مقالات العام

فلاحو بابل يتظاهرون مطالبين بمستحقاتهم ويهددون بالاعتصام

تظاهر حشد من الفلاحين، أمس الاثنين، أمام سايلو الحلة وسط المدينة مطالبين بحقوقهم، فيما هددوا بالاعتصام في حال عدم تنفيذ مطالبهم. وقال الفلاح علي تايه عبيد، أن "الفلاحين قطعوا طريق حلة – بغداد ورفعوا شعارات غاضبة تطالب وزارتي التجارة والمالية بصرف مستحقات الفلاحين للعام الماضي وخفض أسعار الأسمدة". وأضاف عبيد، "نحن لم نتسلم مبالغنا منذ 2014 و2015 من محصول الحنطة، ولدينا التزامات وكل المستلزمات المتمثلة في الكاز والأسمدة والبذور أخذناها عبر الدفع بالآجل ". الى ذلك قال الفلاح زيدان حمزة عبيد، إن "الحكومة لم تدعم الفلاح بالمكائن وتوفير المياه، بل رفعت أسعار الأسمدة"، مطالبا الحكومة بـ"ضرورة وضع برامج تدعم الفلاح وتزيد من الإنتاج فضلا عن الإيفاء بمستحقاتنا". ومن جانبه قال رئيس الجمعيات الفلاحية فرع بابل عدنان لطيفي، إن "عدم إعطاء مستحقات الحنطة للعام الماضي وقبل الماضي إجحاف بحق الفلاح"، متوعداً بـ"بدء اعتصام في بابل وبغداد الأسبوع المقبل في حال عدم استجابة الحكومة لمطالبهم". وكان العبادي وجه في وقت سابق، وزارتي المالية والتجارة بصرف مستحقات الفلاحين، وذلك بعد تظاهرات حاشدة نظمها عدد من الفلاحين مطالبين بصرف مستحقاتهم وإصلاح القطاع الزراعي.
 وزارة الصحة  تبدأ استيفاء اجور الخدمات الطبية الاسبوع المقبل
 
والصحة البرلمانية ترفض  اذا لم تكن "رمزية"
نشر في 10 / شباط / 2016
أعلنت وزارة الصحة، امس الثلاثاء، البدء باستيفاء الرسوم مقابل الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين اعتباراً من الاسبوع المقبل، واكدت ان الرسوم "رمزية جداً"، أشارت الى استثناء شريحة "واسعة" من المواطنين من دفعها.
الا ان لجنة الصحة البرلمانية، اكدت رفضها تطبيق قرار استيفاء الاجور، الا اذا كانت "زهيدة"، ونبهت الى ان من واجبات الحكومة وفقا للدستور تقديم خدمات صحية مجانية للمواطنين.

اجور مقابل الخدمات الصحية

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، أحمد الرديني، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الوزارة قررت البدء باستيفاء الاجور الطبية في الاسبوع المقبل، وفقا للمادة 25 من قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2016، التي تسمح للوزارات باستيفاء اجور مقابل الخدمات التي تقدمها".
وأضاف الرديني، أن "استيفاء الرسوم سيطبق الاسبوع المقبل وهذه الرسوم رمزية جداً وتبلغ 1000 دينار للتذكرة الواحدة في المراكز الصحية"، مبيناً أن "لجنة الصحة والبيئة مطلعة على الموضوع وبعض أعضاء اللجنة كانوا ضمن الاجتماع المتعلق بهذا الموضوع".
استثناء شرائح اجتماعية

واشار الرديني، الى أن "هناك استثناءات لشريحة واسعة من المواطنين وتشمل الاستثناءات حالات الطوارئ بكل اشكالها وجرحى القوات الامنية والعمليات الارهابية والحشد الشعبي والنازحين ومرضى التدرن والفشل الكلوي والاورام السرطانية والنزلاء والسجناء والموقوفين والمرضى الراقدين في الردهات العامة في مستشفى الرشاد ومستشفى ابن القف، فضلاً عن رعاية الحوامل والصحة المدرسية والبرامج والوقائية المقررة من منظمة الصحة العالمية الصحية".
وبين أن "ميزانية الوزارة التشغيلية منخفضة جداً ولا تكفي لسد الحاجة"، موضحاً أن "استيفاء الرسوم سيدعم الميزانية التشغيلية ويوفر لها الاموال الكافية وسيساعد على تحسين واقع الخدمات المقدمة للمواطن".
وكانت وزيرة الصحة عديلة حمود، قد قالت امس الاول الاحد ، ان تفاقم الازمة المالية في البلاد دفع الوزارة الى استيفاء الاجور عن الخدمات الطبية والعلاجية، لضمان استمرار الخدمات الصحية .

الصحة البرلمانية ترفض

قال نائب رئيس اللجنة الصحة والبيئة البرلمانية هاني العقابي: في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"،  "عقدنا في شهر كانون الاول المنصرم اجتماعاً في وزارة الصحة مع هيئة الرأي بحضور الوزيرة عديلة حمود للتباحث حول موضوع احتمالية استيفاء بعض الاجور من المواطنين لقاء تقديم بعض الخدمات الطبية لهم" مبدياً رفضه "استيفاء اجور الخدمات الطبية التي تقدم من قبل المؤسسات الحكومية الا اذا كانت رمزية ولا تتسبب بثقل على كاهل المواطن". واوضح العقابي ان "الدستور نص على ان تتكفل الدولة بصحة المواطن، ولذلك عليها ان تدفع للمواطن، حتى وان ذهب إلى مستشفى خاص فانه يجب ان يمنح الاموال اللازمة حتى تماثله للشفاء"، لافتاً الى ان لجنته "تركز حالياً على دراسة مشروع قانون الضمان الصحي " .
واضاف العقابي ان "الاموال التي تخصص لوزارة الصحة يمكن ان تدفع للمواطن الذي يراجع العيادات الخاصة"، مبيناً ان "لجنة الصحة البرلمانية قررت المضي في اقرار قانون الضمان الصحي، وقد تم طرحه على طاولة النقاش مع وزيرة الصحة" .
ودعا نائب رئيس اللجنة، الى "زيادة حالات الاستثناء من قرار استيفاء الاجور في حال تطبيقه وعدم ارهاق كاهل المواطن العراقي"، مشيرا الى ان "ديون دائرة صحة الكوت بلغت 18 مليون دولار و صحة الرصافة 22 مليار دينار والكرخ 21 مليار والبصرة 23 مليار و صحة الناصرية بلغت 70 مليار دينار".
الا ان العقابي عاد قائلا "لن نوافق على استيفاء الاجور، الا اذا كانت زهيدة جداً، ويمكن للمواطن ان يدفعها"، مؤكداً سعيه الحثيث "إلى زيادة فقرة الاستثناءات من اجل شمول اكبر عدد من المواطنين" .

المثنى تشكل لجنة لمتابعة الاستيفاء

قالت دائرة صحة محافظة المثنى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مدير عام الدائرة راغب كاظم الشبوط ترأس اجتماعا طارئا لمدراء المؤسسات الصحية كافة والقطاعات والمراكز التخصصية في دائرة صحة المثنى وبحضور أعضاء لجنة الصحة في مجلس محافظة المثنى، وذلك لمناقشة استيفاء الأجور عن الخدمات الطبية والعلاجية التي تقدمها المؤسسات الصحية كافة للمواطنين المتمثلة بالمستشفيات والمراكز الصحية، وكذلك المراكز التخصصية والمقرة من قبل وزارة الصحة والواردة في المادة 25 من قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2016".
وأشار الى "تشكيل لجنة لمتابعة استيفاء الأجور التي ستطبق الأسبوع المقبل في مختلف مؤسسات دائرة صحة المثنى وحسب تعليمات وزارة الصحة".
ونقل البيان عن الشبوط، تأكيده على "تكثيف الاجتماعات الخاصة باللجنة المشكلة لاستيفاء المبالغ والتي أستثني فيها شرائح كبيرة من المجتمع
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: فلاحو بابل يتظاهرون مطالبين بمستحقاتهم ويهددون بالاعتصام Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى