مقالات العام

وزير الصناعة: الوزارات لم تلتزم بتوجيه الحكومة في شراء منتوجاتنا



قال وزير الصناعة والمعادن محمد صاحب الدراجي ان الوزارات والدوائر الحكومية "لم تلتزم" بتوجيهات مجلس الوزراء في التعاقد والشراء من المنتوجات المحلية التي تصنعها معامل وزارة الصناعة.
وذكر الدراجي لوكالة كل العراق [أين] "لدينا مادة في قانون الموازنة تفرض على الوزارات الشراء من المنتج الوطني على شرط ان تكون القيمة المضافة 25%، ونحن ايضا لن نقبل ببيع اي مادة للقطاع العام وفيها قيمة مضافة اقل من هذه النسبة ولكن للاسف الكثير من الوزارات لم تطبق هذه المادة رغم وجود توجيه بذلك من مجلس الوزراء".
وأضاف ان "الانتاج الوطني ليس فقط انه من وزارة الصناعة وانما للحفاظ على العملية الاجنبية في العراق ومنع خروجها لان كل صناعتنا بالدينار العراقي أما المواد الاولية فممكن ان تكون نسبة استيرادها من الخارج بالدولار الامريكي اقل من 50% ولكن كل التصنيع يكون محليا داخل العراق وهذه هي المشكلة الرئيسة التي نواجهها".
وأكد ان "من الصعب حاليا تحقيق الاكتفاء الذاتي ولكن قمنا بتحريك عجلة الانتاج لمواد الأسمدة النباتية والكلور وتجميع السيارات وبدأنا بالتصنيع الحربي".
وأوضح وزير الصناعة "المهم لدينا الامن الغذائي والدوائي والامن العسكري وهذه يجب ان نوفر جزءاً كبيراً منها محليا فربما في المستقبل تتوقف الاستيراد منها او تدخل السياسة في الاقتصاد وتتوقف".
وأشار الى "بدء وزارته بانتاج القذائف الحربية وهذ يبقى شرائها متوقفا على وزارتي الداخلية والدفاع وهو سؤال يوجه لمسؤوليها لكن اعتقد انهم سيقومون بالتحجج بمزاعم وجود عيوب فيها لايقاف شرائها" لافتا الى ان "انتاج رصاص الاسلحة الخفيفة والمتوسطة [الطلقات] تحتاج الى وقت لان معامله مدمرة كما ان تصنيعها معقد اكثر من صناعة القذائف والصواريخ قصيرة المدى".
وقال الدراجي "اليوم هناك استعداد نفسي واقبال على المنتوج الوطني وبدأنا بحملة [صنع في العراق] وقد رجعت طوابير الطلبات على المنتجات المحلية ومنها في معمل ابو غريب للالبان والمواد الغذائية" مشددا عزمه على "تنفيذ الخطط المستقبلية بتفعيل الانتاج المحلي او انه سيستقيل من منصبه شريطة وقوف جميع المؤسسات الحكومية معنا لان اليد الواحدة لاتفعل شيئا دون التعاون معنا من باقي الوزارات والدوائر الاخرى".
ونفى وزير الصناعة "الاتهامات بشراء صناعات خارجية عبر تجار وبيعها للوزارات والمؤسسات الحكومية كمنتوجات محلية لكنه أقر بوجود هذه الظاهرة سابقا".
وبين ان "التوجيه الحالي من مجلس الوزراء بان يتم التعاقد مباشرة وباشراف من المؤسسات وخضوعها للفحص والسيطرة النوعية" مؤكدا ان "دوائر في وزارات الصحة والدفاع والداخلية والزراعة تتعاقد معنا بالفعل لشراء منتوجاتنا المختلفة

 

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: وزير الصناعة: الوزارات لم تلتزم بتوجيه الحكومة في شراء منتوجاتنا Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى