مقالات العام

ميسان ازدانت فرحاً بأول أيار

في صباح يوم ميساني بهيج اجتمع المئات من عمال ميسان امام مستشفى الزهراوي تصحبهم مجموعة من سيارات النقل المزدانة بأعمالهم وحرفهم لتنطلق مسيرة تجوب شارع دجلة باتجاه مبنى مجلس محافظة ميسان، حاملة الاعلام العراقية ورايات العمال والشغيلة وشعارات تطالب بحقوق العمال.
وقال السيد سعد جاسم السوداني رئيس اتحاد نقابات عمال - ميسان :ان هذه المسيرة تاتي ضمن برنامج الاتحاد في ميسان للاحتفال بعيد العمال العالمي الاول من ايار المجيد واضاف "اعتدنا في كل عام الخروج بمسيرة مركبات عمالية تحمل الحرف والمهن المختلفة للطبقة العاملة في ميسان"، و حملت المسيرة في هذا العام مجموعة من الحرفيين كالحدادين والنجارين وعمال البناء والخبازين وميكانيك السيارات وغيرهم. واكد السوداني ان الهدف من هذه المسيرة هو تعريف الناس والمسؤولين بأعمال الطبقة العاملة وأهمية ما يقومون به كما ان هذه المسيرة هي?تقليد قديم في محافظتنا، ففي خمسينيات القرن الماضي كانت تخرج مثل هذه المسيرة احتفالا بعيد العمال العالمي لكن هذا التقليد انقطع في زمن الحكومات الدكتاتورية واليوم نعيد هذه الظاهرة. هذا وقد شاركت جماهير غفيرة من العمال والمثقفين في هذه المسيرة احياءً للذكرى المجيدة.
وعلى صعيد متصل وفي مساء اليوم نفسه احتشد المئات من وجوه وجماهير ميسان على حدائق كازينو النجماوي لينطلق حفل بهيج لاحياء هذه المناسبة , بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت تكريما لشهداء العراق عامة، والطبقة العاملة خاصة بعدها اعتلى المنصة اعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات عمال ميسان يتقدمهم السيد رئيس الاتحاد سعد جاسم السوداني وفي كلمة له حيا الطبقة العاملة ونضالاتها  وشهداءها واشار فيها الى ما تعانيه الطبقة العاملة من ظلم وتهميش وطالب الحكومة المحلية والحكومة المركزية بتشغيل المعامل الأربعة المعطلة الموجودة في ال?حافظة، واستنكر السوداني التدخل السافر لجهات سياسية في الشأن العمالي واعتبر هذا انتهاكاً لأصول العمل النقابي والعمالي. بعدها جاء دور كلمة الحزب الشيوعي العراقي التي القاها الرفيق حطاب ابو ثائر ثم ارتجل السيد عبد الحسين عبد الرضا عضو مجلس محافظة ميسان كلمة المجلس، اما الشاعر ابو حكيم فقد قدم العديد من القصائد الجميلة بالمناسبة.
 
وفي ختام الحفل قدمت فرقة الشعب المسرحية مشهداً مسرحياً يعرض معاناة العمال, هذا وقد تم  خلال الحفل توزيع 100 قميص للعمال.

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: ميسان ازدانت فرحاً بأول أيار Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى