مقالات العام

امانة مجلس الوزراء: تحويل الصناعات الى القطاع الخاص من أولوياتنا ... إتحاد نقابات عمال العراق ينتقد النهج الحكومي الساعي لخصخصة القطاع العام

انتقد الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، السياسية التي تنتهجها الحكومة تجاه القطاع الصناعي العام. وفيما حذر من المساس بالشركات الناجحة والعمل على خصخصتها، بين أن الحكومة لا تريد قطاعاً حكومياً مزدهراً.
في حين، اكدت الامانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الاربعاء، ان تحويل الصناعات الحكومية الى القطاع الخاص والقضاء على البطالة من اولوياتها، مشيرا الى ان العراق شهد في العقود الماضية تراجعا واضحا في معدلات النمو الاقتصادي بسبب الحروب والدمار.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاربعاء، قال هادي لفتة نائب رئيس اتحاد نقابات عمال العراق، إن "لدينا موقف واضح من الحكومة ازاء قضية خصخصة القطاع العام"، لافتا النظرإلى أن "الحكومة في سياستها العامة لا تريدنا كقطاع حكومي مزدهر ومتطور، والذي يكون عماد الاقتصاد العراقي".
وأضاف لفتة أن "نشاطنا خلال الشهرين الماضيين  تركز على شقين؛ الاول هو رواتب العمال وهذا حق مشروع وطبيعي ولا يجوز ان يؤجل، والشق الاخر هو كيفية الحفاظ على الصناعة الوطنية واسنادها وتطويرها، ولدينا وجهة نظر كعمال هي انه  لا يمكن للبلد ان ينهض ويزدهر وهو يخلو من الصناعة".
وبين ان "اصرار الحكومة على تحويل هذه الشركات بسبب اقتصاد السوق والخصخصة يجب أن لا يكون على حساب الشركات الناجحة والتي يضاهي إنتاجها المنتج العالمي، فهذا موقف ليس فيه مصلحة للبلد والصناعة فيه"، مبينا ان "الحكومة انتهجت نهجا ليبراليا في هذه الخصخصة".
وأكد لفتة أنه " قد  تم في هذه الفترة تشكيل لجنة تنسيق، وتقوم هذه اللجنة بالاجتماع ومناقشة الامور المهمة، ونحن نعد التجاوز على هذه الشركات وبالخصوص الشركات الناجحة؛ خطا احمر، وسنخوض الصراع من أجل عدم المساس بها على قدر ما نستطيع".
من جهته، قال الامين العام لمجلس الوزراء حامد خلف في مؤتمر فرص التوظيف في القطاع الخاص في العراق الذي عقد في فندق الرشيد ببغداد وحضرته "طريق الشعب" أمس، ان من "اولويات الاستراتيجية للبرنامج الحكومي 2015-2018 اشارة واضحة للتأكيد على الجانب الامني والخدمي والمعاشي للمواطن"، مبينا ان "التحول نحو نظام السوق يقتضي تبني مجموعة من السياسات منها اعادة تأهيل الصناعات الحكومية وتحويلها الى القطاع الخاص ،اضافة الى القضاء على البطالة".
وتابع حامد ان "من ضمن السياسات الاخرى هو تفعيل قانون الضمان الاجتماعي لتعزيز دور القطاع الخاص في توريد فرص العمل مع تامين بيئة مناسبة لما يضمن الثقة للشركات الاهلية في القطاع الخاص، اضافة الى الاهتمام بالمناهج التعليمية المتطورة لتخريج طلبة يتمتعون بدرجة عالية من المهارة وبالأخص المهنية التي يتطلبها سوق العمل".
وأضاف حامد ان "البطالة بين الخريجين تؤثر بشكل سلبي واضح على التطور الاقتصادي لأي بلد حتى المتطورة منها ناهيك عن البلدان النامية ومنها العراق" ،مبينا ان "العراق شهد في العقود الماضية تراجعا واضحا في معدلات النمو الاقتصادي بسبب الحروب والدمار والحصار وغياب السياسات الاقتصادية وسيطرة الدولة على كل المرافق الاقتصادية في البلاد مما ادى الى تفاقم ظاهرة البطالة في العراق".
وأكد حامد ان "التحولات التي حصلت بعد 2003 هو القناعة التامة لدى اصحاب القرار ورجالات الدولة بضرورة تشجيع القطاع الخاص وتبني سياسات اقتصاد السوق"، لافتا النظر  الى "ظهور بعض المبادرات الواعدة في هذا الاتجاه".


 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: امانة مجلس الوزراء: تحويل الصناعات الى القطاع الخاص من أولوياتنا ... إتحاد نقابات عمال العراق ينتقد النهج الحكومي الساعي لخصخصة القطاع العام Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى