مقالات العام

اعتبروه غير منصف للشرائح الكادحة وطالبوا بتخفيض رواتب كبار المسؤولين موظفون وتدريسيون في بغداد والبصرة وواسط يحتجون على سلم الرواتب الجديد

تظاهر العشرات من موظفي وزارة التعليم العالي، وديوان الرقابة المالية، وأكاديميون من جامعة النهرين في بغداد، كما تظاهر العشرات من تدريسيي جامعة البصرة وموظفي تربية البصرة وديوان الرقابة المالية ودوائر اخرى، وموظفي الكهرباء في واسط، امس الثلاثاء، احتجاجا على سلم الرواتب الجديد، وقطع مخصصاتهم المالية.
ورفع متظاهرون، لافتات تطالب بإلغاء السلم الجديد وإنصافهم، مؤكدين ان الرواتب "خط أحمر".
يشار الى أن المئات من الموظفين الحكوميين بالإضافة الى عشرات الأساتذة والتدريسيين تظاهروا، امس الاول الاثنين، أمام مقار عملهم في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد، وفي عدد من المحافظات الاخرى، احتجاجا على سلم الرواتب.
وهدد موظفو ديوان الرقابة المالية، بمقاضاة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لتجاوزه على القانون المشرع لمخصصاتهم المالية، مبينين أن، الموظفين سينظمون الوقفة الاحتجاجية لمدة ثلاثة أيام وسيلجؤون الى الاعتصام إن لم تتم الاستجابة لمطالبهم". وفي البصرة، شارك العشرات من موظفي مديرية التربية في البصرة، امس الثلاثاء، في وقفة احتجاجية ضد سلم الرواتب الجديد، كما طالبوا بعدم تخفيض مخصصاتهم الوظيفية، كما خرج العشرات من التدريسيين في جامعة البصرة لليوم الثاني في تظاهرة مطالبين بعدم تقليل رواتبهم، وشارك العشرات من موظفي ديوان الرقابة المالية في وقفة ثانية، فيما تعتزم فئات أخرى من موظفي القطاع العام القيام باحتجاجات مشابهة في غضون اليومين المقبلين.
وقال مدير قسم الإعلام في مديرية التربية، باسم القطراني، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "غالبية موظفي المديرية التي يقع مقرها في منطقة المعقل نظموا وقفة احتجاجية لمدة ساعة مطالبين بعدم حرمانهم من المخصصات أسوة بالمدرسين والمعلمين"، مبيناً أن "المشاركين في الوقفة طالبوا أيضاً بعدم تطبيق السلم الجديد المقترح للرواتب".
من جانبه، قال مدير قسم الإعلام في جامعة البصرة د. علي الكناني، إن "العشرات من تدريسيي الجامعة خرجوا في تظاهرة في موقع كليات كرمة علي مطالبين باعتماد قانون الخدمة الجامعية وعدم تخفيض رواتبهم"، مضيفاً أن "التظاهرة جاءت بعد يوم من خروج تظاهرة مشابهة في موقع كليات باب الزبير".
من طرفه، قال الموظف في ديوان الرقابة المالية منذر ناصر، للوكالة نفسها، إن "العشرات من موظفي الديوان الواقع في منطقة العشار خرجوا لليوم الثاني في وقفة جماعية احتجاجاً على تقليص مخصصاتهم التي تشمل المخصصات المهنية والرقابية"، موضحاً أن "الاحتجاجات السلمية سوف تتواصل لحين تلبية مطلبنا". بدوره، قال نقيب المهندسين الزراعيين في المحافظة علاء البدران في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المهندسين الزراعيين من المقرر أن يخرجوا يوم الخميس المقبل في تظاهرة سلمية مطالبين بزيادة رواتبهم بدل تقليلها"، معتبراً أن "رواتب المهندسين الزراعيين تعد قليلة مقارنة برواتب ذوي الاختصاصات الهندسية الأخرى من العاملين في مؤسسات عامة غير مديرية الزراعة، وبالتالي من الظلم تقليلها أكثر".
بينما أفاد مصدر ملاحي في الشركة العامة للموانئ، أن "موظفي القطاع البحري العام الذي يشمل شركات النقل البحري والموانئ وناقلات النفط يعتزمون الخروج بتظاهرات حاشدة في حال قيام الحكومة فعلياً بتخفيض رواتبهم"، مبيناً إن "تلك التظاهرات في حال تطورها فإنها قد تصيب الاقتصاد العراقي بالشلل، حيث يمكن أن تؤدي الى تعطيل الموانئ التجارية والنفطية".
وفي واسط، نظم العشرات من موظفي شبكة كهرباء واسط، امس، وقفة احتجاجية ضد سلم الرواتب الجديد، وفيما وصفوه بـ"غير المنصف للموظفين الكادحين"، حذروا من "المساس بمخصصاتهم".
وقال أحد الموظفين المشاركين في هذه الوقفة فارس شاتي، لوكالة "المدى برس"،   إن "العشرات من موظفي الكهرباء واسط  نظموا اليوم (امس) وقفة احتجاجية ضد سلم الرواتب الجديد"، مبيناً ان "هذه الوقفة سلمية وهي بالضد من سلم الرواتب لأنه غير منصف وغير عادل".
وأضاف شاتي ان "مطالبنا هي تخفيض رواتب كبار المسؤولين من دون أن يمسوا رواتب الموظفين الكادحين خاصة موظفي وزارة الكهرباء كونهم يتعرضون لخطورة بالغة وبالذات العاملين في مجال الشبكات".
من جانبه، قال الموظف كريم الربيعي أن "الحكومة أصبحت عاجزة من ملاحقة الفساد والمفسدين والحيتان الكبيرة التي تسرق المال العام لذلك اسرعت الى النيل من الموظف البسيط عبر تخفيض راتبه أو الغاء مخصصاته".  وأضاف "إذا تم تطبيق القرار وتقلصت رواتبنا فلن نكتفي بالاحتجاجات أو التظاهرات، بل سيكون لنا موقف آخر مع الحكومة وقد نطالب بتجميدها وإلغاء التفويض الذي منحه الشعب والمرجعية لرئيس الوزراء حيدر العبادي".
 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: اعتبروه غير منصف للشرائح الكادحة وطالبوا بتخفيض رواتب كبار المسؤولين موظفون وتدريسيون في بغداد والبصرة وواسط يحتجون على سلم الرواتب الجديد Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى