مقالات العام

دعت الحكومة إلى إيجاد حل شامل لرواتب عمال التمويل الذاتي القوى السياسية في البصرة تعرب عن قلقها البالغ من إجراءات هيكلة الشركات الصناعية

اعرب المجلس السياسي في محافظة البصرة عن قلقه البالغ من إجرءات مجلس الوزراء بشأن آلية هيكلة الشركات الصناعية العامة، مطالباً مجلس الوزراء بايجاد حل شامل وكامل لمشكلة رواتب عمال الشركات الصناعية.
جاء ذلك في اجتماع عقده المجلس السياسي في البصرة بحضور عدد من ممثلي الاحزاب في المجلس، لمناقشة التطورات على الساحة البصرية.
وشارك في الاجتماع ممثلون عن كل من «الحزب الشيوعي العراقي، حزب الفضيلة الإسلامية، تيار الوطنيين الأحرار، الحركة الاشتراكية العربية، المجلس الإسلامي الأعلى، حزب الدعوة/ تنظيم الداخل، حزب الدعوة/ تنظيم العراق، حركة الجهاد والبناء، تيار الاصلاح الوطني، الحزب الليبرالي، منظمة العمل الإسلامية».
واعرب المجلس، في بيان تلقت «طريق الشعب» نسخة منه أمس الأحد، عن قلقه «البالغ من المشروع الذي اقره المؤتمر الذي عقده مجلس الوزراء والذي اقر آلية لهيكلة الشركات الصناعية العامة والتي تتميز محافظة البصرة بوجود عدد مهم وستراتيجي من هذه الشركات التي اهملت بقصد حتى نصل الى هذا اليوم الذي تهيكل وتباع بأبخس الأثمان لتشرد الاف العوائل التي تعتاش من خلال هذه المعامل وتصادر فرصة ذهبية لدعم الاقتصاد العراقي بمصادر اضافية لتنويع مدخولات الاقتصاد العراقي بعد ان اعتمد وبشكل متعمد على النفط كخيار احادي لرفد مدخولاته».
ودعا المجلس، الحكومة العراقية الى «مراجعة قرارها والتريث بتنفيذ هذه الهيكلة والعمل على دعم الصناعة والتي لا تحتاج الى امكانيات عملاقة لاعادة العمل بها».
وشدد على «دعم القطاع الخاص العراقي او الاجنبي لانشاء صناعات او معامل، اضافة الى تطوير وتأهيل الموجود منها وفي مختلف المجالات  يكون مقرها مدينة البصرة والتي تعتبر مدينة آمنة نسبياً وتميزها بوجود الثروة النفطية والموانئ التي تساعد على انتعاش الصناعة في المدينة».
كما أكد المجلس بحسب البيان على ضرورة، دعم قطاع الزراعة وايجاد حلول حقيقية وسريعة لمشاكل المزارعين، وإقامة معامل التعليب في المدينة خاصة لمادة الطماطم التي تكثر في مواسم معينة بلا تسويق مما يسبب خسائر للفلاحين والاقتصاد العراقي».
وطالب البيان «مجلس الوزراء بايجاد حل شامل وكامل لمشكلة رواتب الشركات الصناعية في المدينة»، واعرب المجتمعون عن اعتقادهم بأن «احسن الحلول هو بتوفير كل المستلزمات لتشغيل هذه المعامل وجعلها منتجة وداعمة لاقتصاد البلد، وخاصة بما يتعلق بمعمل البتروكيمياويات الذي يبلغ عدد منتسبيه اكثر من اربعة الاف (موظف)، أي اكثر من اربعة الاف عائلة تعاني من انقطاع مصدر رزقها والتي يجب ايجاد حل كريم ونهائي لهذه العوائل البصرية».
 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: دعت الحكومة إلى إيجاد حل شامل لرواتب عمال التمويل الذاتي القوى السياسية في البصرة تعرب عن قلقها البالغ من إجراءات هيكلة الشركات الصناعية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى