مقالات العام

في عيدهم ..العمال يطالبون بحقوقهم ..... عامر عبود الشيخ علي



احتفل عمالنا البواسل بعيد العمال العالمي في الاول من ايار من هذا العام، ويكتسب هذا اليوم اهمية كبيرة للطبقة العاملة العراقية، نظرا للظروف والتحديات الكبيرة التي تمر بها هذه الشريحة الواسعة ومحاولة تهميشها من قبل الحكومة، وذلك للمطالبة بحقوقهم واعادة عجلة الانتاج، والاحتفال بنضالهم الطبقي الذي يمتد عبر التأريخ.
وفي هذه المناسبة تحدث الرفيق (حميد مجيد موسى) سكرتير الحزب الشيوعي العراقي لصفحة حياة العمال قائلا "التهنئة من القلب لعمالنا الابطال وهم يخوضون النضال من اجل حقوقهم والتصدي لداعش وجرائم داعش ومن اجل اعادة بناء الوطن بما يحقق الضمان الاجتماعي ويؤمن لهم كل مستلزمات الحياة الحرة الكريمة، في عراق مدني ديمقراطي مستقل وذو سيادة اتحادي وموحد".
مشيرا "بهذه المناسبة نحن مع عمالنا وكل من يعانون من هجوم المستغلين والحكومة التي تستهدف استقطاع لقمة خبزهم ومحاولة تحويل التقشف على ذوي الدخل المحدود، وايضا نحن مع نضال عمالنا في دوائر ومؤسسات التمويل الذاتي بالحصول على مدخولاتهم بانتظام ودون تأخر، واعادة عجلة الانتاج باعادة اعمار وتأهيل القطاع الصناعي العام والخاص".
وتحدثت (شميران مروكل) رئيسة قائمة الوركاء الديمقراطية وسكرتيرة رابطة المرأة العراقية قائلة "اليوم هو اليوم العالمي للعمال اذ تحتفل به طبقتنا العاملة للمطالبة بحقوقها التي عانت في الفترة الاخيرة من غلق العديد من مصانع القطاع العام والخاص وتسريح الاف العمال، وعدم صرف رواتب عمال شركات التمويل الذاتي، مما خلق جيوش كبيرة من العاطلين عن العمل".
مضيفة "نحن النساء في رابطة المرأة العراقية نضم صوتنا الى عمالنا البواسل بتحقيق مطالبهم واعادة عجلة الانتاج وتأهيل المصانع والشركات وايجاد فرص عمل للعاطلين".
اما النائب (جوزيف صليوا) عضو مجلس النواب قال "تحية وجدان الى الطبقة العاملة العراقية وكل عمال العالم في عيدهم العالمي في الاول من ايار وهم يناضلون من اجل تحقيق مطالبهم المشروعة، مضيفا "ان البرلمان العراقي مازال مخفقا بانصاف الطبقة العاملة وكذلك الحكومة هي الاخرى لم تقدم شيئا لهم، ولا ابالغ حين اقول ان هناك اجحاف من قبلهم بحق عمالنا، كون هذه الطبقة هي اساس المجتمع وهي اساس اقتصاد البلد، مشيرا "الا ان التوجه الحالي للحكومة هو نحو خصخصة القطاع العام وتفكيك منشآته الصناعية والاتجاه الى السوق الحر، كما ان عدم منح عمال شركات التمويل الذاتي رواتبهم هو عمل غير منصف". مستدركا "وعلى ما يبدو هم ينخرون في الشعب وينخرون بمصلحة الوطن من حيث لا يعلمون، لذا اقول للحكومة العراقية كفاكم اجحافا بحق الطبقة العاملة، واقول للعمال لا تتوانوا ولا تكلوا ولا تملوا في المطالبة بحقوقكم المشروعة، وسنقف بجانبكم حتى حصولكم على كامل حقوقكم، فأنتم اساس هذا المجتمع وبسواعدكم يبنى الوطن، انتم صناع الحياة".
اما النقابي ناهض الشيخ علي قال "في الاول من ايار من كل عام تخرج الطبقة العاملة العراقية بمسيرة حاشدة للاحتفال بعيدها الاممي والمطالبة بحقوقها المشروعة التي كفلها الدستور والمواثيق الدولية، الا ان اهمال القطاع الصناعي العام والخاص وتوجه الحكومة الى خصصة القطاع العام هو تعدي على تلك الحقوق. مؤكدا "ان الاتحاد العام لنقابات عمال العراق والممثل الشرعي للطبقة العاملة سيستمر بقيادة العمال في كل الاحتجاجات والتظاهرات التي تطالب بحقوقهم".              
      ومن الجدير بالذكر ان المسيرة الحاشدة بدأت من ساحة الفردوس الى ساحة الاندلس في بغداد، بمشاركة عدد من السياسيين ومنظمات المجتمع المدني والحملة الوطنية لدعم النازحين، وبحماية القوات الامنية التي ابدت تضامنها مع الطبقة العاملة في المطالبة بحقوقهم.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: في عيدهم ..العمال يطالبون بحقوقهم ..... عامر عبود الشيخ علي Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى