مقالات العام

شدد على الوقوف بـ"حزم" أمام محاولات خصخصة القطاع العام .... التيار الديمقراطي في ذي قار يدعو إلى توحيد الجهود لدعم مطالب عمال التمويل الذاتي المشروعة

أكدت قوى التيار المدني الديمقراطي في محافظة ذي قار، تضامنها "اللا محدود" مع عمال ومنتسبي شركات التمويل الذاتي في العراق، مشددة على الوقوف بـ"حزم" ضد محاولات البعض الداعين الى الخصخصة وبيع ممتلكات الدولة والقطاع العام بذريعة انها مؤسسات خاسرة.
وقالت قوى التيار في بيان تلقته "طريق الشعب" أمس، ان قوى التيار الديمقراطي في محافظة ذي قار تعلن تضامنها اللا محدود مع عمال ومنتسبي معمل نسيج الناصرية وكذلك منتسبي مصانع و معامل وزارة الصناعة في العراق في مطالبهم المشروعة للحفاظ على صناعتها الوطنية وتطورها ودفع رواتبهم المتأخرة منذ عدة أشهر. وتعد مظاهرتهم ومطالبهم حقا مشروعا كفله الدستور العراقي النافذ. ولا يمكن لأي جهة ايقافه او اعاقته.
وشدد التيار على ضرورة اعادة الدعم للقطاع الصناعي وتطويره ليكون مصدر من مصادر التنمية الاقتصادية الاساسية في العراق. اخذين بنظر الاعتبار ان في مؤسسات وزارة الصناعة فنيين و مهندسين يملكون من الخبرات ما يؤهلهم الى تطوير صناعتنا الوطنية اذا ما اقترنت بالدعم المنظم والزام وزارات الدولة بشراء منتجاتها.
واكد أن معالجة الملف الاقتصادي يجب ان تنطلق من رؤية اقتصادية واضحة تعتمد تنويع الاقتصاد والذي يقف القطاع الصناعي في مقدمته اضافة الى قطاع الزراعة والسياحة والخدمات والابتعاد عن الاقتصاد الريعي الذي يعتمد على عائدات النفط.
ودعا إلى استنهاض هذا القطاع، ونعني به القطاع الصناعي الذي  يتطلب ادارة وطنية كفوءة وحريصة على ممتلكات البلد وموارده، وداعمة لمعامل ومصانع الدولة والقطاع العام جنبا الى جنب مع القطاع الخاص والمختلط كذلك الاستثمار الوطني والاجنبي وتنشيط دورهما في جلب التكنولوجيا والالات الحديثة التي ستسهم في تطوير صناعتنا الوطنية.
وشدد التيار الديمقراطي على ضرورة الوقوف بحزم ضد محاولات البعض الداعين الى الخصخصة وبيع ممتلكات الدولة والقطاع العام بذريعة انها مؤسسات خاسرة عن طرق جديدة للنهب المنظم.
وأكد أن على الجميع افرادا ومنظمات ابطال هذه الدعوات اللا وطنية. وتذكيرهم بان المنتج العراقي الصناعي كان يغزو الاسواق العربية والعالمية ويتفوق بجودته او يضاهي المنتج الصناعي الخارجي. مبينا ان هذا التراجع وتوقف الانتاج يرجع بالاساس الى عمليات السلب والنهب والحرق الممنهج لمعظم مصانعنا في احداث 2003 وما بعدها وسوء او قصر نظر الانظمة السياسية المتعاقبة والتي تفتقر الى رؤية اقتصادية سليمة.
وأثنى البيان على المواقف الداعمة لعمال ومنتسبي قطاع الصناعة في محافظة ذي قار، داعيا إلى  ان ترتقي مواقف مجلس محافظة ذي قار الى الموقف الشجاع الذي اتخذه مجلس محافظة واسط الذي علق عمله احتجاجا ودعما لمطالب منتسبي القطاع الصناعي التي هي مطالب وطنية مشروعة .
وطالب التيار الديمقراطي بـ"دفع رواتب العاملين في شركات التمويل الذاتي من الموازنة الاتحادية، ومعالجة اوضاع هذه المصانع وتحديث خطواتها الانتاجية، وإلزام كافة الوزارات بشراء منتوجاتها واصدار قوانين التشريعات التي تحمي المنتوج المحلي، اضافة إلى "تخصيص مبالغ لتطوير مصانعها من الميزانية الاتحادية".
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: شدد على الوقوف بـ"حزم" أمام محاولات خصخصة القطاع العام .... التيار الديمقراطي في ذي قار يدعو إلى توحيد الجهود لدعم مطالب عمال التمويل الذاتي المشروعة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى