مقالات العام

قانون الضمان الاجتماعي "قريباً " في البرلمان.. وتنظيم العاملين في القطاع الخاص أبرز مواده

دعا عضوان في اللجنة القانونية ولجنة العمل البرلمانيتين، امس الأربعاء، إلى الإسراع في إقرار مشروع قانون الضمان الاجتماعي، الذي "تعطل كثيراً" بالرغم من أهميته في تنظيم شؤون العاملين في القطاع الخاص وضمان حقوقهم.
وقالت عضو اللجنة القانونية البرلمانية، ابتسام الهلالي، لوكالة "المدى برس"، إن "مشروع قانون الضمان الاجتماعي معطل للأسف منذ مدة طويلة، مع أنه ينظم حق موظفي القطاع الخاص، كالتقاعد والتعويض في حالة إصابات العمل وغيرها"، مشيرة إلى أن "اللجنة القانونية النيابية ناقشت المشروع مع لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، ما أسفر عن تضمينه فقرة تنظم حق موظفي القطاع الخاص، لأنه لم يكن يؤمن ذلك".
وأضافت الهلالي، أن "لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، ستطرح المشروع قريباً على المجلس"، معربة عن أملها بأن "يرى القانون النور لتنظيم شؤون العاملين في القطاع الخاص وضمان حقوقهم".
بدوره، قال عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، عبد العزيز الظالمي، إن "اللجنة أكدت مراراً ضرورة إقرار قانون الضمان الاجتماعي لأهميته الكبيرة لقطاع واسع من المجتمع"، مبدياً "استياء اللجنة من قلة تخصيصات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، لعدم التزام رئيس الحكومة، حيدر العبادي، ومجلس الوزراء، بوعودهما بشأن عدم شمولها بالتقشف نتيجة العجز بالموازنة".
واوضح الظالمي، أن "ميزانية وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لم تكن بالمستوى المطلوب لتغطية ما يترتب عليها من التزامات"، مدللاً على ذلك بأن "وزير العمل والشؤون الاجتماعية، طلب موازنة مقدارها خمسة تريليونات دينار، لسد احتياجات الفقراء في العراق، لكن الحكومة قلصتها إلى الثلث حتى باتت الوزارة عاجزة عن تغطية المشمولين بالرعاية الاجتماعية".
وأكد عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، ضرورة "إقرار قانون الضمان الاجتماعي بأسرع وقت، لضمان حقوق موظفي القطاع الخاص وتنظيم شؤونهم".
 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: قانون الضمان الاجتماعي "قريباً " في البرلمان.. وتنظيم العاملين في القطاع الخاص أبرز مواده Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى