مقالات العام

نقابات عمال العراق تثمن خطوة الحكومة وتدعوها الى تنفيذ بقية المطالب المشروعة ... متحدث باسم العبادي: قرار مجلس الوزراء يُلزم وزارة المالية إطلاق رواتب التمويل الذاتي

أكد المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء، أن قرار الحكومة إطلاق رواتب العاملين في شركات الذاتي لم يحدد عدد رواتب الأشهر التي يجب أن تصرف، مؤكداً أن القرار يلزم وزارة المالية بصرف الرواتب.
وفيما أشار إلى أن هناك لجنة ستعمل على حل مشاكل شركات التمويل الذاتي، شدد على أن مجلس الوزراء ملتزم بالحفاظ على حقوق العاملين في هذه الشركات في أي حل سيتم التوصل إليه للمشكلة.
في حين، ثمّن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق قرار مجلس الوزراء إطلاق رواتب عمال التمويل الذاتي، مطالبا الحكومة بتحقيق بقية الطلبات المشروعة في دعم الصناعة الوطنية والحفاظ على حقوق العاملين في هذا القطاع.
و في حديث مع"طريق الشعب" امس الاربعاء، قال سعد الحديثي، المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء، إن "نص القرارالذي اتخذه مجلس الوزارء يقضي بإطلاق رواتب شركات التمويل الذاتي ولم يحدد اشهرا، اي أنه ابقى الامر مفتوحا وبشكل عام، اضافة إلى توصية وزارة المالية بتنفيذ هذا الأمر".
واضاف الحديثي ان "هناك جزءاً متصلاً بهذا الجانب، ألا وهو تشكيل لجنة مختصة في مجلس الوزراء لحل مشاكل شركات التمويل الذاتي بشكل نهائي وبما يضمن حقوق منتسبيها"، مؤكدا ان "العمل على اطلاق الرواتب سوف يتم بصورة مباشرة عبر تنفيذ وزارة المالية هذا الامر".
وشدد على ان "هذا القرار جاء لتأكيد ضرورة الالتزام والتطبيق من قبل وزارة المالية، وان الامر في مجلس الوزراء نافذ ويثبت حقوق العاملين في هذه الشركات ريثما تتم معالجة مشكلاتهم بصورة نهائية، سواء كان ذلك عبر فتح ابواب الاستثمار لهذه الشركات او اشراك القطاع الخاص في ادارة هذه الشركات وبما يضمن حقوق منتسبيها".
وبين ان "الالية المعتمدة سابقا هي أن تحصل هذه الشركات على قروض من مصرفي الرافدين والرشيد تسدد من خلالها مستحقات منتسبيها المالية، سيتم التعامل بها حالياً، لكن في كل الاحوال سيكون هنالك التزام فالحكومة ومجلس الوزراء ألزما نفسيهما من خلال هذا القرار بان يوفرا المستحقات المالية لموظفي هذه الشركات".
بدوره، رأى عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق، عدنان الصفار ان "هذا القرار هو نتيجة للمطالب المشروعة للعاملين في شركات وزارة الصناعة والمعادن، وهذا احد المطالب وليس كلها، وكان هذا المطلب حقا مشروعا باعتباره يمس الاجور العاملين للمرحلة السابقة وكان من المفترض ان يتم صرفها في اوقاتها المحددة، لكن التقصير والاهمال المتعمد لشركات وزارة الصناعة والمعادن أحدثا هذا التأخير بحجة انها شركات خاسرة".
واضاف الصفار في حديث مع "طريق الشعب" امس،  "أننا نثمن ونقدر هذه الخطوة بشكل ايجابي لان مطالب العاملين في تظاهراتهم هي تعبير عن حق وقضية مشروعين، وبالتالي نعتبر هذا القرارقرارا ايجابياً وتمهيدا للخطوات القادمة التي تتطلب اعادة تإهيل هذه الشركات ودعمها لكي تسهم في بناء الاقتصاد الوطني"، مبينا أن "الازمة الحالية التي يمر بها الاقتصاد العراقي تؤكد اهمية وجود صناعة عراقية حقيقية لدعم الاقتصاد الوطني".
واشار الصفار الى  ان"من مطالبنا ايضا اعادة تأهيل الشركات الناجحة في اغلبها وبالتالي لابد ان يكون دعم هذه الشركات خطوة اساسية، بالاضافة الى عدم اعتبارها عالة على الدولة مثلما طرحها البعض، وانما دعم الاقتصاد الوطني يتطلب بناء صناعة وطنية وهذه الشركات ناجحة ولها تاريخها في الصناعة العراقية"، مستدركا أنه "قد تكون بعض الشركات خاسرة وذلك بسبب الاهمال والتقصير بالاضافة الى سوء الفساد الاداري والمالي في ادارة هذه الشركات".
واوضح الصفار أنه "قبل ايام قليلة كان هناك لقاء للجنة التنسيقية العاملين في شركات وزارة الصناعة مع باسم الحسني مدير مصرف الرافدين، وكان يتحجج بعدم وجود السيولة النقدية"، مشددا على "وزارة المالية ان تحول هذه السيولة الى الرافدين حتى تمنح الشركات القروض المطلوبة".
وأكد الصفار ضرورة "تفعيل القرارات التي صدرت من مجلس النواب كقانون التعرفة الكمركية وحماية المنتج الوطني وحماية المستهلك، كما طالب بدعم القطاع الخاص لكي يسهم في تشغيل الايدي العراقية العاملة والذي لايعني انهاء القطاع العام، بالاضافة الى القطاع المختلط المتوقف حاليا".
من جانبه، قال عضو اللجنة المالية مسعود حيدر ان "رواتب الموظفين مسألة حقوق وان العاملين والموظفين في هذه الشركات لم يتسلموا مستحقاتهم المالية منذ اكثر من 5 أشهر، وعلى الدولة ان تدفع هذه المستحقات".
واضاف رستم ان "موضوع  اطلاق رواتب شركات التمويل الذاتي، كان فيه بعض التعقيدات ونتمنى من وزير الصناعة في مجلس الوزراء ان يعمل على حل هذا الموضوع، وقد تابعنا هذا الموضوع وعلى وزارة المالية والصناعة التنسيق بهذا الشأن".

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: نقابات عمال العراق تثمن خطوة الحكومة وتدعوها الى تنفيذ بقية المطالب المشروعة ... متحدث باسم العبادي: قرار مجلس الوزراء يُلزم وزارة المالية إطلاق رواتب التمويل الذاتي Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى