مقالات العام

احصائية حكومية: أكثر من نصف مليون عاطل عن العمل في العراق



أفادت احصائية رسمية حكومية بوجود أكثر من نصف مليون عاطل عن العمل في العراق.
وتشير تقارير الى ان هذا العدد هو اقل بكثير عن الواقع لاسيما مع توقف التعيينات الحكومية بسبب الازمة المالية وغياب دور القطاع الخاص والاستثمار الذي قد يوفر فرصاً للعمل.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، ان "الوزارة سجلت 114 الفاً و532 باحثاً عن عمل منهم 92 الفاً و850 من الذكور و 21 الفاً و673 من الاناث في بغداد والمحافظات خلال عام 2015"، مشيرا الى ان "عدد المسجلين الداخلين في قاعدة بيانات الوزارة للمدة من 2/1/2013 ولغاية 31/12/2015 والمحدثين لقيودهم للمدة مابين 2003-2012 بلغ 585 الفاً و105 مسجلا في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان".
واضاف، ان "الوزارة تسجل الباحثين عن العمل من خلال مراكز ومكاتب التشغيل وفقا لاستمارة الكترونية معدة لهذا الغرض من اجل ادخالهم ضمن قاعدة البيانات وترشيحهم للاستفادة من خدمات الوزارة وفق الاسبقية والمؤهلات وحسب الشروط والمستمسكات المطلوبة".
وبين ان هذه الشروط هي: [أن يكون عاطلا من العمل وليس لديه مورد ثابت ويؤيد ذلك من قبل المجلس البلدي، وان يكون عمره ما بين 15-60 للرجال ولغاية 55 سنة للنساء، وان يكون قادرا على اداء العمل، فضلا عن جلب وثيقة التخرج من [الكلية، أو المعهد، أو الاعدادية، أو المتوسطة] أو كتاب قطع العلاقة من اخر مدرسة كان فيها لتاركي الدراسة من الاعمار 15-25 سنة فضلا عن تأييد من المختار للذين لم يدخلوا المدرسة".
ولفت الى انه "وبعد استكمال المستمسكات يتم تسجيل العاطل ومنحه البطاقة الاستشارية للاستفادة منها في خدمات الدائرة في مجال فرص العمل والتدريب والقروض".
وأوضح منعم ان "تسجيل المتدربين يتطلب تحديث البيانات من قبل المسجلين سنويا اذ ان التسجيل لا يعني الشمول بالخدمات التي تقدمها الوزارة بدون القيام بتحديث هذه البيانات او التسجيل على الخدمات المقدمة نفسها


  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: احصائية حكومية: أكثر من نصف مليون عاطل عن العمل في العراق Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى