مقالات العام

انتقدت تصريحات وزير الصناعة وعدتها محاولة لثني المحتجين نقابات عمال العراق: مستمرون في التظاهر حتى صرف رواتب "التمويل الذاتي" بالكامل

أكد الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، أن عمال شركات التمويل الذاتي سيخرجون اليوم الثلاثاء في تظاهرة حاشدة للمطالبة بصرف رواتبهم الموقوفة.
وفيما انتقد اتحاد عمال العراق، تصريحات وزير الصناعة والمعادن بشأن صرف الرواتب، عدَّ هذه التصريحات محاولة لثني عمال التمويل الذاتي عن التظاهر للمطالبة بحقوقهم المشروعة.
وكان وزير الصناعة نصير العيساوي، أفاد بأن جميع رواتب التمويل الذاتي السابقة سيتم صرفها حاليا، فيما اكد ان 74 شركة من شركات الوزارة تعتبر خاسرة. وفي حديث مع «طريق الشعب» أمس الاثنين، قال عدنان الصفار عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق، ان «تصريحات وزير الصناعة والمعادن في هذا التوقيت، ما هي إلاّ محاولة لتمييع جهود العاملين وتحشيدهم للتظاهرة حيث ستكون تظاهرة في بغداد (اليوم الثلاثاء) ، مكملة للتظاهرات التي حدثت يوم الاحد الماضي، في العاصمة والمحافظات من خلال اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات وزارة الصناعة ومتابعتها لما يعاني منه العاملين».
واعرب الصفار عن أسفه من أن «حديث الوزير ليس دقيقا، حيث  لم تحل مشكلة صرف الرواتب للعاملين في أغلب شركات التمويل الذاتي»، معتبراً الإدلاء بهذه «التصريحات من قبل الوزير من اجل تمييع القضية فالموضوع واضح ولا يحتاج الى تصريحات متناقضة أو قرارات جزئية، وكذلك في بعض الاحيان تصدر قرارات لصرف راتب شهر واحد، ولكن لحد الان العاملين يعانون من عدم استلامهم الرواتب بشكل منتظم من شهر ايلول في العام المنصرم ولحد الان».
وشدد على ان»هذه التصريحات لن تثني العاملين عن التظاهر والنشاطات، بل بالعكس فان هناك اصرارا على التظاهرات والمطالبة بحقوقهم و(اليوم الثلاثاء) ستكون المظاهرة امام وزارة المالية لأنها الجهة المنفذة للقرارات، وللاسف المالية وإدارة مصرف الرافدين لا ينفذان قرارات صرف رواتب العمال، وبالتالي لا توجد جهة تتحمل مسؤوليتها الوطنية والاقتصادية والإنسانية تجاه العاملين الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ 5 اشهر»، مردفا ان «أي انسان من حقه ان يدافع عن حقوقه». ولفت الى ان «التظاهرات ستستمر، ومن المحتمل ان تتحول الى اعتصامات لان كل التظاهرات السابقة رغم قوتها والتحشيد الذي فيها تحاول بعض الاجهزة او بعض المؤسسات الحكومية إيقافها من خلال تنفيذ الحقوق بالتقسيط وكانما هي منّة منهم، وبالتالي فأن التظاهر حق مشروع للذي تغتصب حقوقه».
وبشأن تحويل الشركات الخاسرة الى الاستثمار رأى الصفار أن «الحل الامثل هو في إعادة تأهيل الشركات التي لديها امكانات علمية والفنية وهي تحتاج الى دعم حقيقي فاعل لإعادة الحياة لهذه الشركات بعد ان تعرضت الى الاهمال المتعمد نتيجة سياسات خاطئة وفق وصفات البنك الدولي، ووفق برامج هيئة المستشارين الخاطئة وخارطة الطريق سيئة الصيت، فجميع هذه الظروف هي التي اوصلت هذه الشركات إلى الحالة التي هي عليها الآن. بالاضافة الى والفساد والادارات السيئة فهي من تتحمل ايضا سبب الخسارة وليس العاملين».
واشار الى انه «منذ عام 2004 وحتى الان هناك سلسلة برامج تنفذ من اجل تدهور الصناعة الوطنية وتدمير القطاع العام، ومن اجل فتح الاستيراد العشوائي للبضائع الرديئة والسيئة، وبالتالي يصبح البلد سوقاً لتصريف المنتجات الاجنبية على حساب الانتاج الوطني».
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: انتقدت تصريحات وزير الصناعة وعدتها محاولة لثني المحتجين نقابات عمال العراق: مستمرون في التظاهر حتى صرف رواتب "التمويل الذاتي" بالكامل Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى