مقالات العام

العاملون في البتروكيمياويات يتظاهرون مرة ثالثة في البصرة وعمال نسيج الكوت يحتجون

تظاهر المئات من العاملين في الشركة العامة لصناعات البتروكيمياويات في محافظة البصرة، الاثنين 16 / 2 / 2015 ، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أربعة أشهر وتحويل عائدية الشركة من وزارة الصناعة إلى وزارة النفط.
وقال أحد منظمي التظاهرة نشوان فيصل العبادي إن "المئات من العاملين في الشركة إحتشدوا قرب ميناء أم قصر التجاري الذي يبعد بضعة كيلو مترات عن مقر الشركة الواقع في ناحية خور الزبير لمطالبة الحكومة بالاسراع في صرف رواتبهم المتأخرة منذ أربعة أشهر"، مبيناً أن "الموظفين طالبوا الحكومة أيضاً بتشغيل مصانع الشركة من خلال تأمين حاجتها من الغاز، إضافة الى تحويل عائديتها من وزارة الصناعة الى وزارة النفط باعتبار صناعة البتروكيمياويات من الصناعات النفطية التحويلية".
يشار الى أن التظاهرة هي الثالثة لموظفي الشركة العامة للبتروكيمياويات خلال اسبوع، فقد تظاهر المئات منهم في (11 شباط 2015)، وقطعوا بشكل مؤقت أحد الطرق الحيوية المؤدية الى بعض الموانئ، وبعد يوم من تلك التظاهرة خرجوا في تظاهرة ثانية قرب مقر الحكومة المحلية للمطالبة أيضاً بصرف رواتبهم المتأخرة وتحويل عائدية الشركة الى وزارة النفط بدل وزارة الصناعة.
يذكر أن موظفي وزارة الصناعة نظموا عدة تظاهرات وسط بغداد ومحافظات أخرى، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ ثلاثة أشهر، وفيما هددوا ببدء اعتصام مفتوح، طالبوا بتمويل مركزي لدوائرهم بدل التمويل الذاتي، في حين حملت وزارة الصناعة وزارة المالية مسؤولية تأخر صرف رواتب موظفيها بحجة عدم وجود سيولة في مصرف الرافدين.
إلى ذلك، تظاهرة عمال معمل نسيج الكوت، يوم أمس، محتجين على عدم تلبية مطاليبهم وصرف رواتبهم المتأخرة.
وزار رئيس مجلس المحافظة مازن الزاملي المتظاهرين معبراً عن تضامنه معهم، ووعدهم بمعالجة مطالبهم مع الحكومة الاتحادية.
الجدير بالذكر أن الاتحاد العام لنقابات واسط تضامن مع عمال شركات التمويل الذاتي من خلال المشاركة في التظاهرات.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: العاملون في البتروكيمياويات يتظاهرون مرة ثالثة في البصرة وعمال نسيج الكوت يحتجون Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى