مقالات العام

تظاهرتان في بابل تطالبان بصرف الرواتب والاجور المتأخرة



شهدت محافظة بابل تظاهرتين يوم الأحد 17 / 5 ، أحداها لمنتسبي الشركة العامة للصناعات النسيجية، والثانية لعمال الأجور اليومية في دائرة الموارد المائية في المحافظة، احتجاجاً على تأخر الرواتب.
وقال عصمت كاظم أحد منظمي تظاهرة منتسبي الشركة العامة للصناعات النسيجية في بابل إن "منتسبي الشركة العامة للصناعات النسيجية في بابل تظاهروا، اليوم، للمطالبة بصرف رواتبهم لأشهر آذار ونيسان وأيار"، مبينا أن "المتظاهرين هددوا بالاعتصام أمام مقر الشركة فيما لم يتم تنفيذ مطالبهم"، حسبما نقلته وكالة "السومرية نيوز".
وأضاف كاظم، أن "وزير الصناعة وعد خلال زيارته الى مقر الشركة بتسليم رواتبنا مع بداية كل شهر، لكن ذلك لم يحدث"، لافتا الى أن "اغلب العاملين لديهم التزامات اتجاه عوائلهم واتجاه المجتمع".
من جانبهم، تظاهر العشرات من عمال الأجور اليومية في دائرة الموارد المائية بمحافظة بابل، أمس الأحد، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة منذ خمسة اشهر.
وقال احد المتظاهرين ويدعى حسين محمد إن "العشرات من عمال الاجور اليومية في دائرة الموارد المائية خرجوا، اليوم، في تظاهرة امام مبنى مجلس محافظة بابل للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة لمدة خمسة اشهر"، مؤكداً أن "المتظاهرين طالبوا بتثبيت اصحاب الاختصاص حسب حاجة الدائرة لهم"، حسبما نقلته وكالة "المدى برس".
وأضاف محمد انه "تم توظيفنا بصفة أجر يومي في مديرية الموارد المائية منذ العام 2012 و لم يتم تثبيتنا على الملاك الدائم حتى الآن رغم مراجعتنا المتكررة مسؤولي الوزارة وأعضاء مجلس النواب من بابل والحكومة المحلية ولكن لم نحصل على اية نتيجة"، مشيراً إلى "اننا اصحاب عوائل وبحاجة ماسة لمورد مالي لديمومة حياتنا الاقتصادية رغم قلة الاجور اليومية التي تدفع لنا".
من جانبه قال الموظف إيهاب عبد الرزاق في حديث الى (المدى برس) " لقد طالبنا في تظاهرتنا اليوم من يهمهم الامر بإنصافنا وصرف رواتبنا المتأخرة منذ بداية هذه السنة"، مطالباً بأن "يكون التعيين ضمن ملاكات الدائرة من موظفي الاجور اليومية والعقود لأنهم اولى بها وليس كما يحدث الان، حيث تقوم الوزارة بالتعيين من غير موظفي العقود والاجور في الدائرة".
وتابع عبد الرزاق أن "عدد موظفي الاجور اليومية والعقود يصل الى أكثر من 1500 وهم خريجو كليات ومن اختصاصات مختلفة ويقدمون خدمات واسعة في مجال الموارد المائية ويجب الاستفادة منهم ".
من جانبه قال رئيس مجلس بابل حيدر الزنبور إن "مجلس محافظة بابل مع المطالب العادلة للمتظاهرين والتي سنرفعها الى وزارة الموارد المائية بغية إيجاد الحلول السريعة لها"، مؤكداً "اننا سنكون جهة ضغط على وزارة المالية ونوجه كتباً رسمية من مجلس المحافظة للإسراع في صرفها لأنهم اصحاب عوائل".
ولفت الزنبور الى أن "موظفي الاجور اليومية والعقود قدموا خدمات واسعة ومميزة في جميع دوائر المحافظة وسدوا النقص الحاصل فيها ويجب ان نعمل على ضمان حصولهم على استحقاقاتهم المالية".
يذكر ان دوائر الدولة في بابل تعاقدت منذ سنين مع موظفين باجور يومية وعقود مؤقتة بسبب عدم توفر الدرجات الوظيفية وحاجة تلك الدوائر الى موظفين من مختلف المجالات وهم يتقاضون مبالغ زهيدة لقاء خدماتهم التي يقدمونها .
الجدير بالذكر أن المئات من منتسبي وزارة الصناعة قد تظاهروا وسط بغداد وفي مدن أخرى من البلاد، في مرات عديدة احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ أشهر، وفيما هددوا ببدء اعتصام مفتوح، طالبوا بتمويل مركزي لدوائرهم بدلا من التمويل الذاتي.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: تظاهرتان في بابل تطالبان بصرف الرواتب والاجور المتأخرة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى