مقالات العام

سعر كارت شحن الموبايل فئة 10 آلاف سيكون 13 الف دينار ... مستشار للعبادي يدافع عن فرض الضرائب.. وخبير يحذر من ارتفاع الاسعار

وصف مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاقتصاد مظهر محمد صالح، قرار مجلس الوزراء الاخير بفرض الضرائب مطلع شهر اب المقبل بـ"الحكيم"، داعيا الى إتاحة الفرصة ووقت اكبر للحكومة لاعادة تنظيم امورها فيما يتعلق بوحدة الضرائب بجميع المنافذ الحدودية، الا ان خبيرا اقتصاديا طالب بضرورة صياغة نظام جديد للضرائب، عادا النظام المعمول به حاليا بـ"المتخلف".

وقال صالح، لوكالة "دنانير"، ان "هناك مشاكل كبيرة في النقاط الكمركية، ابرزها ما يتمثل بوجود جداول خاصة للتعرفة الكمركية في كردستان، اضافة الى سيطرة زمر داعش الارهابية على مركز طريبيل وعوامل اخرى معرقلة في المنفذ الشمالي، علاوة على ذلك الوضع الراهن المتمثل بالمعرقلات الامنية وحرب البلد ضد الارهاب"، واصفاً " قرار مجلس الوزراء الاخير بفرض الضرائب مطلع اب المقبل بالحكيم".
واضاف صالح ان "لجوء مجلس الوزراء الى اتخاذ هكذا قرار والذي يندرج ضمن صلاحياته ياتي لاتاحة وقت اكبر للحكومة في تنظيم امورها والتنسيق وتحقيق انسجام وايجاد تفاهمات مشتركة ومنطقية تطبق على جميع المنافذ دون استثناء سواءً في الشمال او الجنوب"، مؤكدا ان "دولا اوربية شرعت بالسياج الحدودي لجباية الضرائب فيما بينها، على عكسنا تماما بوجود تشتت داخل دولة".
واشار الى "ضرورة تنمية الوعي والثقيف بشان الضريبة وتطبيقها، في ظل الاقتصاد العراقي الذي يتميز بكونه ريعيا والاعتماد على مصدر واحد"، موضحا "ان الضريبة لا تسد 1 بالمئة من ميزانية الدولة على العكس بقية الدول التي تصل الى 20 بالمئة".
من جانبه، قال الخبير الاقتصادي، ابراهيم المشهداني، للوكالة نفسها، ان "جميع الضرائب التي يتم فرضها على اصحاب الدخول العالية ستؤدي الى تاثيرات تتمثل بارتفاع الاسعار، كما انها فشلت فشلا ذريعة وتعد احدى مصادر الفساد"، مشيرا الى ان "النظام الحالي يعد متخلفا واخفق في تحقيق الاهداف المرجوة وجلب موارد مالية لسد العجز".
ولفت الى ان "الحكومة تستقطع ضرائب من رواتب الموظفين التي لا تسد 2 بالمئة من نسبة عجز الموازنة، خاصة اذا ما اخذنا بعين الاعتبار ان المجموع الكلي لتلك المبالغ يصل الى ترليوني دينار في حين نجد ان عجز الموازنة بلغ 37 تريليون دينار، وهذا الرقم لا يشكل نسبة لتغطية او الاسهام بمعالجة العجز".
ودعا "الحكومة الى مراجعة النظام الضريبي المعمول به والذي يشوبه الكثير من الفساد والمساومات والتلاعب بالارقام وحجم الضريبة، مؤكدا ان "التثقيف والتوعية يعدان  السلاح الابرز في مكافحة الفساد وتجنب تخلف المواطنين عن الدفع، واهمية اقناعه بان اموال الضرائب تذهب الى تحقيق فوائد للمصلحة العامة، مع تقويم العاملين على الجهاز الضريبي وفرض الاجراءات الرادعة والعقوبات ومحاسبة المتورطين".
وفي سياق متصل، اكدت اللجنة المالية البرلمانية، ان قرار مجلس الوزراء فرض ضرائب مالية على شركات الهاتف النقال سترفع سعر كارت شحن هاتف النقال فئة 10 الاف دينار الى 13 الف دينار.
وقال عضو اللجنة، قادر محمد، ان "قرار مجلس الوزراء بتفعيل الضرائب على بعض القطاعات امر مهم كونه سيعزز ايرادات الدولة المالية، في ظل ما تعانيه الدولة من نقص في الايرادات بسبب انخفاض اسعار النفط العالمية".
واضاف ان "فرض الضرائب على شركات الهاتف النقال سيزيد اسعار كارت شحن الهاتف فئة 5000 الى 6500 دينار وكارت شحن 10000الاف دينار ستصبح بسعر 13 الف دينار"، ورأى ان "نسبة الزيادة قليلة ولا تؤثر على المواطن العراقي".
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: سعر كارت شحن الموبايل فئة 10 آلاف سيكون 13 الف دينار ... مستشار للعبادي يدافع عن فرض الضرائب.. وخبير يحذر من ارتفاع الاسعار Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى