مقالات العام

تظاهرات فلاحية وشعبية وطلابية في النجف والنهروان والصويرة وبغداد اعتصام عمال بتروكيمياويات البصرة يشل الحركة في ميناء أم قصر

أعلنت الشركة العامة للموانئ التي يقع مقرها في محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، إصابة أكبر وأنشط ميناء عراقي وهو ميناء أم قصر التجاري بالشلل من جراء اعتصام موظفي الشركة العامة لصناعات البتروكيمياويات قرب مدخله وقطعهم الطريق المؤدي إليه لليوم الثاني على التوالي احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم المتراكمة منذ أشهر.
فيما شهدت مدن عدة في البلاد تظاهرات واحتجاجات مطلبية من قبل شرائح مجتمعية عديدة، شددوا فيها على الحكومة الاتحادية تنفيذ مطالبهم.
وتنوعت مطالب المتظاهرين، ما بين احتجاجات على صرف مستحقات لفلاحي محافظة النجف لتورديهم محاصيل زراعية، واحتجاجات اهالي النهروان على سوء الخدمات. في حين، تظاهر عدد من طلبة الاجازات الدراسية للمطالبة بالغاء قرار التريث لاكمال دراستهم في الخارج.

اعتصام في البصرة

وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات في الشركة العامة للموانئ أنمار عبد المنعم الصافي لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "ميناء أم قصر التجاري أصيب بالشلل بشكل شبه كامل من جراء اعتصام موظفي الشركة العامة لصناعات البتروكيمياويات"، مبيناً أن "الموظفين المعتصمين قطعوا الطريق المؤدي الى الميناء أمام الشاحنات".
ولفت الصافي النظر الى أن "الشركة العامة للموانئ تكبدت خسائر من جراء الاعتصام، وقد أبلغت بذلك وزارة الصناعة بشكل رسمي"، مضيفاً أن "الشركة خاطبت أيضاً الحكومة المحلية والقوات الأمنية في البصرة من أجل إيجاد حل للمشكلة". من جانبه، قال أحد المشاركين في تنظيم الاعتصام نشوان العبادي، إن "المعتصمين لن يفتحوا الطريق المؤدي الى الميناء قبل تلبية مطالبهم، وأهمها صرف رواتبهم المتأخرة منذ أشهر، وتحويل عائدية الشركة العامة لصناعات البتروكيمياويات من وزارة الصناعة الى وزارة النفط"، موضحاً أن "لا أحد من المسؤولين جاء وتفاوض معنا لغاية الآن".
وأشار العبادي الى أن "الموظفين المعتصمين يخططون للاعتصام أيضاً قرب حقول ومنشآت نفطية داخل المحافظة".
من جهتها، قالت رئيسة لجنة الصناعة في مجلس محافظة البصرة أنوار مدلل شبر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "اللجنة تسعى منذ أشهر لحل مشكلة رواتب موظفي الشركة بالتواصل مع وزارة الصناعة، فضلاً عن سعيها باتجاه تشغيل مصانع الشركة"، مضيفة أن "لجنة جديدة تم تشكيلها برئاستي تضم مدراء المؤسسات الصناعية التابعة للقطاع العام في البصرة باشرت وضع دراسة متكاملة عن كيفية تشغيل مصنع البتروكيمياويات لأهميته الاقتصادية الكبيرة".

احتجاج فلاحي

وتظاهر المئات من فلاحي محافظة النجف امام مجلس المحافظة، مطالبين بصرف كامل مستحقاتهم المالية لمحصولي الشلب والحنطة، وكذلك التعويضات جراء السيول والامطار.
وطالب المتظاهرون، بتغيير سياسة الحكومة تجاه القطاع الزراعي والفلاح، فيما رفعوا نعشاً كتب عليه الفاتحة على روح الزراعة العراقية، ونتيجة لعدم خروج اعضاء المجلس واللقاء بهم ومنع الفضائيات من نقل الحدث، قاموا بقطع الطرق المؤدية من والى مداخل النجف والكوفة، ما اضطر اعضاء مجلس المحافظة الى الخروج واللقاء بهم والتحدث بشأن معاناتهم، ووعدوهم بنقل مطالبهم في اجتماع مجلس المحافظة، على ان يتم الصرف لهم يوم غد الخميس ، وقرر الفلاحون الاعتصام يوم الاحد القادم في حال عدم تنفيذ مطالبهم من قبل الجهات المعنية. هذا وقد ردد المتظاهرون الاهازيج التي تندد بسياسة الحكومة تجاه الفلاح والقطاع الزراعي .
ويذكر ان المبالغ غير المدفوعة الى الفلاحين في محافظة النجف تبلغ 80 مليار دينار عراقي عن قيمة بيع 110 الف طن من الرز.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: تظاهرات فلاحية وشعبية وطلابية في النجف والنهروان والصويرة وبغداد اعتصام عمال بتروكيمياويات البصرة يشل الحركة في ميناء أم قصر Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى