مقالات العام

إتحاد النقابات العربي ل السومرية نيوز : قانون العمل العراقي خطة ديمقراطية للأمام

أشاد الأمين العام للاتحاد العربي للنقابات، مصطفى التليلي، الأحد 13 / 12 / 2015 ، بقانون العمل الذي أقره البرلمان وصادق عليه رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، واعتبره أول قانون ديمقراطي حصل على الأرض فعليا في العراق ويمثل "خطوة للأمام"، فيما لفت الى أن العمل النقابي العربي يتحمل مسؤولياته القومية ويؤسس لاتحاد عربي في ظل "الواقع المرير" الناجم عن الانشقاق والتخاصم بين الحكومات. وقال التليلي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قانون العمل الجديد الذي تمت المصادقة عليه في العراق، هو أول قرار ديمقراطي حصل منذ 2003 في البلد على الأرض، وليست ما بين النخبة السياسية واصحاب القنوات الفضائية، المنتفعين من مساحة الحرية في العراق"، مؤكدا أن "القانون يمثل خطوة الى الامام، ولا يمكن بروز أهميته ما لم يؤخذ في الاعتبار من قبل رئيس الوزراء".

وأضاف التليلي، أن "العراق عاش لفترة طويلة في وضع استثنائي وكانت فيه الكثير من التضييقات على الجميع، بما في ذلك على المنظمات النقابية"، مشيرا الى أن "بعض الاوساط الحاكمة في العراق، لديها فكرة سلبية عن النقابات، وتعدها عنصر فوضى في مواقع العمل، وممكن أن تنتسب الى المعارضة وتعبئ الناس ضد الحكومة".

وأوضح التليلي، أن "العمل النقابي يضمن نجاح المؤسسة الانتاجية والعمل بجد ويطمئن العمال بأن حقوقهم محفوظة، وهو من المؤسسات المهمة في النظم السياسية الحديثة"، معتبرا أن "السلطة العراقية منذ بداية العملية السياسية أخطات عندما اعتبرت أن النقابات خطر عليها ولم تسمح للنشاط النقابي العودة للبلد بحرية، لكن الان يوجد وضع جديد في البلد وحصل حراك وصدر قانون عمل جديد".

وتابع التليلي بالقول، "لا يمكن التحدث على عملية سياسية وديمقراطية ودخول العراق لها من دون حريات نقابية، كونها أمر أساسي يميز عن الاستبداد".

وبخصوص العتب الموجه للعرب على خلفية ترك للعراق وحيدا في فترة حرجة، قال التليلي، إن "الحكومات العربية لم تترك العراق فقط، وإنما تناست فلسطين والجميع، وذلك لسببين، إما لأن تلك الحكومات لا تريد الاصطدام بالحكومات الفاعلة في المنطقة العربية، وإما كل شعب عربي الآن له هموم كبيرة تجعله يفضل البقاء منشغلا بهمومه المباشرة".

ولفت الى، أن "العراقيين لا ينبغي عليهم الاعتقاد أنهم موضع نسيان أو أن الشعوب العربية غير مهتمة بهم"، مبينا أن "الإنقسام العربي والتباعد، هو المسبب لأن يكون الاخرين يعتقدون أن الفترة الحالية فرصة متاحة للتدخل وفرض وجوده وتاثيرة على المنطقة العربية، كما يحدث في ليبيا واليمن وسوريا، وهي حالة مريرة".


  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: إتحاد النقابات العربي ل السومرية نيوز : قانون العمل العراقي خطة ديمقراطية للأمام Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى