مقالات العام

القوات الأمنية فرضت إجراءات مشددة وقطعت عدة طرق في العاصمة ... تظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات احتجاجا على سلم الرواتب الجديد

شهدت العاصمة بغداد ومدن أخرى في البلاد، تظاهرات احتجاجية ومطلبية، كان ابرزها المطالبة بإلغاء سلّم الرواتب الذي اقره مجلس الوزراء الاسبوع الماضي.


في حين قامت القوات الأمنية باتخاذ اجراءات أمنية مشدد في بغداد، على خلفية تظاهرات شهدتها ساحة التحرير يوم أمس لعدد من موظفي وزارة الدفاع وعوائل ضحايا سبايكر، حيث قامت الأجهزة الأمنية بقطع الطرق المؤدية إلى جسر الجمهورية وسط بغداد مما تسبب في ارباك حركة السير.

الاحتجاج على سلم الرواتب

وتظاهر المئات من موظفي مختلف الدوائر الحكومية في بغداد، أمس  الاربعاء، احتجاجا على سلم الرواتب الجديد.
وأكدت مصادر في العاصمة بغداد؛ أنّ أكثر من 250 موظف في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نظموا تظاهرة أمام مبنى الوزارة احتجاجا على سلم الرواتب الجديد والغاء التخصيصات الجامعية، وفي الوقت ذاته تظاهر عشرات من موظفي هيئة النزاهة في شارع النضال وسط بغداد، منددين بسلم الرواتب الجديد، فيما تظاهر عناصر أمن تابعين لوزارة الدفاع ضد سلم الرواتب في ساحة التحرير وسط العاصمة.
في حين تظاهر أكثر من 50 أستاذا جامعيا في جامعة بغداد، ضد سلم الرواتب الجديد، معتبرين إياه ظلماً بحقهم.

اعتصامات العاطلين
 عن العمل  في ذي قار

وفي ذي قار: اعتصمت مجموعة من مهندسي قضاء الشطرة التابع لمحافظة ذي قار، أمس الاربعاء،مطالبين  بالتعيينات الحكومية.
وقال المهندس حسين رحيم، احد المتظاهرين، ان "مجموعة من مهندسي الشطرة العاطلين عن العمل اعتصمت, صباح اليوم، مطالبين بالتعيينات الحكومية"، مؤكدا انهم "من خريجي الجامعات العراقية"، وأضاف بلهجة ساخرة بأن "شهاداتهم حقيقية ولم يجلبوها من الخارج أو مزوّرة كما فعل بعض السياسيين المرتزقة".
واضاف رحيم ان "شركة نفط ذي قار تضم حوالي 3000 درجة وظيفية"، مطالبا "ان تفتح ابوابها لهؤلاء المهندسين الذين يحملون شهادات جامعية، وهم في الوقت ذاته خبرات وكفاءات جيدة".
واشار الى ان "المهندسين في العراق مهمشون من قبل الحكومة، مثل قطاعات أخرى عديدة"، متسائلا "كيف نتوقع عراقا متطورا وفئة المهندسين مهمشة؟".
واكد رحيم ان "هؤلاء المهندسين لم يطالبوا بمخصصات او قطع اراضي او خدمة هندسية، فهم يطالبون بتعيينات تضمن لهم حياتهم المعيشية فقط ".
ونظّم المهندسون اعتصامهم في خيم عديدة ضمّت العشرات منهم، بينما حملوا لافتات المطالبات بالتعيينات الحكومية بعد تخرجهم في الجامعات المختلفة.

تظاهرات في واسط

ونظم العشرات من موظفي المديرية العامة لتربية واسط، أمس الأربعاء، تظاهرة سلمية أمام مبنى التربية احتجاجاً على سلم الرواتب الجديد، وفيما أكدوا استمرارهم بالتظاهر لحين تنفيذ مطالبهم، وصفوا إصلاحات رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بـ" الفضائية" .
وقال الموظف حسن علي، إن "العشرات من موظفي المديرية العامة لتربية واسط خرجوا، صباح اليوم، في تظاهرة احتجاجاً على سلم الرواتب الجديد"، مؤكداً أن "رواتب الملاكات التربوية من موظفين ومعلمين ومدرسين خط أحمر لا يجوز تجاوزه رغم أنها رواتب بسيطة ولا تشكل عُشر رواتب الحيتان الكبيرة ".
وأضاف علي " كنا نأمل أن يكون هناك إجراء حكومي جيد ينصف هذه الشريحة من خلال التعديلات الايجابية التي تطرأ على رواتبها لكن حصل العكس حتى المخصصات سيتم حجبها وفق السلم الجديد الذي نرفضه ونأمل أن تتم إعادة النظر به".

موظفو بلدية النجف

وتظاهر العشرات من موظفي مديرية بلدية النجف، أمس الأربعاء، وسط المدينة احتجاجاً على قطع مخصصاتهم الإدارية البالغة 25في المائة من رواتبهم الاسمية، فيما وصفوا هذا القرار بـ "المجحف" بحق الفئات  ذوي الدخل المحدود.
وقال مسؤول اعلام دائرة البلدية بشار السوداني، إن "العشرات من موظفي دائرة بلدية النجف تظاهروا في مدخل المديرية، وسط المدينة، احتجاجاً على استقطاع 25 في المائة  من مخصصاتهم من الراتب الاسمي"، مبيناً أن "هذا القرار جاء على خلفية كتاب رسمي صدر في وقت سابق من وزارة المالية يلزم الوزارات كافة بقطع هذه المخصصات من دون مراعاة العدالة في سلم الرواتب الحالي بين وزارات الدولة''.
وأضاف السوداني، أن "مدير بلدية النجف طالب بمفاتحة الوزارات ذات العلاقة بالتريث في تطبيق القرار"، واصفاً هذا القرار، بـ "المجحف بحق طبقة الدخل المحدود لحين تطبيق سلم الرواتب الذي من المؤمل أن يرى النور خلال الشهر المقبل".
موظفو الرقابة المالية

كما نظم العشرات من موظفي ديوان الرقابة المالية في العاصمة بغداد، امس الأربعاء، وقفة احتجاجية لليوم الثاني على التوالي ضد سلم الرواتب الجديد ، فيما هددوا بـ"الاعتصام في حال عدم تلبية مطالبهم".
وقال مصدر؛ إن، العشرات من موظفي ديوان الرقابة المالية نظموا، صباح اليوم، وقفة احتجاجية أمام مبنى مقر ديوان الرقابة المالية في شارع حيفا وسط بغداد، رفضاً لقرار قطع مخصصاتهم المالية المقرة بموجب قانون خاص بالديوان وسلم الرواتب لجديد.
وأضاف أن، الموظفين طالبوا الحكومة المركزية بإلغاء سلم الرواتب الجديد لكونه يحمل غبناً كبيراً للموظفين، مهددين باﻻستمرار باﻻحتجاجات والاعتصام في حال عدم تلبية مطالبهم بإيقاف هذا القرار المجحف بحسب وصفهم.
جامعة كربلاء

في حين نظم موظفو وأساتذة جامعة كربلاء، أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية ضد سلم الرواتب الجديد، وفيما دعوا الى إعداد سلم آخر يضمن العدالة والحقوق للموظفين، طالبوا بزيادة التخصيصات المالية للتعليم العالي.
وقال عضو اللجنة المنظمة للوقفة الاحتجاجية عمار عبد الجبار، إن "اساتذة وموظفي جامعة كربلاء نظموا اليوم وقفة احتجاجية امام مبنى رئاسة الجامعة مطالبين  بإلغاء سلم الرواتب الجديد واعداد سلم رواتب آخر يضمن العدالة والحقوق لشرائح الموظفين كافة في العراق مع عدم المساس باستحقاقات ومخصصات موظفي وأساتذة الجامعات".
مبيناً أن "من بين مطالبنا هي الابقاء على قانون الخدمة الجامعية".
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: القوات الأمنية فرضت إجراءات مشددة وقطعت عدة طرق في العاصمة ... تظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات احتجاجا على سلم الرواتب الجديد Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى