مقالات العام

50 مليار دينار تمنح الى متفرغين لرعاية المعاقين العمل تتهم جهات بمنع إيواء الاطفال المشردين لاستغلالهم في التسول

اتهمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية جهات "منظمة" دون ان تسميها، تحول دون ايواء الاطفال المشردين في الدور التابعة لها لاستغلالهم في التسول، فيما خصصت 50 مليار دينار لهيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، تمنح للمتفرغين من المواطنين المتكفلين برعاية المعاقين.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب": ان "الوزارة كشفت وجود جهات تسعى الى منع الاطفال من الدخول الى احدى دور الدولة لتلقي الرعاية الاجتماعية المناسبة" عازيا ذلك "الى استغلال تلك الجهات الاطفال في التسول".
واضاف ان "الوزارة تجري جولات تفتيشية في مواقع العمل لمتابعة مدى التزامها بالشروط والضوابط المعمول بها والتي اهمها عدم تشغيل الاطفال دون السن القانونية"، مشيرا الى ان "الفقر يعد من الاسباب الرئيسة التي تدفع المواطنين الى تشغيل ابنائهم ممن هم دون السن القانونية في المعامل والمصانع لذا فان الوزارة ابدت استعدادها لتبني شمول تلك العوائل بإعانة الحماية الاجتماعية، بشرط تعهد اولياء الامور بالسماح لأطفالهم بالاستمرار في الدراسة وعدم زجهم في بيئة العمل غير اللائقة وهم ضمن أعمار حرجة وغير قانونية للعمل".
وبين منعم ان "الوزارة ساهمت بالتعاون مع وزارة التربية ومنظمة اليونسكو في ارجاع (180) الف طفل الى مقاعد الدراسة بعد متابعة احتياجاتهم والتكفل بتلبية متطلبات عودتهم الى الدراسة"، لافتا الى ان "ملف المتسولين من الملفات المهمة وهو مرتبط بالمحافظات والحكومات المحلية عن طريق لجنة متخصصة بهذا الشأن يرأسها نائب المحافظ في جميع المحافظات (عدا اقليم كردستان) وتضم ممثلين عن وزارات عدة ، الا ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تولي الموضوع اهتماما كبيرا لكونها تعنى بالتنمية الاجتماعية وتلبية احتياجات العوائل الفقيرة والمهمشة من المجتمع".
من جانب اخر، قال الوكيل الاقدم للوزارة، رئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة (وكالة)، عبد السادة شناوة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الهيئة استحصلت 50 مليار دينار لمنحها للمتفرغين لرعاية المعاقين بعد استيفاء الشروط والضوابط المعمول بها في هذا الخصوص".
واضاف ان "قانون هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة تضمّن مادة تنص على ان لذوي الاعاقة ممن درجة عجزهم تحول دون تلبية متطلبات حياتهم العادية ويحتاجون الى من يلازمونهم لقضاء احتياجاتهم بشكل مستمر التي تحدد من قبل لجنة طبية مختصة بحسب التعليمات الصادرة من قبل وزارة الصحة حق المعين المتفرغ وعلى نفقة الحكومة".
وبين شناوة ان "المعين المتفرغ اذا كان موظفا ويتقاضى راتبا من الدولة يمنح اجازة براتب تام مع المخصصات الثابتة وبقية الامتيازات مساواة بأقرانه في الوظيفة ويجدد التفرغ سنويا، واذا كان المعين المتفرغ ليس من موظفي الدولة يمنح راتبا شهريا يعادل راتب الحد الادنى في سلم رواتب الموظفين".
واوضح ان "المتفرغ المعين الذي يعود الى عمله السابق او الذي ينصرف الى الدراسة داخل او خارج العراق تحجب عنه الامتيازات التي منحت له وفق القانون المذكور".
 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: 50 مليار دينار تمنح الى متفرغين لرعاية المعاقين العمل تتهم جهات بمنع إيواء الاطفال المشردين لاستغلالهم في التسول Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى