مقالات العام

الفريق الاستشاري لرئيس الوزراء يوصي بالتريث او التراجع عنه قرار سلم الرواتب.. مكتب العبادي: لم يشمل مخصصات موظفي الدولة

أكد مجلس الوزراء،   الثلاثاء 3 / 11 / 2015 ، أن قرار سلم الرواتب الجديد خاص بالرواتب ولا يشمل مخصصات موظفي الدولة. فيما افاد مصدر مطلع أن الفريق الاستشاري لرئيس الوزراء، أوصى بالتراجع عن سلم الرواتب الجديد تجنبا لمزيد من الاحتقان في الشارع.
يشار إلى أن مجلس الوزراء العراقي وافق، يوم الثلاثاء (13 تشرين الأول 2015)، على توصيات إصلاح نظام رواتب الموظفين، وفيما وافق على تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية العليا الخاصة بالمواد المطعون بها في قانون الموازنة المالية للعام الحالي 2015، قرر مراجعة قانونه للعام الحالي.
وقال مجلس الوزراء في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "التعديل الذي نص عليه قرار سلم الرواتب الجديد خاص بالراتب الاسمي فقط ولا يشمل مخصصات موظفي دوائر الدولة".
إلى ذلك، نقل موقع "الغد برس" عن مصدر حكومي رفيع قوله ان " الفريق الاستشاري لرئيس الوزراء أوصى ببدائل عدة لتعويض العجز في الموازنة المالية العامة بدلا من السلم الجديد، ابرزها تعويم العملة من اجل ارتفاع سعر الدولار امام الدينار العراقي"، مبينا ان "انخفاض سعر صرف الدينار العراقي سيتيح للحكومة جزءا مهما من الدولار في الخزينة، لا سيما وان المخطط المقترح ينص على إمكانية ارتفاع سعر الدولار بسبب التعويم الى اكثر من (1500) دينار، بدلا من (1180) دينارا للدولار الواحد".
وأضاف ان "هذا الاجراء من المتوقع ان يوفر للخزينة نحو 3 ترليونات دينار سنويا، وهو يعوض ما تم التعويل عليه من وفرة مالية بسبب خفض مخصصات العديد من الوزارات، الذي اثار احتجاجات واستياء شعبيا عارما".
وكشف المصدر أيضا عن "تراجع مستشاري العبادي عن سلم الرواتب الجديد، بعد ان اوصوا بإصدار تريث في تطبيقه، او التراجع عنه بشكل نهائي، مقابل تعويم العملة".
وتعويم العملة هو نظام "معدل الصرف الحر"، أي يقوم البنك المركزي بتحديد سعر صرف الدولار وفقا لاتجاهات الطلب والعرض، أي اذا ازداد الطلب على الدولار في سوق النقد الأجنبي (سوق الدولار)، فإن معدل صرف الدولار يميل الى الارتفاع، وإذا ما انخفض الطلب على الدولار فإن معدل صرفه يميل الى الانخفاض.
ومعنى ذلك ان معدل صرف الدولار سوف يخضع إلى موجات الطلب عليها والعرض منها، ولذلك أطلق على هذا النظام تعويم العملة "Floating"، أي ترك قيمة العملة عائمة ترتفع وتنخفض مع موجات الطلب والعرض.
 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الفريق الاستشاري لرئيس الوزراء يوصي بالتريث او التراجع عنه قرار سلم الرواتب.. مكتب العبادي: لم يشمل مخصصات موظفي الدولة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى