مقالات العام

هيئة النقل الخاص ومسؤولية توفير كراجات آمنه ونظامية .... جبار هلال الطائي*

تعاني العديد من كراجات النقل في بغداد من أوضاع متردية لا تصلح لتوفير الخدمات للمواطنين من سائقي المركبات والمواطنين عامة. وتعاني الاهمال وعدم الاهتمام بها من قبل هيئة النقل الخاص التي تجبي أموالاً طائلة من أصحاب المركبات دون ان تقدم أي خدمات هي من صميم واجباتها ومنها توفير أماكن لبناء كراجات لمختلف خطوط النقل في عموم العاصمة بغداد.
كراجات المشتل.. الواقعة شرق بغداد الجديدة، منها تضم (150) مركبة لنقل المواطنين بين مناطق (بعقوبة، الصويره، النهروان، الباب الشرقي، علاوي الحلة) وغيرها. وكراج آخر تعمل به حوالي (200) مركبة وهو الكراج المقابل لكراج بعقوبة. وكراج مناطق الأمين، الشهداء، السدة يضم ما يقارب (100) مركبة. وكراج بجانب القناة يعمل لعدد آخر من المناطق يضم حوالي (50) مركبة.
تفتقر هذه الكراجات لأبسط وسائل الخدمات المطلوبة وعدم توفير المسقفات وعشوائيتها وعدم توفر الجانب الأمني فيها. وهي مجمعات غير نظامية تضاف إلى مجمعات أخرى في بغداد مثل مجمع ساحة عدن والذي يستقبل مئات المركبات يومياً على ارض ترابية يعاني منها اصحاب المركبات والمواطنون لا سيما في فصلي الصيف والشتاء. وعدم توفير مداخل ومخارج نظامية فيها إضافة إلى تراكم النفابات والأوساخ وسكراب السيارات المتنوع مما يجعلها مشوهة لهذه المناطق وغير الصالحة لتقديم خدمات آمنة للمواطنين عموماً. لذا فأن هذه الكراجات تحتاج الى عنلية خاصة من هيئة النقل الخاص والاهتمام بها وبناء كراجات تخدم المركبات وسائقيها وتوفير الخدمات الامنه للمواطنين أسوة بالكراجات التي سبق وان تمت إعادة تأهيلها في بعض مناطق بغداد. لذا يتطلب اتخاذ خطوات سليمة تعبر عن الاهتمام بالمواطن منها :
1
ــ إيجاد أماكن تستوعب أعداد المركبات التي تتزايد بأستمرار وعمل المسقفات لها وإكساؤها بالقير والمقرنص للارضيات.
2
ــ العمل المشترك بين اللجان النقابية في هذه الكراجات وهيئة النقل الخاص لغرض تنظيم العمل وتوعية سائقي المركبات بأهمية عملهم والتوعية المرورية والسلامة المهنية وغيرها.
3
ــ  قطع دابر الفساد والرشوة والممارسات الخاطئة لبعض العاملين في هيئة النقل الخاص.
4
ــ العمل على إنشاء محطات وقود في هذه الكراجات لتسهيل عمل المركبات وتقليل الازدحام على محطات الوقود في بغداد.
5
ــ الحد من فرض الغرامات العشوائية على سائقي المركبات بحجج غير مبررة.
6
ــ تقيل أجور تبديل الخطوط وجعله يتناسب مع امكانيات سائقي المركبات.
7
ــ عدم فرض المبالغ الطائلة والتي تصل إلى (175) ألف دينار مقابل وضع علامة على المركبات مع اجور الخط. وهذا مبلغ غير قليل مضاف اليه المبلغ الذي يجبى من المركبة عند كل مرة تخرج من الكراج.
8
ــ العمل على إنشاء المطاعم النظيفة والمراقبة صحياً التي  توفر للمواطنين خدماتها بشكل صحي وسليم.
9
ــ ارساء قيم الاحترام المتبادل والتفاهم والتحاور  بين سائقي المركبات والعاملين في هيئة النقل الخاص.
10
ــ محاسبة سائقي المركبات الذين يتجاوزون على فرض أجور مرتفعة على المواطنين في المناسبات المختلفة  ومن دون ضوابط.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
*
نقابة النقل والإتصالات

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: هيئة النقل الخاص ومسؤولية توفير كراجات آمنه ونظامية .... جبار هلال الطائي* Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى