مقالات العام

1500 عامل بلدية لم يتسلموا رواتبهم منذ شهرين في كربلاء والبلدية تحمّل المالية المسؤولية

أعلنت مديرية بلديات كربلاء، الثلاثاء 3 / 2 / 2016 ، عن عدم تسلم نحو 1500 عامل بالأجور اليومية رواتبهم منذ شهرين، وفيما حمّلت إدارة المحافظة وزارة المالية المسؤولية، أكدت أن وزارة البلديات تعهدت بتسليف المحافظة مليار دينار لتسديد رواتب أولئك العمال لحين وصول الرواتب من المالية.
وقال مدير بلديات محافظة كربلاء مازن الياسري، في حديث إلى (المدى برس)، إن "عدم تسليم وزارة المالية أي مبلغ لإدارة كربلاء منذ نهاية العام 2015 المنصرم، سبب تأخر رواتب ألف و495 عاملاً من الأجراء اليوميين المكلفين بأعمال التنظيف ضمن قواطع بلديات أقضية المحافظة ونواحيها، لشهري كانون الأول 2015 وكانون الثاني 2016"، مبيناً أن "مجمل مبالغ الرواتب الشهرية لعمال بلديات المحافظة يصل إلى مليار و240 مليون دينار".
وأضاف الياسري، أن "وزارة المالية خصصت عشرة مليارات دينار فقط لرواتب عمال التنظيف لسنة 2016 الحالية، لكنها لم تضعه في رصيد المحافظة لغاية الآن"، عاداً أن ذلك "يعني عجزاً يتجاوز المليارين دينار في رواتب عمال بلديات كربلاء خلال العام 2016 الحالي".
من جانبه قال النائب الأول لمحافظ كربلاء جاسم الفتلاوي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "رواتب عمال بلديات محافظة كربلاء ليست متأخرة للشهرين الماضيين فقط، بل أنهم لم يتسلموا أيضاً مستحقات مالية وأجور أخرى، منذ زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) الماضية"، مبيناً أن "المبالغ التي وصلت للمحافظة خلال كانون الثاني 2016، كانت مخصصة لرواتب الموظفين الدائمين فقط، برغم أن رواتب عمال البلديات الوقتيين، كان يفترض أن تصل مع بداية الشهر المنصرم".
وحمّل الفتلاوي، وزارة المالية مسؤولية "تأخر رواتب عمال البلدية بالمحافظة"، مؤكداً أن "مجموعة منهم تركوا العمل ما أدى إلى تراكم النفايات في بعض مناطق المحافظة".
وأكد الفتلاوي، أن "إدارة المحافظة تبذل جهدها مع وزارة المالية للإسراع بصرف رواتب عمال البلديات"، كاشفاً عن "تعهد وزارة البلديات بتسليف المحافظة مليار دينار لتسديد الرواتب المتأخرة لأولئك العمال، لحين وصول مبالغها من وزارة المالية".
وكانت مديرية بلدية كربلاء أعلنت، يوم الاثنين (6 آذار 2015)، عن توقيعها عقداً مع شركة إماراتية للقيام بأعمال التنظيف بالمدينة بكلفة أكثر من 11 مليار دينار، وأكدت أنها ستبدأ أعمالها مطلع شهر ايار، بعمالة من خارج البلاد، وفيما عزت إدارة المحافظة استقدام شركة للتنظيف لـ"حرصها" على مظهر المدينة، أشارت إلى أن من بنود العقد هو الحفاظ على بقاء العمالة المحلية وأجورهم.
يذكر أن دائرة بيئة كربلاء، اتهمت في (22 من أيلول 2015)، الدوائر البلدية بالمحافظة،(108 كم جنوب العاصمة بغداد)، بعدم الالتزام بالاشتراطات الخاصة بالطمر الصحي، منتقدة عدم قيام وزارة البلديات بإيجاد مواقع نظامية للتخلص من النفايات بالمحافظات، في حين بيّنت بلدية كربلاء لأنها بصدد إعداد المخططات الخاصة لإقامة مشروع متكامل لتدوير النفايات وطمرها، يلبي المتطلبات البيئية والصحية، داعية لتفعيل القوانين البلدية واتخاذ إجراءات قانونية تتضمن غرامات "رادعة" بحق المخالفين.

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: 1500 عامل بلدية لم يتسلموا رواتبهم منذ شهرين في كربلاء والبلدية تحمّل المالية المسؤولية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى