"، مستدركا "لكن سعتها قليلة جدا مقارنة بإنتاج الغاز والذي يفترض الان ان تتم معه إعادة تأهيل المرافق الحالية بشكل كامل".
وبين فتحي أن "اكتمال المشروع سيستغرق خمس سنوات من الآن وخلال هذه الفترة سيستمر حرق الغاز فيما ما زال العراق بحاجة الى أربع محطات اضافية لتجنب حرقه وتلبية الطلب على الكهرباء"، لافتا الى أن "هذا ما دفع الوكالة الدولية للطاقة للقول في عام 2012 بأن القيمة الضمنية لاحتراق الغاز المصاحب لحقول النفط الجنوبية حتى عام 2020 ستتراوح ما بين 70 الى 100 مليار دولار وهو مبلغ يجب أن يدفع العراق للتحرك بأسرع وقت ممكن لزيادة قدرته على معالجة الغاز".
وكانت شركة "شل" الهولندية أعلنت، في (4 تموز 2012)، أن ما ينتج من الغاز المصاحب من الحقول النفطية الجنوبية في العراق يتجاوز مليار متر مكعب قياسي، وفيما أكدت أن المستثمر منه ثلث الكمية، أشارت إلى أن خسائر البلاد جراء احتراق كميات الغاز تبلغ خمسة ملايين دولار يوميا.
ووقعت وزارة النفط العراقية، في (23 تشرين الثاني 2011)، عقدا مع شركة
عقدا مع شركة "شل" لمعالجة الغاز المصاحب للنفط في الحقول النفطية الجنوبية بعد موافقة مجلس الوزراء في (15 من تشرين الثاني 2011)، على تأسيس شركة غاز البصرة التي تتولى معالجة الغاز المصاحب للنفط من حقول الرميلة والزبير وغرب القرنة.
ويأتي العراق في المرتبة العاشرة بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وإيران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجيريا وفنزويلا والجزائر، وتبلغ الاحتياطيات فيه نحو 112 تريليون قدم مكعب.


" .



  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: تنفيذ مشروع مشترك مع شركة شل بقيمة 17 مليار دولار ... تأخر منذ 2011 مسؤول سابق في أوبك: العراق يخسر بين 70 و100 مليار دولار بسبب بطء استثمار غاز البصرة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى