مقالات العام

الاتحاد العام لنقابات عمال العراق يقيم حفلاً في عيد الأول من أيار

اقام الاتحاد العام لنقابات عمال العراق في مناسبة عيد الاول من أيار حفلا يوم الجمعة الماضي على قاعة فندق قصر السدير ,حضره العديد من اعضاء نقابات العمال وعائلاتهم. عضو المكتب التنفيذي للاتحاد السيدة علياء حسين ادارت الاحتفال مرحبة بالحضور وداعية الجميع للوقوف لحظة عزف النشيد الوطني، بعدها ألقى السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد كلمة جاء فيها: لقد نمت الطبقة العاملة في وطننا واصبحت قوة وطنية مهمة واغتنت بتجارب وخبرات نضالية غنية لأكثر من ثمانية عقود من الكفاح الوطني والطبقي ضد الاستعمار والحكام المتسلطين وضد الاستغلال والظلم الاجتماعي. بعدها ا?تلى المنصة النائب عن كتلة الوركاء الديمقراطية جوزيف صليوا ليقدم التهاني للطبقة العاملة نيابة عن رئيس الكتلة السيدة شميران مروكل , متمنياً استمرار الحراك الجماهيري لتلبية مطالب الطبقة العاملة كافة.
بعد ذلك استمع الحضور الى كلمة اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات وزارة الصناعة التي القاها السيد مضر الموسوي مشيرا الى قيام العمال وبقيادة اللجنة التنسيقية بالكثير من التظاهرات والاعتصامات التي اجبرت الدولة على الاستجابة لمطالبهم في صرف رواتب العمال.ومع هذا هنالك تلكؤ ومعوقات من قبل بعض المسؤولين, لذا ستستمر اللجنة التنسيقية في الضغط والتظاهر الذي هو حق كفله الدستور بالرغم من التهديد بالعقوبات الادارية والانضباطية، لحين تحقيق المطالب المشروعة للعاملين.
كلمة رابطة المرأة العراقية، ألقتها الناشطة شميران مروكل وجاء فيها: ان هذا اليوم الاممي يدفعنا بعزم وتصميم للتصدي ومواجهة التحديات كافة المؤثرة في واقع شعبنا وعمالنا وضرورة توفير حياة حرة كريمة لهم، وتأكيد مبادىء العمل اللائق من خلال المطالبة بضرورة تطبيق وسن التشريعات الخاصة بحماية العمال وتوفير الحماية الاجتماعية ومشاركة المرأة في العمل النقابي.
وكان لمنظمات المجتمع المدني حضور، إذ القى السيد علي صاحب كلمة المنتدى الاجتماعي العراقي التي جاء فيها: في هذا العام العيد يختلف، حيث انطلقت الطبقة العاملة طوال الاشهر الماضية في حراك جماهيري واسع، تصدرها عمال شركات التمويل الذاتي من اجل المطالبة بأجورهم والوقوف ضد مشاريع تصفية المصانع وخصخصتها.
وفي الحفل قدم السيد علي شمخي رئيس النقابة العامة لعمال الميكانيك والتعدين والطاقة درع النقابة لرئيس الاتحاد علي رحيم. كما تم تكريم 9 نقابيين ناشطين تناوب على تكريمهم السيدان علي رحيم وهادي علي لفتة.
وكان للغناء والموسيقى حصتها فقدمت فرقة السلام الموسيقية بقيادة الفنان ستار الناصر مع الفنانة المعروفة اديبة وصلات غنائية اصيلة تجاوب معها الحضور.
مسك ختام الحفل المنوع كان عرضا مسرحيا بعنوان " المسطر " قدمته فرقة البيت الثقافي العمالي التابع للاتحاد العام لنقابات عمال العراق، من تأليف واخراج الفنان عباس لطيف وتمثيل عزيز كريم وعماد الجابري واسيل عادل وحامد عجلان.
 
المسرحية تناولت هموم عمال المسطر وصراعهم من اجل لقمة الخبز في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وتفاقم البطالة وتفشي الفساد الاداري والمالي الذي يعانيه بلدنا.

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الاتحاد العام لنقابات عمال العراق يقيم حفلاً في عيد الأول من أيار Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى