مقالات العام

معصوم والعبادي وعلاوي يهنئون عاملات وعمال العراق بعيدهم العالمي

أكد رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، على السعي من أجل تحسين الظروف المهنية والمعيشية والتشريعية للعمال. فيما بين رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ان الحكومة وضعت في برنامجها الاهتمام بشريحة العمال وانها تبذل قصارى جهودها لضمان حقوقها وان ترفل هذه الطبقة بحياة كريمة. في حين، أشار نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، إلى أن معاناة ابنائها التي امتدت عقودا تضع على عواتقنا مسؤولية إنصافها ورفع الحيف عنها واﻻرتقاء بها معيشيا ومهنيا ومعنويا. جاء ذلك في بيانات اصدرها كل  من رئيس الجمهورية ونائبه، ورئيس مجلس الوزراء، بمناسبة عيد العمال العالمي في ال?ول من أيار الحالي. فقد وجه رئيس الجمهورية فؤاد معصوم تهنئة إلى العاملات والعمال العراقيين بمناسبة اطلالة عيد العمال العالمي في الأول من ايار، وجاء فيها أنه "مع إطلالة العيد العالمي للعمال نتقدم بأحر التهاني الى أبناء الطبقة العاملة في العراق وبالتعبير عن مشاعر الفخر والاعتزاز بتاريخ هذه الطبقة وتضحياتها ونضالاتها من أجل حرية العراق وعدالته وبناء الديمقراطية. وأضاف معصوم أنه "عبر هذا التاريخ لم تكن المعاناة التي عاشتها الطبقة العاملة العراقية في ظل أنظمة الجور والطغيان عائقاً أمام اضطلاع العمال جنباً إلى جن? مع الطبقات والفئات الوطنية الأخرى في النضال السياسي لبلوغ الديمقراطية، حيث لم يتوقف نضال العمال عند حدود المطالبات الطبقية والمهنية قدر ما كانت هذه المطالبات دائما تشترك مع صميم الاهداف الوطنية العليا للشعب والمتمثلة ببناء الدولة الحرة الديمقراطية الاتحادية". ووجه رئيس الجمهورية، تحياته واعتزازه بـ"شهداء الطبقة العاملة وبالجهود الكبيرة التي بذلها العمال رواد التنظيمات النقابية والمهنية".لافتا إلى أن "تاريخ هذه التضحيات والبطولات هو جزء حي من تاريخ العراق الديمقراطي".
وأكد "السعي من أجل تحسين الظروف المهنية والمعيشية والتشريعية للعمال". وعدَّ الرئيس معصوم أن "إعادة بناء المؤسسات التصنيعية وتحديثها وتشجيع القطاع الصناعي الوطني الخاص".
بدوره، أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ان "الحكومة وضعت في برنامجها الاهتمام بشريحة العمال وانها تبذل قصارى جهودها لضمان حقوقها وان ترفل هذه الطبقة بحياة كريمة". وأضاف العبادي في بيان تلقته "طريق الشعب"، أن لدى الحكومة "خططا استراتيجية لاستنهاض عدد من قطاعات العمل واحياء المصانع كجزء من رؤيتنا في عدم الاعتماد كليا على الثروة النفطية وتوفير فرص عمل للايدي العاملة".
وأشار رئيس الوزراء، إلى ان "البلد يمر حاليا بتحديات عديدة ونعمل من اجل جلب الشركات الاستثمارية لبناء البلد، وان يتم الاعتماد على الايدي العاملة العراقية التي كافحت وناضلت من اجل الحصول على حقوقها ونعمل من اجل توفير حياة افضل لهم في عراق امن مستقر ينعم اهله بخيراته".
من جانبه، قال إياد علاوي نائب رئيس الجمهورية، إن "كفاح هذه الشريحة الكريمة يشكل معلما بارزا في ميادين البناء، كما ان معاناة ابنائها التي امتدت عقودا تضع على عواتقنا مسؤولية انصافها ورفع الحيف عنها واﻻرتقاء بها معيشيا ومهنيا ومعنويا".
وأكد علاوي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، على "ان توفير فرص العيش الكريم لتلك الشريحة الواسعة يتطلب تشريعات وتدابير وسياسات جريئة وعاجلة لتحسين واقعها الحياتي والمعيشي، وفي مقدمة ذلك انصاف العاملين في المشاريع الصناعية المتوقفة باعادة تأهيلها وصرف مستحقات منتسبيها، وايجاد بنى صناعية جديدة قادرة على امتصاص البطالة الواسعة، ورفع مستوى الضمان للعاملين فيها، وتطوير البيئات المهنية والنقابية والتشريعية في العراق لتحقيق هذه اﻻهداف المهمة. نجدد تحيتنا لعمال العراق اﻻبطال".
 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: معصوم والعبادي وعلاوي يهنئون عاملات وعمال العراق بعيدهم العالمي Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى